يوسف أيوب يكتب عن رسائل السيسى من الأسمرات: الجميع سواء أمام القانون.. مصر خالية من العشوائيات غير الآمنة خلال عامين.. الجيش يحرس ويبنى.. المجتمع المدنى ورجال الأعمال والإعلام شركاء فى التنمية

من مشروع إسكان "تحيا مصر" بحى الأسمرات بمنطقة المقطم وجه الرئيس عبد الفتاح السيسى سبعة رسائل مباشرة وغير مباشرة، تتعلق كلها بما يدور حالياً من نقاش وجدل على حول عدد من القضايا، وتشير إلى خارطة الطريق التى تسير عليها الدولة خلال العامين القادمين، لتكون منهاج عمل لسنوات أخرى.

الرسالة الأولى: الجميع سواء أمام القانون لم يكن يتوقع أحد أن يتعرض الرئيس مرة أخرى للحادثة التى آلمت كل المصريين وهى تعرض السيدة سعاد ثابت فى المنيا للتعرية من جانب مجموعة من الغوغاء البعيدين تماماً عن الأخلاق والعادات والتقاليد التى يتسلح بها المصريين دوماً، خاصة أن الرئيس كان أول من تحدث عن الحادثة ببيان أكد فيه أن المرأة المصرية العظيمة ستظل نموذجاً للتضحية والعمل من أجل رفعة مصرنا الغالية، وستبقى حقوقها وصيانة كرامتها التزاما علينا إنسانياً ووطنياً قبل أن يكون قانونياً ودستورياً، لكن الرئيس أراد أن يوجه من الأسمرات رسالة لكل المصريين بإنهم سواء لا فرق بينهم لأى سبب حتى وأن كان الدين، لذلك رفض السيسى الإشارة إلى ديانة السيدة سعاد، وتأكيده على إنها "سيدة مصرية"، فى تأكيد جديد على مبدأ المواطنة.

رسالة السيسى هى أن كل من أخطأ سوف تتم محاسبته بموجب القانون، وأن الجميع سواء أمام القانون بدءاً من رئيس الجمهورية ذاته وصولاً إلى عامة المواطنين، مع مطالبة الجميع بتفويت الفرصة على كل من يحاول أن يشق وحدة المصريين الذين لا فرق بينهم جميعاً، وجاءت رسالة الرئيس هذه فى أعقاب محاولة البعض أستغلال الحادث للترويج للفتن الطائفية التى تريد هدم الدولة وليس بنائها، وهو ما أراد الرئيس أن ينتبه له الجميع، مع التأكيد مرة أخرى على أن الدولة تكن كل التقدير والإعزاز والمودة لسيدات مصر اللاتى وصفهن بأنهن "عظيمات مصر"، مشددا على انه لن يتم السماح بتكرار ما حدث مرة أخرى.

الرسالة الثانية: مصر خالية من العشوائيات غير الآمنة خلال عامين "بيعايرونا بفقرنا" هى الجملة التى قالها السيسى أثناء الأحتفال بيوم الشباب فى يناير الماضى، ويبدو أنها أيقظت بداخلنا جميعاً معانى كثيرة وأهداف نسعى لتحقيقها، ومن هنا كانت رسالة السيسى الثانية من الأسمرات، وربما تكون الأساسية وهى أنه خلال عامين سيتم القضاء على العشوائيات غير الأمنة، والتى تسئ لمصر وحضارتها، ولم تعد تليق بدولة كبيرة مثل مصر.

مشروع الأسمرات الذى أفتتح الرئيس الأثنين المرحلتين الأولى والثانية منه واللتين تضمان ما يناهز 11 ألف وحدة سكنية بتكلفة إجمالية بلغت مليار ونصف المليار جنيه، ومخصصة لقاطنى العشوائيات الخطرة من مناطق الدويقة وعزبة خير الله واسطبل عنتر، هو أحد المشروعات الكبرى التى تستهدف القضاء على العشوائيات، وتعلى من قيمة التكافل من أجل تحسين أوضاع البسطاء والفئات الأكثر احتياجاً وضمان حقهم فى حياة أفضل.

لماذا العشوائيات التى يركز عليها السيسى؟.. لإنها الداء الذى تعانى منه مصر حالياً، لذك وضعت خطة "طموحة"، حيث سيتم الإنتهاء من تطوير 72 منطقة عشوائية بنهاية العام الجارى، كما سيتم إنجاز 279 منطقة أخرى خلال العامين القادمين، وخصصت الحكومة 8.5 مليار جنيه فى العام المالى 2016/2017 لتطوير المناطق العشوائية، وبنهاية هذا العام الجارى سيتم إعلان 6 محافظات خالية تماما من العشوائيات، كما سيتم تخصيص 5.25 مليار جنيه فى العام المالى 2017/2018 لتطوير 123 منطقة عشوائية.

وبالتوازى مع ذلك تقوم الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بتطوير 87 قرية فى 26 محافظة، حيث تم تنفيذ 181 مشروعاً بالتعاون مع وزارة التنمية المحلية، وشملت جهود التطوير إنشاء الطرق ورفع كفاءة شبكات الكهرباء، وتركيب أعمدة الانارة فى الشوارع، فضلا عن 36 مشروعاً لرفع كفاءة شبكات الصرف الصحى.

الرسالة الثالثة: القوات المسلحة تحرس مصر وتبنيها " محدش بيشكك فى الجيش لما بنقول الجيش اعمل، الناس مش بتشكك"، كانت مداعبة من جانب الرئيس السيسى للعقيد "ياسر وهبة" المعلق العسكرى فى إدارة الشئون المعنوية، الذى قال إن هناك من يحاولون أثارة الشكوك ويتساءلون هل سيستطيعون تنفيذ هذا المشروع خلال المدة الزمنية الوجيزة أم لا.

