النحو يرسم الابتسامة على وجوه طلاب القسم الأدبى بالثانوية الأزهرية.. استمرار شكاوى طلاب العلمى من مادة الديناميكا.. غرف عمليات لرصد شكاوى الطلاب.. وقطاع المعاهد يؤكد: توزيع درجات الأسئلة الصعبة

يواصل طلاب الثانوية الأزهرية امتحاناتهم لليوم الرابع، حيث أدى طلاب القسم الادبى، اليوم الثلاثاء امتحان مادة النحو، وعبر عدد من الطلاب عن ارتياحهم لامتحان مادة النحو، وقال طه طالب وافد من دولة تونس، إن الاسئلة كانت ممتازة والامتحان كان فى المتناول. وبسؤاله عن متابعته لكرة القدم والمباراة المرتقبة بين النادى الأهلي والترجي التونسي في دوري أبطال أفريقيا، اكد أنه من مشجعي الترجى متمنيا الفوز لفريقه.

وأكد قطاع المعاهد الأزهرية، حرصه على مصلحة الطلاب، مشيرا إلى أنه سيتم مراعاة الظروف الحالية فى عملية التصحيح، وذلك بعد الشكاوى العديدة من صعوبة امتحان الديناميكا لطلاب القسم العلمى، أمس الاثنين، وأوضح القطاع أنه سيتم تطبيق إعادة توزيع الدرجات، حيث سيتم توزيع درجات الاسئلة الصعبة ليحصل الطالب على أكبر قدر من الدرجات.

وأوضح قطاع المعاهد الازهرية، أنه وضع عددا من الضوابط بشأن الطالب المتخلف عن الامتحان، وهى تطبيقا لقرار رئيس مجلس الوزراء ، حيث يشترط أن يقدم الطالب المتخلف عن أداء امتحان الدور الأول في جميع المواد أو بعضها عذرا مقبولا عن التخلف خلال ثلاثة أيام على الأكثر من تاريخ حدوثه بتقرير طبي معتمد من التأمين الصحي أو مستشفى حكومي، ويقوم رئيس لجنة الامتحان بالتنبيه على جميع طلاب اللجنة بأن من يتخلف عن امتحان الدور الأول في بعض المواد يلتزم بضرورة تقديم العذر خلال ثلاثة أيام على الأكثر من تاريخ حدوثه، على أن يحرر الطالب نموذج تقديم العذر ويرفق مع الطلب التقرير الطبي الخاص به. ويحظر على الطالب المتخلف تقديم العذر لأي جهة أخرى حتى لا تضيع عليه فرصة دخول امتحان الدور الثاني وحصوله على الدرجة الفعلية، ويتم التنبيه على الطلاب أنه إذا تخلف الطالب في أخر مادتين أو آخر مادة في جدول الامتحان ولم يتمكن من تقديم العذر الرئيس اللجنة عليه أن يتقدم بالعذر المرضي خلال ثلاثة أيام من تاريخ تخلفه عن المادة إلى إدارة الامتحانات بالمنطقة التابع لها .

وفى حال تخلف الطالب عن امتحان أى مادة بدون عذر يحصل على درجة النجاح فقط فى مادة التخلف في الدور الثاني.

أما ضوابط الحالات الطارئة، فالطالب المجند الذي حالت ظروف تجنيده دون أداء امتحان الدور الأول كله أو بعضه إذا أثبت ذلك بشهادة من وحدته مختومة بختم الوحدة العسكرية يمكن من دخوله فى المواد التى تخلف فيها مع حصوله على الدرجة التي يسفر عنها التصحيح، والطالب الذي يفاجئة المرض أثناء عقد اللجنة وتم معالجته داخل مقر اللجنة يحق له استكمال اداء الامتحان، والطالب الذي يفاجئه المرض أثناء انعقاد اللجنة وغادرها إلى أحد المستشفيات بأى وسيلة كان لا يحق له استكمال الامتحان باللجنة حتى وإن كان وقت الامتحان مازال باقيا وفي حالة وجود مادة ثانية في نفس اليوم يحق له دخولها طالما كانت مستحقة.

والطالب الذي يفاجأ بحادث لا يستطيع رده أوالاحتياط لمنعه کوفاة أحد الوالدين أو الأخوة أوالإصابة في حادث او غيره، يقدم عذرا مرفقا به صورة شهادة الوفاة أو ما يفيد الإصابة بالحادث.

ويؤدى الطلاب امتحانتهم فى 609 لجنة، ويدخل نحو 113 ألفا و473 طالبا وطالبة الامتحانات، حيث تقرر أن يؤدى طلاب القسم العلمى امتحاناتهم فى يوم والقسم الأدبى فى يوم آخر، وذلك منعاً للتكدس تطبيقاً للإجراءات الاحترازية.

وانتهى قطاع المعاهد من تطعيم كافة العاملين بالامتحانات من مراقبين وملاحظين ومصححين وعمال وإداريين بلقاح فيروس كورونا، كما تم تطعيم القوافل التفتيشية من مشيخة الأزهر وقطاع المعاهد، للتفتيش على لجان الامتحانات.

كما تم تشكيل غرف عمليات وخصصت أرقام واتساب لتلقى شكاوى امتحانات الثانوية الأزهرية، 01002077995 مكتب وكيل الأزهر، 01223343001 مكتب رئيس قطاع المعاهد.

ومن المقرر أن تنتهى الامتحانات يوم 1 أغسطس، على أن تنعقد امتحانات الدور الثانى للشهادات (الثانوية، العلوم الإسلامية، إعدادية وثانوية البعوث) يوم السبت 4 سبتمبر 2021 وتنتهى يوم الاثنين 13 سبتمبر 2021.

يذكر أن عدد الطلاب المتقدمين لامتحانات الثانوية الأزهرية 113 ألف و473 طالبا وطالبة، منهم 63 ألف و765 طالبا، 49 الف و708 طالبة، ويبلغ عدد طلاب القسم الأدبى 74 الف 754 طالبا وطالبة مقسمين 42 الف 730 طالبا، 32 الف و 24 طالبة، كما يبلغ عدد طلاب القسم العلمى 38 الف 719 طالبا وطالبة، مقسمين 21 الف و35 طالبا، و17 ألف 784 طالبة.



الاكثر مشاهده

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

الشيخ العيسى: يمكن للقيادات الدينية أن تكون مؤثرة وفاعلة فى قضيةٍ ذات جذورٍ دينية

رابطة العالم الإسلامي تُدشِّن برنامج مكافحة العمى في باكستان

;