التليفزيون هذا المساء.. محافظ الجيزة: رئيس الوزراء يزور منطقة شارع الأهرام اليوم.. لجنة مواجهة كورونا: التطعيم ضد الفيروس سيكون سنويا كالأنفلونزا.. وإنهاء خدمة الموظف حال ثبوت تعاطيه المخدرات

تناولت برامج التليفزيون، مساء الأحد، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام، وكان أبرزها: مفتى الجمهورية: من الأرجح أن تكون ليلة ٢٧ رمضان هى ليلة القدر استعرض تليفزيون انفراد تصريحات الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية، والتى جاء فيها أنه من المرجح أن ليلة 27 رمضان هى ليلة القدر، لافتا إلى أن هناك روايات عن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم تحرى ليلة القدر في ليلة 27 لذا فإن المسلمين مأمورون بتحرى ليلة القدر في العشر الأواخر، حيث قال الرسول الكريم، "من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه". وأضاف مفتى الجمهورية، خلال إحدى القنوات الفضائية، أن قيمة ليلة القدر واضحة في القرآن الكريم، والميزة الأولى والفضل الكبير لها أن من يتعبد لربه عبادة حقيقية في هذه الليلة كأنه عبد الله فوق 80 سنة، فليلة القدر مباركة وهى خير من ألف شهر. وتابع الدكتور شوقى علام، أن هذه الليلة لو وفق الله بالعبادة للإنسان خير العبادة لكانت أكثر من 80 سنة صافية، فالعبادة في هذه الليلة تساوى عبادة 80 عاما. وليلة القدر لها علامات ودلائل، فمن علامات ليلة القدر الصحيحة اعتدال الجوّ فيها؛ فلا يُوصف بالحرارة، أو البرودة؛ حيث رُوِي عن عبدالله بن عباس -رضي الله عنهما-: «ليلةُ القدْرِ ليلةٌ سمِحَةٌ، طَلِقَةٌ، لا حارَّةٌ ولا بارِدَةٌ، تُصبِحُ الشمسُ صبيحتَها ضَعيفةً حمْراءَ، وكذلك من علاماتها أيضا نزول الملائكة أفواجًا فى ليلة القدر، وتكون أكثر من الحصى على الأرض وأيضا ورد فى علامات ليلة القدر طلوع الشمس دون شعاع في صباح اليوم التالى لها وثبت فى علامات ليلة القدر أيضا النقاء والصفاء. كما ذكر العديد من العلماء أن من علامات ليلة القدر أيضا أن يحدث للإنسان سكون فى النفس، ويشعر الشخص بإقبال على الله عز وجل فى هذه الليلة، ولا ينزل فى ليلة القدر النيازك والشهب، وأن يُوفق الشخص فيها بدعاء لم يقله من قبل.

محافظ الجيزة: رئيس الوزراء يزور منطقة شارع الأهرام اليوم قال اللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، إنه يتابع الحملات التى تجرى فى القرى والمراكز تنفيذا لإجراءات مجلس الوزراء، لمواجهة فيروس كورونا والحد من انتشاره خلال هذه الفترة. وأضاف راشد، فى مداخلة هاتفية لبرنامج "كلمة أخيرة" الذى تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على قناة إكسترا نيوز، أن رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى، سيجري زيارة اليوم لمنطقة شارع الأهرام، متابعا: "نحاول بكل السب التغلب على العشوائيات فى كل المناطق تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية، وافتتحنا مجموعة من المواقف المطورة فى الفترة الأخيرة ونعمل فى مجموعة أخرى للتغلب على العشوائية". وتابع المحافظ: "نواجه مشكلة فى عدد الميكروباصات لأنه كبير جدا، ولكن سيكون هناك سيطرة فى الفترة المقبلة على هذه الأعداد، لضبط الحركة والقضاء على العشوائية". التطعيم ضد الفيروس سيكون سنويا مثل الأنفلونزا قال الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمواجهة كورونا، إن التطعيم ضد فيروس كورونا لن يكون مرة واحدة، بل سيكون سنويا مثل فيروس الأنفلونزا، لذلك كانت هناك أهمية للإقبال على خطوة تصنيع اللقاح فى مصر خلال الفترة المقبلة، ليكون لدينا إنتاج محلي يضمن الوقاية من هذا الوباء. وأضاف حسني، فى مداخلة هاتفية لبرنامج "كلمة أخيرة" الذى تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على قناة إكسترا نيوز، أن لقاح أسترازينيكا آمن وفعال ونسبة حدوث تجلطات نتيجة التطعيم به لا تزيد عن 5 أشخاص بين كل مليون حالة تلقت اللقاح، وهذه أقل بكثير من شرائح أخرى مثل أدوية منع الحمل وتأثيرها على السيدات، قائلا: "نسبة التجلطات الناتجة عن أدوية منع الحمل تحدث لسيدة واحدة بين كل 10 آلاف سيدة، وكذلك بين المدخنين حيث تحدث الجلطات لشخص واحد بين كل 1000 شخص". وبالنسبة للوضع الوبائى لفيروس كورونا فى مصر، أوضح رئيس اللجنة العلمية لمواجهة كورونا قائلا: "ما زلنا فى مرحلة ارتفاع فى الحالات وهذه الزيادة مرتبطة بتجمعات حاولت الدولة السيطرة عليها بعدة إجراءات، ونرجو من الناس أن تلتزم فى الفترة المقبلة لعبور هذه المرحلة وأن نكون حذرين خصوصا فى مرحلة الأعياد". وفيما يتعلق بعزوف البعض عن تلقى لقاح كورونا، وجه رسالة لهم قائلا: "أتوسل إليكم تلقوا اللقاح، ومعظم دول العالم والدول الأوروبية كلها وصلت لمرحلة حدوث حالة واحدة أو حالتين وفاة فى اليوم بسبب الوصول إلى 100% فى الحصول على الجرعة الأولى من المستهدفين.. وإحنا مش أقل من الناس دي وأرجو من المشككين أن يقرأوا ويدرسوا قبل أن يتحدثوا".