هى مداعبة لكنها فى نفس الوقت رسالة للجميع بإن قواتنا المسلحة تقوم بدور تنموى كبير، وهى تحظى بثقة الرئيس لما تقوم به من أدوار تنموية لخدمة المصريين، والتى تمتد لمجالات مختلفة، فى تشخيص واضح لمقولة "يد تبنى ويد تحمل السلاح"، فجيش مصر الساهر على حمايته هو نفسه الذى يقف مع الشعب فى خندق واحد لمواجهة التحديات والقضاء عليها ومساعدة الحكومة فى تنفيذ المشروعات التنموية التى تحتاجها البلد فى توقيتات قياسية.

الرسالة الرابعة: جميعات المجتمع المدنى دورها المشاركة فى التنمية المجتمعية ليس صحيحاً أن جمعيات المجتمع المدنى دورها يجب أن يقتصر على الأمور السياسية، لأن هذا هو دور يعد من وجه نظر الكثيرين دخيل عليها، وأنتقص من شأنها ودورها الأساسى، بل أنه أضاع الفرصة عليها لتوفير بيئة مناسبة للمواطن، فلا حديث عن الحريات اذا لم نوفر للمواطن مسكن ملائم ومعيشة مناسبة، وهو الدور الذى قامت به جمعيات المجتمع المدنى فى تطوير العشوائيات، وهى الجمعيات التى قال عنها الرئيس " جمعيات المجتمع المدنى الخيرية الجادة التى تساهم بدورٍ فعال فى التنمية المجتمعية وتوفير ظروف معيشية أفضل للمواطنين الأولى بالرعاية".

هذه الجمعيات تستحق الشكر والأشادة لإنها قامت بالدور الاساسى الذى من أجله أنشئت وهو خدمة المصريين والمشاركة فى تنمية المجتمع.. تستحق الشكر لدورها فى تطوير المنازل بالقرى المصرية، وحرصها على توفير مواد البناء والعمالة من تلك القرى، وذلك من أجل تنشيط اقتصادياتها وتوفير فرص عمل لمواطنيها.. تستحق الشكر بل الدعم أيضاً.

الرسالة الخامسة: رجال الأعمال شركاء فى التنمية بجانب الحكومة والقوات المسلحة وجمعيات المجتمع المدنى يبقى دور رجال الأعمال فاعلاً فى خطة التنمية، وهو ما أراد السيسى التأكيد عليه حينما أشاد بدور رجال الأعمال الذين ساهموا فى تنمية منطقة غيط العنب بالإسكندرية وتحملوا تكاليفها بالكامل، منوهاً إلى أنهم يمثلون نموذجاً يحتذى به للمشاركة المجتمعية فى عملية التنمية.

ويبقى الدور القوى من جانب رجال الأعمال فى دعم موارد صندوق "تحيا مصر" الذى ساهم بمليار ونصف المليار جنية فى مشروع الإسمرات، وله أدوار أخرى مهمة، لكن الاهم أن يواصل رجال الأعمال دعمهم للصندوق. الرسالة السادسة :الإعلام شريك فى القضاء على العشوائيات دعوة الرئيس وسائل الإعلام لزيارة مشروعات الإسكان الجديدة والالتقاء بقاطنيها المنتقلين من مناطق عشوائية ليس هدفها الترويج لهذه المشروعات أو لما تقوم به الدولة من مشروعات تنموية، وإنما يقف خلف هذه الدعوة هدف أخر وهو إظهار الصور الحضارية للمصريين، فالعديد من الفضائيات لعبت خلال الفترة الماضية على وتر واحد وهو أن قاطنى العشوائيات فى مصر هم وقود لنار ستشتعل، وهنا يبقى دور الإعلام المصرى الوطنى الذى عليه العمل لعدم تصوير المناطق العشوائية على أنها بؤر لتصدير المشكلات إلى المجتمع. العديد من قاطنى المناطق العشوائية من البسطاء يتحلون بالأخلاق الحميدة ويحرصون على رعاية أبنائهم وانتظامهم فى دراستهم من أجل تحقيق مستقبل أفضل لهم، وهنا تبرز أهمية التصدى لكافة محاولات تقسيم المجتمع المصرى على اختلاف أنواعها، وأهمية الحفاظ على المجتمع المصرى ككتلة واحدة، وهنا يبرز دور وسائل الإعلام المصرية ولذلك جاءت دعوة الرئيس لهم بزيارة مشروعات الإسكان الإجتماعى الجديد والإلتقاء بقاطنيها لينقلوا الصورة الصحيحة والحقيقة عنهم.

الرسالة السابعة: الأمل هو سلاح مواجهة التحديات "إن شاء الله خلال الاسابيع القادمة سوف نفتتح المزيد من المشروعات لنعطى مزيدا من الأمل للمصريين"، و" لا تصدقوا من يقول ان اى وعد لن يتم تنفيذه، بمساعدتكم سوف نقوم بتنفيذ تلك الوعود"، كلمات قالها الرئيس السيسى فى الأسمرات وأراد من خلالها التأكيد للجميع أن الأمل هو الطريق الذى سيصل من خلاله المصريين إلى هدفهم ومبتغاهم بدولة حديثة وجديدة.

الأمل والإنجاز كلمتان مترادفتان لكنهما يستلزمان من المصريين جميعاً استدعاء قيمة العمل وبذل الجهد من أجل إنهاء كل مشاكل مصر ومنها العشوائيات، ولا ننسى أن المصريين حينما يقرروا فأنهم ينفذوا، وخير شاهد على ذلك مشروع قناة السويس الجديدة ومشروع هضبة الجلالة ومشروع المليون ونصف المليون فدان وغيرهم الكثير.














































الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;