محمد بن سلمان: الحرب بين السعودية وإيران بداية كارثة فى المنطقة واستبعد اندلاعها ولى ولى العهد يرفض وصفه بـ"مهندس حرب اليمن" ويؤكد فى أول حوار له مع "الإيكونومست": "عاصفة الحزم" قرار الملك سلمان

استبعد الأمير محمد بن سلمان ولى ولى العهد السعودى أن يتحول الخلاف بين السعودية وإيران بعد اعدام القيادى الشيعى السعودى، نمر النمر إلى حرب مباشرة قائلا فى حواره الأول مع مجلة "الإيكونومست" البريطانية إن السعودية لا تتوقع هذا أبد، وترى من يدفع بهذا الاتجاه ليس فى صوابه، لأن حربا بين السعودية وإيران ستكون بداية كارثة كبيرة فى المنطقة، وستؤثر على العالم، وبالطبع لن نسمح بذلك. وقال الأمير محمد ردا على تأثير الخلاف على تصعيد التوترات الإقليمية إن المملكة ترى ما حدث غريبا، إذ كان هناك مظاهرات ضد السعودية فى إيران، فما العلاقة بين مواطن سعودى ارتكب جريمة فى السعودية، وحوكم فى محكمة سعودية بإيران "هذا يثبت أن إيران عازمة على مد نفوذها فى المنطقة". وعما إذا كانت السعودية صعدت من التوترات بقطع العلاقات الدبلوماسية، أكد محمد بن سلمان أن قرار المملكة كان لمنع التصعيد، فإذا كان تم الهجوم على دبلوماسى سعودى أو عائلته أو أبناءه، وقتها كان موقف إيران سيكون صعبا للغاية، "لذا منعنا إيران من الحرج، السفارة تحرقت والحكومة الإيرانية تشاهد هذا، فماذا كان سيحدث إذا تعرض الدبلوماسيون للاعتداء". وبسؤاله عما إذا كانت إيران عدو السعودية الأكبر ؟، قال ولى ولى العهد "نحن لا نأمل هذا". ورفض الأمير وصفه بـ"مهندس حرب اليمن" عندما سألته "الإيكونوميست" عن حرب اليمن ومتى يمكن أن تنتهى قائلا : لست مهندسها، لأن السعودية دولة مؤسسات، وقرار شن عملية فى اليمن، بحثته وزارتى الخارجية والدفاع، ومجلس الأمن والعلاقات السياسية، وبعدها تم رفع توصيات للملك سلمان، وكان بدء العملية قراره.

وأضاف "وظيفتى كوزير الدفاع هى تفعيل أى قرار يتخذه جلالة الملك..والإعداد لمواجهة أى تهديدات". وأوضح لأمير محمد بن سلمان ولى ولى العهد السعودى أن العملية كانت رد فعل لما قام به الحوثيون، ووجود مليشيا لديها أسلحة على الحدود. وتساءل الأمير "هل هناك أى دولة فى لعالم تقبل بوجود مليشيا مسلحة على حدودها؟"، معتبرا أن الحوثيين تعاملوا بعدم اهتمام مع قرارات مجلس الأمن ، وفرضوا تهديدا مباشرا للمصالح الوطنية السعودية. وبسؤاله عن طول مدة العملية العسكرية، قال الأمير محمد إن هناك أهداف مختلفة، كان أولها تعطيل قدرات مليشيات الحوثيين من خلال "عاصفة الحزم"، وتدمير قدراتها الجوية، بتدمير 90% من ترسانة أسلحتها. وبعد ذلك، بدأت عملية الحل السياسى فى اليمن، مؤكدا ان جهود المملكة تدفع للحل السياسى "ولكن هذا ليس معناه أننا سنسمح للمليشيات بالتوسع على الأرض، فعليهم أن يدركوا أن كل يوم لا يقتربون فيه من الحل السياسى، يخسرون على الأرض". وأوضح ولى ولى العهد السعودىبأنه لا يمكن التنبؤ بموعد انتهاء العملية ، لافتا إلى أن 80% من الأراضى اليمنية الآن تحت سيطرة الحكومة الشرعية.



الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;