الأزهر يواصل امتحانات شهر مارس لجميع المراحل.. الامتحانات تنتهى 1 أبريل.. والنتائج من المعهد عقب انتهاء التصحيح.. 14 طالب فقط فى كل لجنة.. يمنع أى أعمال تصحيح أثناء الامتحان..لا يتم تجميع درجات المواد

يواصل طلاب الشهادات والنقل الأزهرى،امتحانات شهر مارس،والتى انطلقت يوم السبت 27 مارس، ومن المقرر أن تنتهى يوم الخميس 1 بريل، وقد أصدر قطاع المعاهد الأزهرية تعليمات بشأن عقد امتحانات الصفوف الرابع والخامس والسادس الابتدائى شهريا لمدة 3 شهور مارس ابريل مايو نهاية كل شهر، حيث إن امتحان الشهر يعامل معاملة امتحان الترم ( الفصل الدراسى الثانى )، من حيث: يتم توزيع التلاميذ على اللجان بحيث لا يزيد عدد التلاميذ فى كل لجنة عن 14 تلميذ، و يتم عمل كشوف حضور وانصراف للتلاميذ، ويقوم التلميذ بالتوقيع "حضور وانصراف".

كما يتم عمل كشوف للملاحظة، تكون عدد 2 ملاحظين لكل لجنة ومشرف دور لكل دور، ويتم عمل حافظة تسليم وتسلم، و تتم اجابة التلميذ بدفتر الإجابة الذى تم صرفه من توريدات المنطقة، ويتم التنبيه على ملاحظى اللجنة بعد توزيع الأسئلة وأوراق الإجابة بأن التلميذ الذى يحتاج إلى ورقة إجابة أخرى يتم تسليمه ورقة إجابة ثانية، ويتم كتابة ورقة مزدوجة على الورقتان.

وبعد انتهاء وقت الإجابة للفترة الأولى، يتم تجميع جميع أوراق الإجابة ووضعها فى دولاب مغلق ومشمع، ولا يتم عمل أية أعمال الكنترول إلا بعد تسليم أوراق أسئلة الفترة الثانية، ولا يتم التصحيح إلا بعد انتهاء يوم الامتحان ( الفترتين )، ويمنع أى أعمال تصحيح أثناء انعقاد الامتحان، وبالنسبة لعمل الكنترول يقوم الكنترول بالمعهد بأعمال شئونه، كما حدث فى الفصل الدراسى الأول وما يطبق على الصفين الرابع والخامس يطبق على الصف السادس الابتدائى من حيث التشطيب والتسرية.

كما توضع الأرقام السرية ونزع السلبسات، ويتم بعد ذلك التصحيح داخل المعهد، ويكون التصحيح بكل دقة ولا ينفرد معلم بمفرده بورقة إجابة التلميذ، ويكون التصحيح لكل مادة من المعلم المتخصص، وذلك تبعا لنموذج الإجابة الذى يتم مراجعته جيدا من قبل المدرس الأول كل مادة، وأن يكون التصحيح لكل مادة مصحح ومراجع فنى، ويكون مراجع عددی واحد لورقة الإجابة كلها، ويتم رصد درجة كل مادة بالمراة الموجودة بغلاف ورقة الإجابة، ولا يتم تجميع درجات المواد مع بعضها.

بالنسبة لأرقام جلوس الصف السادس، نفس أرقام جلوس الفصل الدراسى الأول التى تم استلامها وتسليمها للتلاميذ، وتكتب فى كشوف الحضور والانصراف، ويتم مراجعة رقم جلوس التلميذ من قبل ملاحظى اللجنة بعد كتابته على ورقة الإجابة.

و يتم ختم أوراق الإجابة بخاتم المعهد، وذلك بالنسبة لجميع الصفوف الرابع الخامس السادس، و بعد إتمام عملية التصحيح والمراجعة يقوم كنترول المعهد بأعمال شئونه بعد التصحيح ما يسمى بعملية الرصد، ويتم رصد الصفين الرابع والخامس تبعا للبرنامج الوارد من قطاع المعاهد الأزهرية ( برنامج الرصد الشهري)، وبالنسبة للصف السادس يتم رصد الدرجات فى كشوف ورقية ( بالرقم السرى ) ورقم الجلوس.

وبالنسبة للصف السادس الابتدائى، يقوم كنترول المعهد بعد نهاية الامتحانات وأعمال التصحيح والرصد بتجميع أوراق إجابة تلاميذ الشهادة الابتدائية مع السلبسات الخاصة بهم، مع ( key ) السرى الخاص بالاوراق ومحاضر التخلف وكشوف حضور وانصراف التلاميذ، وتسليمهم إلى الكنترول العام للشهادة الابتدائية بالمنطقة على حافظة تسليم وتسلم بلجنة من المعهد مكونة من عضوين من أعضاء الكنترول، وذلك فى أيام محددة سوف يتم تحديدها من قبل الكنترول العام وسوف يتم الإبلاغ بهذة الأيام لفتح الكنترول بها لاستلام الأوراق.

ويتم إعلان النتيجة، كل شهر، وذلك من خلال كنترول المعهد بالنسبة للصفوف الثلاث الرابع والخامس والسادس، وبالنسبة للمعاهد التى بها كفيف يتم إرسال كشف درجات الكفيف بمظروف مغلق ومشمع إلى الكنترول العام بالمنطقة، مع أوراق اجابة باقى تلاميذ المعهد، سوف يتم إرسال كشوف المناداة الخاصة بكل معهد التى تحتوى على اسم التلميذ ورقم جلوسة مع أوراق أسئلة الشهادة الابتدائية الواردة من المنطقة وذلك للاحتفاظ بها بالمعهد لاستخدامها فى امتحانات الأشهر المقبلة، و بالنسبة للمعاهد الخاصة يتم تجميع أوراق الشهادة الابتدائية بعد نهاية الامتحان وتظريفها كما هى دون تصحيح أو نزع السلبس، ويتم إرسالها إلى أقرب معهد ابتدائى، ومعها صورة من كشوف المناداة ، وتسلم للمعهد بحافظة تسليم لإعمال (تشغيل) شئون كنترول المعهد الأقرب وتصحيح الأوراق واستخراج النتيجة وإرسال الأوراق والنتيجة إلى الكنترول العام، وكل ذلك عن طريق المعهد الأقرب وليس المعهد الخاص.



الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;