التليفزيون هذا المساء.. المفتى: بعض المذاهب تؤكد أفضلية صلاة التراويح بالمنزل.. فريدة الشوباشى: خالد النبوى خرج من العناية المركزة.. "حياة كريمة" تكشف عن جهود تنفيذ المرحلة الثانية في 20 محافظة

تناولت برامج التلفزيون، مساء الجمعة، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام، وجاء أبرزها: المفتى: بعض المذاهب تؤكد أفضلية صلاة التراويح بالمنزل حتى بغير أوقات الجائحة قال الدكتور شوقى علاممفتى الديار المصرية، إن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يتشوق لشهر رمضان، مشيرًا إلى أن رؤية الهلال خاضعة للعلم، ونضم له الرؤية الشرعية، وهناك 6 لجان شرعية على مستوى الجمهورية لرؤية الأهلة، مضيفًا أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يحتفى بقدوم شهر رمضان ويخطب فى أخر شعبان عن الشهر الكريم، وكان يتهيأ لاستقباله، مؤكدا أن هناك بعض المذاهب الفقهية تقول إن صلاة التراويح فى البيت أولى من المسجد حتى فى الأوقات العادية وليست فى الجائحة.

وتابع الدكتور شوقى علام، خلال لقائه فى برنامج نظرة المذاع على قناة صدى البلد، والذى يقدمه الإعلامى حمدى رزق، أنه يجب الاستعداد لاستقبال شهر رمضان بالتوبة، مشيرًا إلى أن من فاتته الصلاة فى موعدها فعليه أن يقضيها.

وواصل مفتى الديار المصرية، أنه علينا استقبال شهر رمضان بصلة الأرحام، مضيفا أنه يجب أن يكون شهر الصيام شهر ترشيد للاستهلاك، ورسالته الشعور بمعاناة المحتاج، وندعو إلى تخصيص جزء من مائدة الإفطار يوميا للفقراء، مؤكدًا أن الصوم يعمل على تقوية المناعة بشهادة الأطباء، وهم من يقررون صيام المريض أو إفطاره.

وتابع الدكتور شوقى علام، مفتى الديار المصرية، إن مصارف الزكاة تستوعب كل حاجات المجتمع وفئاته المختلفة.

تصريحات هامة لوزير الكهرباء من محطة الضبعة فى نشرة تليفزيون انفراد قدم تليفزيون انفراد، نشرة أخبار لأهم وآخر الأخبار، تقديم رغدة بكر. أكد الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن مشروع محطة الطاقة النووية بالضبعةيعتبر من العلامات البارزة في العلاقات المصرية الروسية، وهو بلا شك من أهم مشروعات التعاون بين جمهورية مصر العربية وروسيا الاتحادية، ويرتقى بتلك العلاقات إلى اَفاق استراتيجية جديدة. وأضاف شاكر، فى بيان له، عقب زيارة للموقع الإنشائي بالضبعة، صباح اليوم، وبرفقته الدكتور ألكسندر لوكشين نائب رئيس شركة روساتوم للتشغيل، ورئيس هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء بمصر الدكتور أمجد الوكيل، ورئيس هيئة الرقابة النووية والإشعاعية، ومساعد وزير التربية والتعليم، أنه كان من المهم حسن اختيار الشريك القادر على إنشاء تلك المنظومة بما لديه من خبرات تراكمية فى هذا المجال والقدرة على إنشاء، وتنفيذ تلك المنظومة بأعلى معايير الأمان، والتي توفرت فى دولة روسيا متمثلة في شركة روساتوم. وأشار الوزير، إلى أن التعاون فى هذا المشروع سيكون ملتقى للكفاءات الفنية وذوى الخبرة بين الجانبين المصرى والروسى، بالإضافة إلى تحقيق نمو اِقتصادى واجتماعى لمصر من خلال توليد طاقة نظيفة واقتصادية لعقود زمنية قادمة. ومن جانبه، قام الدكتور أمجد الوكيل رئيس مجلس إدارة هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء، بتوجيه تحية للقائمين على المشروع من الجانب الروسي، معربا أن هذا المشروع يعتبر من أهم المشروعات المصرية الطموحة، والجارى تنفيذها فى الوقت الراهن محققا لحلم مصرى يهدف إلى الاستخدام السلمى للطاقة النووية من أجل توليد طاقة كهربائية بشكل اقتصادى وآمن، متابعا: ومع الإشراف المستمر والشراكة البناءة بين الجانبين المصرى والروسى سوف يؤدى بالضرورة إلى نتائج متميزة ستكون إحدى ثمارها نجاح تنفيذ هذا المشروع الضخم. وأعرب الدكتور ألكسندر لوكشين، بمدى التعاون الفعال بين الجانب المصري والروسي والعمل كفريق واحد، وأننا في روساتوم فخورون جدا بتكليفنا ببناء أول محطة للطاقة النووية في مصر، وندرك مسئوليتنا ومستعدون لبذل كل ما بوسعنا من أجل إنجاز هذا المشروع بنجاح.