الصحة: مطار القاهرة يستقبل مليونا و700 ألف جرعة من لقاح "أسترازينيكا" اليوم أعلن خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة، أن مطار القاهرة سيستقبل اليوم الإثنين، مليونا و700 ألف جرعة من لقاح أسترازينيكا، ومن المقرر أن تتوالى الدفعات، وأن يكون هناك إقبال على التوريدات خلال هذا الشهر، مؤكدا أن وفدا من منظمة الصحة العالمية زار مصر، وأشاد بجاهزية خطوط إنتاج اللقاح الصيني "سينوفاك"، وإتمام عملية نقل تكنولوجيا التصنيع بالدولة المصرية. وأضاف مجاهد، في مداخلة هاتفية لبرنامج "الحقيقة" مع الإعلامي أحمد أبو زيد، عبر قناة إكسترا نيوز، أنه من المقرر إنتاج 40 مليون جرعة من اللقاح خلال السنة الأولى من توقيع اتفاقية التصنيع مع شركة "سينوفاك"، ومن المتوقع الانتهاء من تصنيع 2 مليون جرعة بنهاية شهر يونيو المقبل، وفور الانتهاء من التصنيع ستخضع هذه الجرعات للتحليل فى معامل هيئة الدواء المصرية للتأكد من مأمونيتها وفعاليتها. وأكد أن مصر تستهدف أن تصبح مركزًا لتصنيع اللقاحات وتصديرها للدول الإفريقية، متابعا: "الدولة المصرية تتعاقد على العديد من اللقاحات المختلفة، وجرى التعاقد على توريد 10 ملايين جرعة لقاح سبوتنيك الروسى، ومن المتوقع وصول أول دفعة خلال شهر مايو، وستتوالى الدفعات، أما جونسون آند جونسون من المتوقع أن يكون موجودا بمصر خلال الربع الأخير من العام الحالى". إنهاء خدمة الموظف حال ثبوت تعاطيه المخدرات.. تغطية تليفزيون انفراد بث "تليفزيون انفراد تغطية خاصة من إعداد إسراء عبد القادر وتقديم رغدة بكر، والتى استعرض خلالها تفاصيل إقرار لجنة القوى العاملة بمجلس النواب لمشروع قانون فصل متعاطى المخدرات من العمل. حسمت لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، برئاسة النائب عادل عبد الفضيل عياد، رئيس اللجنة، مشروع القانون المقدم من الحكومة إلى مجلس النواب، بشأن بعض شروط شغل الوظائف أو الاستمرار فيها، والذى يقضى بإنهاء خدمة الموظف متعاطي المخدرات حال أثبتت نتيجة التحليل النهائية إيجابية عينته، ووافقت عليه بشكل نهائي، وتعد تقريرها بشأنه لعرضه على المجلس لمناقشته في الجلسة العامة. وأشارت المذكرة الإيضاحية لمشروع القانون، إلى أنه نظرا لوقوع العديد من الحوادث التي أدت إلي خسائر في الأرواح والأموال نتيجة استمرار بعض العاملين في شغل وظائفهم علي الرغم من ثبوت تعاطيهم المواد المخدرة لعدم وجود نصوص صريحة توقفهم عن العمل في حالة ظهور عينة استدلالية بتعاطي العامل للمخدرات، أو تنهى خدمته بعد تأكد ثبوت إيجابية العينة، فقد ظهرت الحاجة إلي سن تشريع جديد يقضي علي هذا الفراغ ويحمي المرافق العامة من استمرار العناصر التي تؤثر علي سيره وتعرض حياة المواطنين للخطر الداهم. ويأتي مشروع القانون في ثمانية مواد، حددت المادة الأولي منه المقصود بالكلمات والعبارات الواردة به، موضحة أن التحليل الاستدلالى هو: اختبار العينة المقدمة للكشف عن طريق الكشف الاستدلالى السريع للمخدرات والذى تقوم به إحدى الجهات المختصة التي تحددها اللائحة التنفيذية، وعرفت التحليل التأكيدي، بأنه: اختبار ثاني عن طريق إحدى الجهات المختصة التي تحددها اللائحة التنفيذية لنفس العينة السابق تحليلها استدلاليا.



الاكثر مشاهده

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

الشيخ العيسى: يمكن للقيادات الدينية أن تكون مؤثرة وفاعلة فى قضيةٍ ذات جذورٍ دينية

رابطة العالم الإسلامي تُدشِّن برنامج مكافحة العمى في باكستان

جامعة القاهرة تنظم محاضرة تذكارية للشيخ العيسى حول "مستجدات الفكر بين الشرق والغرب"

;