المتحدث باسم "الدفاع العراقية" يكشف لـ"انفراد" تفاصيل معارك الفلوجة.. نورى: قريبا انطلاق عمليات تحرير الموصل من "داعش".. ويؤكد: الطائرات تشن غارات على مواقع التنظيم و"العبيدى" يتابع سير العمليات

أكد المتحدث باسم وزارة الدفاع العراقية الدكتور نصير نورى، أن معركة تحرير الفلوجة دخلت المرحلة الثالثة، وهو اقتحام قوات مكافحة الإرهاب وشرطة الأنبار للمدينة لتحريرها من قبضة تنظيم داعش الإرهابى، مشيرا إلى أن العملية قد تستغرق عدة أيام جراء العبوات الناسفة التى زرعها التنظيم المتطرف فى الطرق المؤدية للمدينة.

وكشف "نورى" فى تصريحات خاصة لـ"انفراد" من العراق، مساء الاثنين، عن موعد انطلاق معركة تحرير الموصل من تنظيم داعش الإرهابى، التى ستنطلق عقب تحرير معركة الفلوجة بأيام معدودة، مرجحا أن تبدأ معركة تحرير مدينة الموصل خلال ثلاثة أسابيع، مشيرا لاستعداد قوات الجيش لخوض المعركة لتحريرها من قبضة التنظيم المتطرف.

وأكد أن عملية تحرير الفلوجة دخلت المرحلة الثالثة والأخيرة عقب نجاح القوات العراقية فى مراحل العملية الأولى والثانية، مشيرا إلى أن القوات العراقية تمكنت من تحرير الأطراف المحيطة بالفلوجة فى المرحلة الأولى وتمت من 4 جهات وبمسافة من 5 إلى 10 كم متفاوتة فى كل محور، موضحا أن المرحلة الثانية بدأت منذ يومين وهى مرحلة السيطرة على مداخل المدينة والأماكن القريبة منها.

وأوضح أن المرحلة الثالثة والأخيرة من عملية تحرير الفلوجة بدأت وقام جهاز مكافحة الإرهاب وقوات الجيش وقوات الجيش المحلية بالفلوجة وأبناء العشائر فى الأنبار باقتحام مركز المدينة، مؤكدا أن قوات الحشد الشعبى قامت بعمل طوق حول المدينة وطوقت أطرافها لتأمين عملية اقتحام القوات لمركز المدينة وقطع أى إمدادات لتنظيم داعش الإرهابى.

وأشاد "نورى" بالانتصارات التى يحققها الجيش العراقى وسط نتائج ممتازة، فالقوات وصلت إلى بعض الأحياء فى مركز مدينة الفلوجة وسط حذر شديد بسبب كثرة العبوات الناسفة التى زرعها التنظيم المتطرف فى مدخل المدينة، موضحا أن عدد شهداء وجرحى الجيش العراقى أقل مما كان متوقعا.

وأكد أن الطيران العراقى بمشاركة عدد محدود من طائرات قوات التحالف تكثف من طلعاتها لاستهداف المناطق التى تسيطر عليها عناصر التنظيم الإرهابى، موضحا أن عملية تحرير الفلوجة من المتوقع أن تتم خلال الأيام القليلة القادمة، مشيرا لنجاح القوات فى تخصيص مناطق آمنة لخروج السكان المدنيين من مناطق الاشتباك، وذلك بتوفير التأمين اللازم لهم من قوات الجيش العراقى.

ونفى المتحدث الرسمى باسم وزارة الدفاع العراقية استهداف أى مواطن عراقى على أسس طائفية خلال عملية اقتحام قوات الشرطة العراقية وأبناء عشائر الأنبار لمركز المدينة مدعومة بقوات الداخلية والجيش والذين لهم دور أساسى فى معركة تحرير الفلوجة، مؤكدا أن قوات الحشد الشعبى تتمركز على أطراف المدينة، ومن يقوم بعملية تحرير الفلوجة هم أبناء عشائر وشرطة الأنباء، على حد تعبيره.

وأشار إلى أن معركة تحرير الموصل ستتم عبر استنزاف تنظيم "داعش" الإرهابى، وذلك عقب تحرير الفلوجة، مؤكدا أن تحرير الفلوجة بداية حقيقية لخوض معركة تحرير الموصل، موضحا أن كل الخطط لتحرير المدن العراقية بما فيها تحرير الموصل تم وضعها منذ أكثر من ثلاثة أشهر ومهام القوات تم تحديدها، مؤكدا أن وزير الدفاع العراقى الدكتور خالد العبيدى يتابع سير العمليات عن قرب، حيث قام بزيارة جبهات القتال لمتابعة سير المعارك وتقييم الموقف بدقة.

ودخلت القوات العراقية، اليوم الاثنين، مدينة الفلوجة من ثلاث نقاط فيما يشكل بداية لمرحلة جديدة من عملية استعادة السيطرة على المدينة التى تشكل معقل تنظيم داعش، فى العراق، وتمكنت القوات العراقية المشتركة، من تحرير مدينة "الصقلاوية" شمال غربى الفلوجة بمحافظة الأنبار وانتزعت السيطرة عليها من قبضة مسلحى تنظيم داعش الإرهابى. فيما أعلنت وزارة الدفاع العراقية عن تكبيد تنظيم "داعش" الإرهابى خسائر كبيرة بالأرواح والمعدات ضمن المحور الشرقى لتحرير مدينة الفلوجة،" بعد ساعات من إعلان الإعلام الحربى شن القوات العراقية عملية اقتحام معقل التنظيم بالعراق.




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;