قالت الكاتبة الصحفية فريدةالشوباشى عضو مجلس النواب، إنها اطمأنت على الفنانخالد النبوىمن إدارة المستشفى، وهو الآن خارج العناية المركزة، مستطردة: بعتبره ابنى وهو يعتبرنى والدته. وأضافت النائبة فريدة الشوباشى، خلال مداخلة هاتفية فى برنامج التاسعة المذاع على القناة الأولى المصرية والذى تقدمة الإعلامية دينا عبد الكريم والإعلامى حسام الدين حسين: "عيطت علىخالد النبوى زى الأطفال، لأنه غالى عليا وعلينا كلنا". فريدة الشوباشى: خالد النبوى خرج من العناية المركزة.. وبعتبره زى ابنى وتابعت الشوباشى: «علاقتى بخالد النبوى ممتدة منذالتسعينيات ومن وقتها ولم تنقطع حتى الآن»، مشيدة بشخصيته الخلوقة والمهذبة والمثقفة. من جانب آخر، كانت الكاتبة فريدة الشوباشى، عضو لجنة الإعلام بمجلس النواب، طمأنت الجمهور على الحالة الصحية للنجم خالد النبوى، حيث قالت لـ"انفراد": إن النجم أصيب بفيروس كورونا وأنه محجوز فى أحد المستشفيات وحالته الصحية فى تحسن مستمر. كانت منى المغربى، زوجة الفنان خالد النبوى، كشفت عن تعرض النجم الكبير لوعكة صحية، دون إبداء تفاصيل عن مرضه، حيث كتبت على حسابها الشخصى بـ"فيس بوك": "خالد تعبان أوي.. من فضلكوا تدعو له".

وتمنى عدد من الفنانين والمشاهير الشفاء العاجل للنجم الكبير، حيث كتب الفنان عمرو محمود ياسين على حسابه بـ"فيس بوك": "ألف سلامة على النجم الكبير خالد النبوى، ربنا يقومك بالسلامة يا غالى"، بينما غرد الإعلامى أحمد شوبير، على حسابه بموقع التدوينات القصيرة "تويتر"، قائلاً: "خالص التمنيات بالشفاء العاجل للفنان الكبير وصديقى العزيز خالد النبوى". على الحجار لآخر النهار: الإخوان هددوني بالقتل وحاولوا منعى من الغناء بالجزائر أكد الفنانعلي الحجار، أنه تعرض لتهديدات بالقتل بعد أن غنى أغنية "إحنا شعب وأنتوا شعب"، مضيفا خلال لقائه مع الإعلامي محمد الباز ببرنامج "آخر النهار" الذي يذاع على قناة النهار: "الوطن بالنسبة لي هو أول شىء، ويأتي بعده أي شيء آخر، لأن مصر هي اللي مغطيانا وحاميانا، أول عمل ليا مع الأبنودي وعمار الشريعي كان بتكلفة حوالي 7 آلاف و500 جنيه، ولم أحصل على مقابل مادي في مسلسل النديم، وتعرضت للهجوم عند غناء إحنا شعب وأنتوا شعب".. مؤكدًا "اتهددت بالقتل بشكل مباشر".

