وزير السياحة والآثار يفتتح أعمال ترميم وتطوير معبد إيزيس فى أسوان .. ويكشف تفاصيل مبادرة "شتى فى مصر" للسياحة الداخلية .. خالد العنانى يؤكد الحكومة تقف مع أصحاب البازارات لأنهم الأكثر تضررا من كورونا

افتتح الدكتور خالد العنانى، وزير السياحة والآثار، اليوم الجمعة، أعمال ترميم وتطوير معبد إيزيس، بحضور اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، وذلك فى إطار احتفال أسوان بعيدها القومى والذى يتواكب مع اليوبيل الذهبى لافتتاح السد العالى ، مضيفا نحتفل اليوم مع أهالى أسوان بالعيد القومى للمحافظة واليوبيل الذهبى لانشاء السد العالى سبب نهضة ورخاء مصر.

وكشف خالد العنانى ، تفاصيل مبادرة شتى فى مصر ، للترويج للسياحة الداخلية ، مؤكدا حريصون على انطلاق المبادرة من الجنوب الى كافة محافظات مصر للاستفادة من المبادرة الرائدة لانعاش السياحة الداخلية المصرية ، مشيرا الى أنه قام بجولة تفقدية مساء أمس برفقة الدكتور محمد مختار جمعة ، وزير الأوقاف واللواء أشرف عطية محافظ أسوان لطمئنة أصحاب الحرف وأصحاب البازرات السياحية ، أن الحكومة تقف بجانبهم من خلال هذه المبادرة التى تم اطلاقها باعتبارهم من أكثر الفئات التم تأثرت فى ظل أزمة كورونا من مارس الماضى حيث استمعنا الى مشاكلهم ومطالبهم ووعدنا بتنفيذها .

وأضاف وزير السياحة ، أنه تم استعراض خطة التطوير التى تنفذها الوزارة بالتنسيق مع محافظة أسوان وعدد من الجهات المعنية والتى شملت تطوير الممشى السياحى بالسوق القديم وميدان المحطة وحديقة درة النيل ، موضحا أن مبادرة شتى فى مصر ، تستهدف انعاش الاسواق السياحية فى ظل المنح التى تقدمها الدولة من تخفيضات فى ـسعار تذاكر الطيران الداخلى وتخفيض فى أسعار الفنادق المشاركة فى المبادرة .

ووجه العنانى ، الدعوة للمواطنين من مختلف ربوع مصر للاستفادة من المبادرة والمميزات التى تتيحها شركات الطيران والفنادق العائمة والثابتة خلال هذه الفترة حيث تم تخفيض اسعار تذاكر الطيران لـ 50% من القاهرة الى الأقصر 1500 جنية ذهاب وعودة ومن القاهرة لشرم الشيخ وطابا واسوان والغردقة ذهاب وعودة 1800 جنيه مطالبا المصريين بزيارة اثار بلادهم والاستمتاع بدف الشتاء فى المحافظات السياحية المختلفة. وفى سياق آخر أشاد الوزير ، بجهود المجلس الاعلى للأثار فى انهاء أعمال التطوير وترميم معبد ايزيس ، بمدينة أسوان والذى تم فتحه للزيارة اليوم بعد تطويره وترميمه على مدار عدة سنوات وهو معبد من العهد البطلمي ويبلغ طول المعبد حوالى 19 متر وعرضه 15 مترا ، موجها الشكر لكل منا ساهم فى تطويرهذا الاثر الهام ، معربا عن أمله فى انتهاء أزمة فيروس كورونا التى القت بظلالها على العديد من القطاعات ومنها قطاع السياحة من جانبه، أكد الدكتور مصطفى وزيرى الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن أعمال الترميم فى معبد إيزيس شملت ترميم الأرضيات والأعمدة والجدران والنقوش الموجودة على مدخل قدس الأقداس، وصيانة موائد القرابين الموجودة بصالة الأعمدة، كما تضمنت تحديد مسار للزيارة بداية من دخول المعبد وحتى نهايته، ووضع وتركيب نظام إضاءة حديث يعمل على إظهار الجوانب الجمالية الفريدة للأثر بما لا يؤثر عليه.

وأضاف "وزيرى"، أن المجلس الأعلى للآثار قام بعمل مجموعة من المجسات والحفائر، شملت منطقة قدس الأقداس بعمق 2م، وصالة المعبد والتى عُثر بها على آوانى فخارية صغيرة، كما تمت أعمال حفائر فى الجانب الشمالى الغربى من فناء المعبد أسفرت عن وجود بعض الجدران من الطوب الأحمر.

وأوضح الدكتور مصطفى وزيرى ، بأنه تم اكتشاف المعبد عام 1871م وشيده الملك بطليموس الثالث لعبادة الهه ايزيس وثالوث أسوان، ولم يكتمل بنائه، بُنى من الحجر الرملى وله بابان، الباب الرئيسى متوج بحلية يعلوها قرص الشمس المجنح ندخل منه إلى صالة يفتح عليها ثلاث حجرات، وفى الجدار الشرقى من الحجرة الوسطى ”قدس الأقداس“ نقشت بعض المناظر الخاصة بتقديم القرابين.

يشار إلى أن محافظة أسوان تحتفل بعيدها القومى بالتزامن مع ذكرى افتتاح السد العالى 15 يناير 1971، والسد العالى أو سد أسوان، هو أحد أعظم مشروعات السدود فى العالم خلال القرن العشرين، وأنشئ فى عهد جمال عبد الناصر بمساعدة الاتحاد السوفيتى آنذاك، بعد رفض البنك الدولى تمويل بناء السد، للمساهمة فى التحكم على تدفق المياه والتخفيف من آثار فيضان النيل والاستفادة الزراعية والاقتصادية والعمرانية والصناعية منه. وبدأ بناء السد فى عام 1960 وقد قدرت التكلفة الإجمالية بمليار دولار، وأكمل بناؤه فى 1968، وثبّت آخر 12 مولد كهربائى فى 1970 وافتتح السد رسمياً فى عام 1971، بحضور الرئيس الراحل محمد أنور السادات.






















الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;