التليفزيون هذا المساء.. التعليم العالى: كل كلية لها حق اختيار الطريقة الأفضل لإجراء الامتحانات.. مفتى القدس: الشعب الفلسطينى مستمر فى الدفاع عن أرضه.. الصحة: أرسلنا 65 طن أدوية إلى أهالينا فى غزة

تناولت برامج التليفزيون، مساء الاثنين، العديد من القضايا والموضوعات المهمة التى تشغل بال المواطن المصرى والرأي العام، وكان أبرزها: التعليم العالى: كل كلية لها حق اختيار الطريقة الأفضل لإجراء الامتحانات قال الدكتور عادل عبدالغفار المتحدث باسم وزارة التعليم العالي، أن الجامعات الحكومية بها 442 كلية، موضحا أن كل كلية ستبحث عن الطريقة الأفضل لإجراء الامتحانات حماية للطلاب والطالبات والعاملين وأعضاء هيئة التدريس والإداريين. وأضاف المتحدث باسم وزارة التعليم العالي، خلال مداخلة هاتفية في برنامج التاسعة المذاع على القناة الأولى المصرية، والذي يقدمه الإعلامي يوسف الحسيني، أن المدن الجامعية والجامعات أمس الاثنين 17مايو بعد مرور إجازة عيد الفطر المبارك استكملت أعمال الدراسة بالترم الثاني وأداء امتحانات نهاية العام الجامعي 2020 – 2021.

وأشار عبدالغفار، إلى أن المجلس الأعلى للجامعات قرر برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، متابعة سير الدراسة بالجامعات حتي نهاية شهر مايو، عن طريق التعليم الهجين الذي يجمع بين الحضور والأون لاين، وبدء الاستعداد لامتحانات نهاية العام الدراسي الجامعي 2020/2021. مفتى القدس: إسرائيل انتهكت حرمة رمضان والشعب الفلسطينى مستمر فى الدفاع عن أرضه قال الشيخ محمد حسين مفتى القدس والديار المقدسية، إن العدوان الإسرائيلى على القدس منذ بداية شهر رمضان المبارك، وشعب الفلسطينى يتعرض لعدوان صهيونى غاشم، لم يحترموا فيه حرمة الشهر الكريم.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامى أحمد موسى عبر برنامجه "على مسئوليتى" المذاع على قناة "صدى البلد": "الشعب الفلسطينى مستمر فى الدفاع عن أرضه حتى تحريرها من الكيان الصهيونى، ومئات الشهداء وآلاف الجرحى المدنيين الفلسطينيين نتيجة العدوان، والأمة الإسلامية عليها دور كبير فى نصرة الموقف الفلسطينى.

وتابع: "الكيان الصهيونى اقتحم المسجد الأقصى أكثر من مرة فى شهر رمضان، وأطلق الرصاص المطاطى على المصلين داخل المسجد الأقصى فى رمضان". صندوق تطوير العشوائيات: إعلان مصر خالية من المناطق غير الآمنة خلال شهرين أكد المهندس خالد صديق، رئيس صندوقتطوير العشوائيات، أنه سيجرى إزالة كل العشوائيات فى محافظة القاهرة، وحاليا تجرى إزالة منطقة بطن البقرة ونقل الأهالى إلى مشروع الأسمرات، وبعد الانتهاء من تطوير منطقة بطن البقرة سننتقل إلى عزبة أبو قرن بمصر القديمة.

وأضاف صديق، فى مداخلة هاتفية لبرنامج "حضرة المواطن" مع الإعلامى سيد على، عبر قناة "الحدث اليوم"، أن الدولة المصرية فى الحصاد الأخير للقضاء على المناطق غير الآمنة، وفى خلال شهرين سيتم إعلان مصر خالية من المناطق غير الآمنة على مستوى الجمهورية، مبينا أن تكلفة القضاء على المناطق غير الآمنة 39 مليار جنيه، جرى إنفاق 32 مليارا منها حتى الآن، وحظيت محافظة القاهرة بمفردها بـ16 مليار جنيه.