وأضاف: "كنت ذاهب لأحيى حفلا في مدينة قسنطينة بالجزائر، وإخوان المدينة أرسلوا لى تهديدات بأنني لو أحييت الحفل سيقتلوني، لولا تم تأميني للوصول للحفل".

وقال: "عندما أرى مسلسلا مثل الاختيار، أو فيلم الممر، يصعب عليا أنني لم أكن جزءًا من هذه الأعمال الكبيرة بالتأكيد".

وكانحرص المطرب الكبير على الحجار، على الاحتفال بعيد ميلاده الذى وافق أمس 4 أبريل، وسط أجواء عائلية، حيث شارك متابعيه وجمهوره بصور من الاحتفال الذى توسط فيه أولاده في منزله، وكتب، قائلاً: "أنا وأولادي في عيد ميلاد عائلي".

وسرعان ما حظي المنشور الذى نشره الحجار عبر حسابه، على عدد كبير من التهنئات والاعجابات من قبل جمهوره ومتابعيه من جميع أنحاء الوطن العربى.

"حياة كريمة" تكشف عن جهود تنفيذ المرحلة الثانية من المبادرة في 20 محافظة قالت آية عمر، رئيس مجلس أمناء مؤسسةحياة كريمة، إنه يجرى العمل على معايير عدة بالمبادرة، من أجل تحسين جودة الحياة للمواطنين فى القرى، مشيرة إلى أن المبادرة حاليًا فى المرحلة الثانية منها، حيث بدأ التنفيذ منذ شهر مارس الماضى فى 1376 قرية على نطاق 51 مركزا بـ20 محافظة. وأوضحت: بدأنا التنفيذ الفعلى فى حوالى 18 محافظة والبنية التحتية تمت فى 25 مركزا من إجمالى 51 مركزا، وبدأ التنفيذ فى مجال التعليم فى 12 مركزا، وجارى استكمال عملية التنفيذ، مضيفة أن المرحلة الثانية عملت على تدعيم ثقة المواطنين فى الأجهزة التنفيذية، واقتناعهم الكامل بالتغيير الملموس على أرض الواقع. وتابعت رئيس مجلس أمناء مؤسسة حياة كريمة، خلال مداخلة عبر خاصية سكايب فى برنامج مانشيت المذاع على قناة إكسترا نيوز، والذى تقدمه الإعلامية رانيا هاشم، أن مؤسسة حياة كريمة والتى دشنت فكرة المبادرة هى عضو فى اللجنة التيسيرية لرئاسة الوزراء، والتى صدرت بقرار من رئيس الوزراء عام 2020 بالتعاون مع كافة الأجهزة التنفيذية والوزارات والهيئات الأخرى.

وواصلت آية عمر: احتياجات المواطنين تختلف بين مركز والآخر وقرية وأخرى، ووضعنا مؤشرات ومعايير عامة يجرى اختيار القرى والمراكز الأكثر احتياجًا وبناءً على نسبة البطالة والأمية والكثافة السكانية، ونرصد حاجة أهالى تلك القرى والمراكز أولا بأول عن طريق الوزارات والجهات الشريكة، مضيفة أن هناك حوالى 20 ألف متطوع يعملون مع المؤسسة على مستوى الجمهورية.



الاكثر مشاهده

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

الشيخ العيسى: يمكن للقيادات الدينية أن تكون مؤثرة وفاعلة فى قضيةٍ ذات جذورٍ دينية

;