ترقب رسمى قبل قمة "بريكست" الأخيرة.. جارديان: المفاوضون البريطانيون فى بروكسل لحسم ملف الخروج وسط قلق حول إمكانية التوصل إلى اتفاق.. الخلافات لا تزال قائمة.. وزير خارجية أيرلندا: التوصل إلى صفقة صعب و

قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، إن المفاوضين التجاريين البريطانيين وصلوا إلى بروكسل لإجراء جولة حاسمة من المحادثات، حيث حذر قادة الاتحاد الأوروبي من الحاجة إلى تحقيق "تقدم كبير" لتجنب احتمال عدم التوصل إلى اتفاق في قمة بريكست الأخيرة فى 19 نوفمبر.

وأثناء سفره إلى عاصمة الاتحاد الأوروبي، حذر كبير المفاوضين ديفيد فروست من أن الاتفاق قد لا يكون ممكنًا مع اقتراب موعد نهائي غير رسمي في منتصف نوفمبر أكثر من أي وقت مضى. ووصف وزير الخارجية الأيرلندي احتمالات التوصل إلى اتفاق بأنها "صعبة للغاية" لكنها "قابلة للتنفيذ"، بينما قال وزراء حكومة المملكة المتحدة، إن هذا كان "أسبوعًا تحتاج فيه الأمور إلى التحرك" لتبرير مزيد من الوقت على طاولة المفاوضات.

وقالت الصحيفة، إنه على الرغم من التفاؤل في بداية نوفمبر عندما كثف الجانبان المحادثات، قال الجانبان إن الاجتماعات اليومية لم تسفر عن تقدم يذكر بشأن المعوقات الأساسية التي أعاقت الاتفاق منذ بداية العام.

ويدرك الطرفان، أن الوقت قصير جدًا. وقال وزير الحكومة جورج أوستيس يوم الأحد "لم يمض وقت طويل على قولنا إننا بحاجة إلى التوصل إلى نوع من التقدم بحلول منتصف أكتوبر".

وأضاف:لقد ثابر الناس على هذه المحادثات، هناك نقطة صراحة حيث تحتاج الشركات إلى معرفة ما الذي يستعدون له.

وقال: "يمكنك دائمًا تخصيص وقت إضافي إذا احتجت إلى ذلك، إذا كنت على وشك الانتهاء، لكن يجب أن يكون هذا أسبوعًا عندما تتحرك الأشياء، وعندما نكسر بعض هذه المشكلات الصعبة ونحصل على حل ".

وصرحت كل من المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي، أنه يجب توقيع اتفاق بحلول منتصف نوفمبر لإعطاء الوقت للتصديق قبل العام الجديد، عندما تنتهي الفترة الانتقالية وتخرج من بريطانيا من السوق الموحدة والاتحاد الجمركي.

وتكهن دبلوماسيون بأن الموعد النهائي الحقيقي هو قمة افتراضية لقادة الاتحاد الأوروبي مقررة يوم الخميس من هذا الأسبوع، حيث من المقرر أن يعقد رؤساء الاتحاد وعددها 27 اجتماعا عبر الفيديو يركز على تأثير كوفيد 19. يقول المسئولون، إن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي قد يكون على جدول أعمال الاجتماع، والذي سيكون له سلطة إنهاء مزيد من المحادثات إذا تم الحكم عليها بأنها غير مجدية.

وقالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن قمة زعماء الاتحاد الأوروبي في 19 نوفمبر الجارى في بروكسل أصبح ينظر إليها على أنها الموعد النهائي لمسودة اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وتقترب المفاوضات حول العلاقات التجارية والأمنية المستقبلية لبريطانيا مع التكتل إلى نهايتها قبل الموعد النهائى للخروج فى 31 ديسمبر.

وكان المفاوضون العاملون في لندن يأملون في أن يتمكنوا من تمرير صفقة إلى أعضاء البرلمان الأوروبي للتدقيق بحلول 18 نوفمبر لإتاحة الوقت للتصديق البرلماني لكن المحادثات لا تزال صعبة، وفقًا لمصادر من كلا الجانبين.

وقال أحد كبار الدبلوماسيين في الاتحاد الأوروبي: "إذا لم تكن هناك أخبار جيدة بحلول ذلك الوقت، فعليك حقًا أن تقول إن الوقت قد انتهى – (وتحقيق ذلك) غير ممكن. سيحتاج القادة إلى رؤية بعض التقدم". وقالت الصحيفة، إن وجود جلسة تحكيم نهائية بين بوريس جونسون ورئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، أمر ممكن كذلك، إذا اقترب المفاوضون من مواقف بعضهم البعض بشأن القضايا المعلقة.

نفى وزير البيئة البريطاني، جورج يوستيس، أن يكون لرحيل المستشار دومينيك كامينجز - أحد مهندسي التصويت على مغادرة الاتحاد الأوروبى - أى تأثير على مفاوضات بريكست بين لندن وبروكسل، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

ومع اقتراب الموعد النهائي لاتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، سعى يوستيس، إلى التقليل من أهمية خروج كامينجز من رئاسة الوزراء بالقول إنه لن يغير المناقشات مع بروكسل حيث يقود ديفيد فروست مفاوضات المملكة المتحدة. وقالت الصحيفة، إن داونينج ستريت تعرض لهزة سياسية كبيرة بسبب مغادرة كبير مساعدي بوريس جونسون، ومدير الاتصالات، لي كاين، وهو محارب قديم آخر فى معسكر التصويت على المغادرة ، الذي خسر في صراع على السلطة مع خطيبة بوريس جونسون كاري سيموندز.

ومع استئناف محادثات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي هذا الأسبوع قبل قمة الاتحاد الأوروبي يوم الخميس، والتي تعتبر في بروكسل موعدًا نهائيًا لمسودة اتفاق، سئل يوستيس بشأن ما إذا كان من الأسهل الحصول على اتفاقية تجارية مع الاتحاد الأوروبي دون كامينجز.

وقال يوستيس لصوفي ريدج من سكاي نيوز، الأحد: "قاد ديفيد فروست المفاوضات منذ البداية. لديه فريق موهوب للغاية من الخبراء التقنيين من حوله."












الاكثر مشاهده

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

;