وأوضح رئيس صندوق تطوير العشوائيات، أن صندوق تطوير العشوائيات يعمل فى كثيرا من المشروعات على مستوى الجمهورية وفى كل المحافظات، كاشفا عن أن رئيس الوزراء سيجرى جولة غدا بمحافظة دمياط لتفقد عدد من مشروعات صندوق تطوير العشوائيات. مستشار الرئيس: لم نرصد أى إصابة بسلالة كورونا الهندية.. ويوضح حالة سمير غانم قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية، أن مصر ما زالت تعيش فى الموجة الثالثة من انتشار فيروس كورونا، وشهدت الأيام الخمسة لعيد الفطر المبارك، زيادة فى الأعداد ولكن هناك احتواء طبيا ومؤسسيا ودوائيا وتجهيزيا لهذه الأزمة، ويجرى التعامل مع كل الحالات المصابة والتى يعالج منها الكثير فى المنازل بعد حصولها على العلاج الكامل. وأضاف تاج الدين، فى مداخلة هاتفية لبرنامج "حضرة المواطن" الذى يقدمه الإعلامى سيد على، عبر قناة الحدث اليوم، أن مصر لم ترصد أى حالة مصابة بالسلالة الهندية لفيروس كورونا حتى الآن، وهناك إجراءات احترازية تم اتخاذها بكل قوة فى كل المنافذ والموانئ والمطارات والموانئ البرية للحد من أى احتمالية لدخول هذه السلالة إلى مصر. وأوضح مستشار الرئيس للشئون الصحية، أن هناك سعيا حثيثا منذ فترة كبيرة وتحت إشراف رئيس الجمهورية ومتابعة تنفيذية من رئيس الوزراء، لتوفير اللقاحات للمصريين، على أن يتولى صندوق "تحيا مصر" الجانب المالى لهذه الحملة لضمان أكبر قدر ممكن من اللقاحات لمصر، متابعا: "اللقاح لا يمنحك الحماية بنسبة 100%، ولكن يقلل من انتشار فيروس كورونا ويقلل بشدة من الحالات الحادة والشديدة التى تحتاج إلى مستشفيات، وزيادة التطعيم مهمة جدا فى الفترة المقبلة". وتابع الدكتور محمد عوض تاج الدين، أن فيروس كورونا يمكن أن يصيب جميع الفئات من الكبار والصغار، ولكن من الملاحظ أن النسبة العالية من الحالات التى تعانى من أعراض شديدة هم كبار السن، ولكن من الممكن أن يصاب الأطفال بالفيروس، وتظهر الأعراض عليه أيضا، متابعا عن إمكانية اتخاذ قرارات أخرى فى مصر لمواجهة كورونا، قائلا: "حسب البيانات الموجودة يتقرر ما هى الخطوة المقبلة وقبل يوم الخميس سيكون هناك اجتماع للجنة العليا لإدارة الأزمة وسوف يعلن فى نهاية هذه الجلسة ما هى الخطوة المقبلة". وبسؤاله عن الحالة الصحية للفنان سمير غانم وزوجته الفنانة دلال عبد العزيز، قال: "المعلومات اللى عندى سمير فى مرحلة علاجية تحتاج إلى علاج مكثف ومتابعة والفترة المقبلة هتبين الحالة أخبارها إيه، أما دلال عبد العزيز، فهى تحتاج إلى متابعة". الهلال الأحمر المصرى: مسيرة أخرى من المساعدات الطبية للجانب الفلسطينى قريبًا رصدت كاميرا إكسترا نيوز، جهود وصول المساعدات واستقبال المصابين الفلسطينين تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسي، كما عرض برنامج الحقيقة المذاع على قناة إكسترا نيوز، والذى تقدمه الإعلامية آية عبد الرحمن، لقاءً مع معتز عبد الغفار مسئول الإغاثة بالهلال الأحمر المصرى.

وقال عبدالغفار، إنه جرى استقبال عدد من المصابين من الجانب الفلسطيني بمعبر رفح، وجرى تسليمهم حقائب بها أدوات نظافة شخصية لهم قبل توجههم إلى المستشفيات بالعريش، بالإضافة إلى تقديم الدعم النفسي لهم، والتواصل من قسم إعادة الروابط العائلية بالمرافقين للتواصل مع ذويهم. وتابع عبدالغفار، أن الهلال الأحمر المصري يقدم مسيرة الدعم المتواصل للجانب الفلسطيني، وتحتوي على مجموعة من المعدات الطبية وأنابيب أكسجين وعدد أخر من المستلزمات الطبية لهم، مضيفا أن حجم هذه الإعانات اليوم بلغت حوالى 3 أطنان من المستلزمات الطبية، وهناك مسيرة أخرى من الهلال الأحمر المصرى للجانب الفلسطيني.

من جانبه، وجه جهاد أبو حطب الناطق الرسمي باسم جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسي وللشعب المصرى وللهلال الأحمر المصري الذى يقف دائما بجانب الهلال الأحمر الفلسطيني في حل الأزمات التي يواجهها قطاع غزة من خلال توفير المساعدات الطبية، مضيفا أنه جرى رفع درجة الطوارئ إلى الدرجة الرابعة، ورفع جاهزية جميع الأقسام الصحية كالأسعاف والمستشفيات، وزيادة عدد سيارات الإسعاف إلى 30 سيارة وتجهيز عدد من المستشفيات وزيادة عدد الكوادر الطبية. الصحة: أرسلنا 65 طن أدوية إلى أهالينا فى غزة بتوجيهات من الرئيس السيسى قال الدكتور خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة، إن الرئيس عبدالفتاح السيسى وجه بفتح المستشفيات المصرية لاستقبال المصابين من أهالينا فى غزة، ووجه بإرسال المساعدات الطبية، وأرسلنا 65 طنا من كافة أنواع الأدوية.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامى أحمد موسى عبر برنامجه على مسئوليتى المذاع على قناة صدى البلد، أن 50 سيارة إسعاف منتشرة حاليا على طول قطاع غزة من أجل سرعة التعامل مع المصابين، لافتا إلى أن الرئيس وجه بوضع إمكانيات المستشفيات من أجل علاج الأخوة الفلسطينيين.

وتابع أن الوزارة سعت لتقديم التوعية الصحية للمواطنين خلال فترة عيد الفطر لمنع انتشار فيروس كورونا، مضيفا أن جرى تخصيص عدد من المراكز لتكون مقرات تقدم من خلالها خدمة تطعيم العاملين بكافة المجتمعات الصناعية وفق خطة محددة، بالإضافة إلى التمركز عند مختلف أماكن الصرف على مستوى الجمهورية للبنوك ومكاتب البريد لتوفير اللقاحات للمواطنين من أصحاب المعاشات.

وأوضح أنه لدينا 5 ملايين جرعة من لقاحات كورونا مختلفة، منها 2.5 مليون من لقاح استرازينيكا، ووصول بداية شهر يونيو المقبل مليون و900 ألف جرعة.



الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;