أسبوع ساخن فى البرلمان.. مجلس النواب يستمع الأحد لبيان وزيرى التخطيط والمالية حول الموازنة وخطة التنمية الاقتصادية..54 طلب إحاطة و12 سؤالا لأربع وزراء حول مشاكل مراكز الشباب وتلوث مياه الشرب

إقرار قرضين من البنك الأوروبى وصندوق النقد العربى وتعديل قانون النقابات العمالية أسبوع ساخن ينتظر البرلمان وذلك من خلال جلساته التى يعقدها الأسبوع القادم برئاسة الدكتور على عبد العال، حيث يعقد 6 جلسات على مدار أيام الأحد والاثنين والثلاثاء، بواقع جلستين كل يوم، وطبقا لجدول أعمال المجلس فإن جلسة الأحد الصباحية سيلقى فيها وزير المالية البيان المالى عن مشروع الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2016/2017 كما يلقى وزير التخطيط بيان عن مشروع خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية لعام 2016/2017.

ويتضمن جدول أعمال الجلسة مناقشة 10 طلبات مقدمة من النائب ياسين عبد الصبور، و19 عضو عن سياسة وزارة الزراعة بشأن معايير توزيع الأراضى، التى تم استصلاحها وخاصة فى توشكى، أما الطلب الثانى، مقدم من النائب هشام الشعينى وأكثر من عشرين نائبا عن سياسة الوزارة بشان محصول قصب السكر خاصة فى ظل زيادة تكاليف مستلزمات الإنتاج ونقل المحصول وتأخر صرف مستحقات المزارعين.

وجاء الطلب الثالث للمناقشة حول محصول قصب السكر أيضا مقدم من النائب فتحى قنديل وأكثر من عشرين عضوا، أما الطلب الرابع فمقدم من النائب علاء السعينى عن سياسة الحكومة بشأن بيع بعض الشركات وخاصة شركة النيل لحليج الأقطان.

الطلب الخامس الذى سيناقش خلال الجلسة العامة الأسبوع المقبل، تقدم به محمد أنور السادات وتسعة عشر عضوا حول سياسة وزارة البيئة بشأن وضع خطة متكاملة وعلمية للتخلص الآمن والاستفادة من القمامة التى شكلت ملوثات بيئية بمختلف مدن ومحافظات الجمهورية بصورة تضر بصحة المواطنين وسلامة البيئة، أما طلب المناقشة السادس فمقدم النائب عبد السلام الخضراوى عن سياسة الحكومة بشان دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر، وقدم علاء والى وعشرين عضوا طلب المناقشة السابع عن سياسة الوزارة بشان مشكلات الصرف الصحى ومياه الشرب.

وقدم النائب أكمل قرطام وعشرين عضوا طلب المناقشة الثامن عن سياسة الحكومة تجاه الصندوق الاجتماعى للتنمية، وجاء طلب المناقشة التاسع حول نفس الموضوع وهو الصدور الصندوق الاجتماعى ومقدم من النائب علاء والى وأكثر من عشرين عضوا.

أما طلب المناقشة العاشر فمقدم من النائب محمود عزت أبو عزوز وعشرين عضوا عن سياسة الحكومة تجاه ظاهرة تشغيل الأطفال فى مهن شاقة بما يتنافى مع نص المادة 80 من الدستور ومن المتوقع أن يفوض المجلس هيئة المكتب فى تحديد موعد مناقشة تلك الطلبات.

وتضمن جدول أعمال الجلسة المسائية يوم الأحد، عرض ثلاثة تقارير للجنة الشئون التشريعية والدستورية بالمجلس اثنان منها حول طريقة إقرار قروض الأولى اتفاقية تأسيس البنك الآسيوى للاستثمار فى البنية التحتية واتفاقية التعاون الاقتصادى والفنى بين مصر والصين، أما التقرير الثالث فهو عن مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون حالات وإجراءات الطعن أمام محكمة النقض بالإضافة لتقرير لجنة القوى العاملة عن مشروع قانون مقدم من88 نائبا بشان تعديل بعض أحكام قانون النقابات العمالية.

54 طلب إحاطة و12 سؤال لوزراء الشباب والإسكان والتنمية المحلية والتخطيط ويناقش المجلس فى جلسته الصباحية يوم الاثنين، 16 طلب إحاطة وسؤالان موجهة لرئيس الوزراء ووزير الشباب حول المشاكل التى تواجه بعض مراكز الشباب بالمحافظات، ويناقش أيضا 38 طلب إحاطة وعشرة أسئلة مقدمة لرئيس الوزراء ووزراء الإسكان والتنمية المحلية والتخطيط عن مشاكل مياه الشرب والصرف الصحى نتيجة تهالك الشبكات وعدم إحلال وتجديد المحطات وعدم مد شبكات جديدة إلى بعض المناطق العمرانية، كما يناقش طلب مناقشة مقدم من النائب فتحى قنديل وأكثر من عشرين عضوا عن سياسة الحكومة بشان تلوث مياه الشرب خاصة فى بعض القرى بمحافظات الصعيد والوجه البحرى والدلتا، واختلاط مياه الشرب بالصرف الصحى وإصابة المواطنين بالأمراض.

قرضان من البنك الأوروبى وصندوق النقد العربى ويناقش المجلس فى جلسة الاثنين المسائية، تقرير اللجنة المشتركة من لجنة النقل والمواصلات ومكتب لجنة الشئون الاقتصادية عن قرار رئيس الجمهورية بشأن الموافقة على اتفاق قرض مترو الإنفاق لشراء 13 قاطرة لخط المترو الثانى بين مصر والبنك الأوروبى، لإعادة الاعمار والتنمية والموقع فى 8/2/2015.

وطبقا للجدول فإن جلسة الثلاثاء، ستناقش تقرير اللجنة المشتركة من اللجنة الاقتصادية، ومكتب لجنة الخطة والموازنة عن قرار رئيس الجمهورية بشأن الموافقة على قرض بين مصر وصندوق النقد العربى.




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;