المدارس تسلم التابلت لقرابة 600 ألف طالب بأولى ثانوى.. تدرب الطلاب على استخدامه والدخول على المحتوى الرقمى ببنك المعرفة.. والتعليم تحذرهم من الاعتماد على الدروس الخصوصية وضرورة الاستفادة من المناهج ال

كشفت مصادر مسئولة، بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن معظم المدارس الثانوى انتهت من تسليم طلاب الصف الأول الثانوى العام أجهزة التابلت منذ بدء العام الدراسى وحتى الآن، موضحة أن بعض المدارس ما زالت تسقبل طلابها لتسليمهم الأجهزة بعد سداد الطالب وولى أمر مبلغ التأمين المقدر بـ" 105 جنيهات.

وأوضحت المصادر فى تصريح خاص ل انفراد"، أن تسليم الطالب التابلت فى المدارس الخاصة والحكومية يتم دون ربطه بسداد الطالب للمصروفات الدراسية، مشددة على أن المدارس التى تشترط دفع الطالب للمصروفات نظير استلامه التابلت إجراء غير صحيح، مطالبه جميع المدارس منح الطلاب الأجهزة حتى يستفيدوا من المحتوى الرقمى الموجود على بنك المعرفة خاصة أن الطلاب لا يوجد معهم كتاب ورقى مطبوع ومن ثم الوسيلة الوحيدة للتعلم هى التابلت.

وأشارت المصادر إلى أنه من المقرر أن تنتهى جميع المدارس من تسليم الطلاب الأجهزة خلال الأيام المقبلة قبل منتصف نوفمبر المقبل، قائلة: المستهدف تسليم قرابة 700 ألف جهاز تابلت للطلاب والمعلمين فى الصف الأول الثانوى، وبالتالى يصبح قرابة مليون و600 ألف طالب فى المرحلة الثانوية من الأول حتى الثالث الثانوى بحوزتهم أجهزة تابلت دون كتب ورقية مطبوعة بعد توقف طباعة كتب طلاب الثانوى العام.

وأكدت وزارة التربية والتعليم: توفير مواد تعليمية رقمية تم عرضها على منصة بنك المعرفة، وهناك تركيز على المواد التعليمية الرقمية للمرحلة الثانوية، تستهدف المواد الرقمية وفق مخرجات التعلم للمواد الدراسية المختلفة، تساعد الطلاب على الاستذكار، فهى موجهة لتنمية مهارات البحث والتقصى، وهى مواد تعليمية تفاعلية شيقة، وتساعد المواد التعليمية الرقمية الطلاب فى الامتحانات التى يؤديها طلاب المرحلة الثانوية والتى تقيس الفهم وليس الحفظ.

وأوضحت أن هناك دليل للطالب يسمى"دليل التدريس" موجود على بنك المعرفة ويحتوى على كتاب المدرسة مقسم إلى فصول وفقًا لخطة التدريس وعلى مواد تعليمة إضافية كثيرة تتراوح بين مواد نصية وفيديوهات تفاعلية وأسئلة تتناول مهارات تفكير عليا، لافتة إلى أنه على الطلاب ضرورة الابتعاد عن الدروس الخصوصية والاستفادة من المحتوى الضخم على منصات التعلم الإلكترونية سواء بنك المعرفة أو غيره من المنصات التعليمية، والقنوات.

وشددت الوزارة على أن المدارس دربت الطلاب على كيفية استخدام أجهزة التابلت والدخول على المحتوى الرقمى، إضافة إلى أن أعضاء هيئة التدريس ومسئولى التطوير التكنولوجى فى المديريات والإدارات يتابعون تعامل الطلاب وتدريبهم على استخدام المحتوى الرقمى.

ووجهت مصادر رسائل لطلاب أولى ثانوى، قائلة: يجب التعامل مع التقييم الجديد بتغيير طريقة التحصيل لتعتمد على الفهم والاستذكار بدلا من الحفظ والابتعاد عن الدروس الخصوصية، ودائما يضع الطالب نفسه كباحث عن المعلومة وليس متلقى لها حتى يحقق أكبر استفادة ممكنة لآن دور المدرس اختلف ليصبح مناقش للطالب فى المعلومة، قائلة: ليس دور الطالب الحصول على التعلم الجاهز، موضحة أن طلاب الثانوى العام الدفعتين السابقتين منذ تطبيق النظام الجديد 2018، استوعبوا التقييم الجديد والأسئلة المختلفة وظهر ذلك من خلال الامتحانات السابقة الإلكترونية التى عقدت إلكترونيا.



الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;