مسشتفيات جامعة القاهرة تعلن حالة الطوارئ وتلغى إجازات الأطقم الطبية لمواجهة كورونا.. الخشت يشدد على توفير الأدوية ومستلزمات الوقاية .. والدكتور حسام صلاح: مضاعفة أسرة الرعاية خلال يومين وتجهيز 18 سرير

تواصل مستشفيات جامعة القاهرة دورها فى مواجهة جائحة كورونا، باستقبال الحالات المصابة من فيروس كورونا المستجد خلال الموجة الثالثة فى ظل تزايد الاعداد وارتفاع الإصابات. وترأس الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، اجتماعًا للجنة العليا للمستشفيات الجامعية، لمتابعة آليات مجابهة فيروس كورونا الجاري تنفيذها، والتأكيد على مواصلة رفع درجة الاستعداد القصوى بالمستشفيات الجامعية المخصصة للعزل الصحي وجاهزيتها لخدمة المرضى.

وشدد رئيس جامعة القاهرة، على ضرورة توافر الأدوية بمختلف أنواعها، وخاصة أدوية علاج فيروس كورونا المستجد، فضلًا عن توافر أدوات التعقيم والتطهير والماسكات للفرق الطبية.

وأكد رئيس جامعة القاهرة، الحرص على حماية الأطقم الطبية وتوفير المستلزمات الطبية والواقيات الشخصية لهم، ومراعاة أعلى مواصفات السلامة ومكافحة العدوى وفق المقاييس العالمية والتي تنص عليها وزارة الصحة المصرية ومنظمة الصحة العالمية.

وأكد الدكتور محمد الخشت، تقديم الدعم الكامل لمستشفيات قصر العيني، مشيدًا بالأداء المتميز والمتفاني لجميع الأطقم الطبية والتمريض، والأطقم الفنية والإدارية بالمستشفيات الجامعية، في خدمة المرضى منذ بداية جائحة كورونا وحتى الآن.

وفى سياق متصل، أصدر الدكتور حسام صلاح المدير التنفيذى لمستشفيات جامعة القاهرة ، قرارا بإعلان حالة الطوارئ بالمستشفيات لأجل غير مسمى وذلك للمشاركة فى مكافحة فيروس كورونا ورفع درجة الاستعداد القصوى بين الاطقم الطبية لانتدابهم فى اى وقت لمستشفيات العزل حين الحاجة إليهم بقرار من الإدارة العليا للمستشفيات.

كما قرر الدكتور حسام صلاح، إلغاء كافة الإجازات الغير وجوبية الاطقم الطبية والاطقم المعاونة الأطباء الصيادلة والتمريض ومساعدين التمريض والعمال والمخازن ، بالإضافة إلى التشديد على التزام العمال المتواجدين داخل المستشفيات الجامعية بضرورة ارتداء الكمامات الطبية وكافة الإجراءات الاحترازية ، وان من يخالف ذلك يتعرض المسائلة القانونية .

وأكد الدكتور حسام صلاح فى تصريح لـ " انفراد " أن هذا القرار يتماشى مع سياسة الدولة المصرية فى مواجهة فيروس كورونا الحفاظ على سلامة المواطنين ، موضحا أن ذلك ضمن خطط المستشفيات الجامعية لجامعة القاهرة للمشاركة والجاهزية فى منع انتشار الفيروس وتقديم الخدمات الطبية المصابين لافتا إلى أن تم تخصيص مستشفى الباطنة وقصر العينى الفرنساوى للعزل وعلاج المصابين .

وأضاف الدكتور حسام صلاح ، أن القرار يأتي اتساقا مع جهود الدولة فى مواجهة جائحة كورونا حيث أنه و يجب أن يكون للقصر العينى دور فى هذا الأمر، لافتا إلى أن الدكتور محمد الخشت ترأس اجتماع مع مجلي إدارة مستشفيات جامعة القاهرة لمتابعة استعدادات مواجهة كورونا ، بالإضافة إلى أن وزير التعليم العالى عقد اجتماع مع المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية خلال الأسبوع الماضى لرفع درجة الاستعداد بالمستشفيات للجائحة .

وتابع المدير التنفيذى لمستشفيات جامعة القاهرة، أن تم وضع خطط لرفع كفاءة مستشفيات العزل التابعة لجامعة القاهرة ، موضحا أن عدد الحالات المصابة بكورونا شهدت ارتفاع خلال الفترة الماضية .

وأكد الدكتور حسام صلاح، أنه تم مضاعفة عدد الأسرة فى مستشفى العزل التابعة لجامعة القاهرة خلال يومان ، وتم نقل أجهزة طبية وفتح 18 سرير رعاية إضافى للجاهزية فى علاج حالات إصابات كورونا موضحا أن الجامعة القاهرة خصصت مستشفى قصر الفرنساوى ومستشفى الباطنة ععزل لعلاج مصابى كورونا .

وأردف مدير المستشفيات الجامعية بجامعة القاهرة، أن مستشفى الفرنساوى يتواجد بها حاليا حوالى 59 حالة مصابة بكورونا وتتلقى العلاج ، بينما يوجد فى مستشفى الباطنة 45 حالة ولو تم مقارنة تلك الأرقام بالاسبوع الماضى نجد أن هناك زيادة الضعف فى استقبال وعلاج الحالات .

وكشف الدكتور حسام صلاح أن أسرة الرعاية تم رفعها من 26 سرير إلى 44 سرير فى مستشفى الباطنة ، وذلك لتكون جاهزة فى استقبال ومتابعة المصابين بفيروس كورونا ، مشيرا إلى أنه مستشفى قصر الفرنساوى استقبل 700 حالة مصابة بفيروس كورونا منذ الجائحة الثانية ، بالإضافة إلى استقبال 900 حالة بمستشفى الباطنة وبالتالى يكون الإجمالى 1600 حالة منذ الجائحة الثانية وحتى الموجة الثالثة .

واستطرد الدكتور حسام صلاح، أن إدارة مستشفيات جامعة القاهرة على استعداد لمضاعفة الأسرة مرة ثانية وثالثة وان القوة السريرية لمستشفى قصر الفرنساوى تستوعب حتى 400 سرير و115 سرير فى مستشفى الباطنة .

وحذر الدكتور حسام صلاح المواطنين من التهاون وعدم الالتزام بتطبيق كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجد ، خاصة فى ظل تزايد الاعداد.



الاكثر مشاهده

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

الشيخ العيسى: يمكن للقيادات الدينية أن تكون مؤثرة وفاعلة فى قضيةٍ ذات جذورٍ دينية

;