علا الشافعى تكتب: رمضان 2016 يرفع شعار البركة فى "القليل".. 29 مسلسلا نصفها على النهار وon tv ومعدل إنتاج درامى هو الأقل منذ سنوات.. وأغلب النجوم يبتعدون عن "التيمات" المضمونة ويسعون للتألق والاختلاف

نقلا عن العدد الورقى..

29 عملًا دراميًا تتنافس فى شهر رمضان، من بينها 15 عملاً على قناتى النهار وon tv، حيث ينطلق السباق السنوى مع بدء عرض الحلقات الأولى، لتعمل كل قناة على جذب المشاهدين.

يشهد الموسم الرمضانى العديد من الظواهر الإيجابية هذا العام، ورغم تراجع معدل الإنتاج فإن الموسم يشهد تواجد النجوم الكبار فى مواجهة الشباب كما تتنوع الموضوعات المقدمة من دراما اجتماعية وكوميديا وإثارة ودراما نفسية، وقد يكون لقلة الإنتاج هذا العام ميزة مهمة تتعلق بفرص مشاهدة أكبر للأعمال المتنافسة، حيث عادة ما كانت تظلم أعمال لصالح أخرى، وخصوصا فى ظل العدد الكبير من الأعمال التى كانت تنتج فى السنوات الماضية، وهو ما قد يعطى بعض الأعمال فرص مشاهدة أفضل، وإذا كانت هناك وجوه رمضانية ثابتة اعتدنا مشاهدتها، وصارت مثل أيقونات رمضانية مثل الفخرانى، والذى عادة ما يحلق فى منطقة جديدة وخاصة، مثلما قدم الخواجة عبدالقادر عن التصوف، و«دهشة» فى معالجة مختلفة لنص شكسبير الملك لير، هذا العام يجسد الفخرانى فى «ونوس» شخصية شيطان يغوى شخوص مسلسله، وهناك أيضا الزعيم فى «مأمون وشركاه»، والساحر فى «راس الغول»، ويسرا فى «فوق مستوى الشبهات».

وإذا كان الكبار يتنافسون فيما بينهم إلا أن الموسم الرمضانى هذا العام يحمل تأكيدا لنجومية ليس فقط الفنانين الشباب، بل أيضا كتاب ومخرجين صارت أسماؤهم مرتبطة بتقديم أعمال مميزة، وباتت لهم جماهيرية تنافس النجوم تحققت خلال الموسمين الماضيين، ومنهم محمد ياسين بمسلسله «أفراح القبة»، ومحمد شاكر خضير «جراند أوتيل»، وهانى خليفة «فوق مستوى الشبهات»، وأحمد سمير فرج «راس الغول،وشادى الفخرانى بـ«ونوس»، وماندو العدل «الخروج»، ومن الكتاب عبدالرحيم كمال وتامر حبيب وغيرهم، إضافة إلى ظهور نجوم جدد يكون شهر رمضان فرصة جيدة لهم للفت الانتباه، وتحقيق خطوة للأمام فى مشوارهم.

كما تراهن غادة عبدالرازق بمسلسلها «الخانكة» على كسر التوقعات، فهى النجمة ذات شعبية وجمهور ينتظر ليرى ماذا تقدم، وماذا ترتدى، وكيف سيكون «اللوك» الذى ستظهر به، ونيللى كريم ذات الحضور الطاغى تعمل دائما على أدوار تحتاج لجهد تمثيلى كبير، وتقمص ومعايشة واستغلال لإمكانياتها وقدراتها التمثيلية، حيث نستطيع أن نقول إن هناك نجوما لا يلعبون فى المضمون بل يسعون إلى التألق والاختلاف، وتقديم الجديد فى محاولة لاكتساب أرضية جديدة، ومنهم خالد النبوى، وطارق لطفى، وعمرو يوسف.

وتشهد المنافسة الرمضانية هذا العام عددا من الأعمال التى تقوم على البطولات الجماعية مسلسل «أفراح القبة» للمخرج محمد ياسين، عن قصة للأديب العالمى نجيب محفوظ، وسيناريو وحوار نشوى زايد، ويشارك فى بطولته منى زكى ومحمود حميدة ورانيا يوسف وصابرين وسوسن بدر، أيضا مسلسل «الميزان» إخراج أحمد خالد موسى وبطولة غادة عادل وباسل خياط ومحمد فراج وأحمد فهمى وناهد السباعى وشيرين رضا وبيومى فؤاد وسلوى خطاب وتأليف باهر دويدار، ومسلسل «سبع أرواح» بطولة خالد النبوى وإياد نصار ورانيا يوسف ووليد فواز ونبيل عيسى وحمزة العيلى وتأليف محمد سيد بشير وإخراج طارق رفعت، «والخروج»، وهو بطولة جماعية يشارك فيها كل من ظافر العابدين، الذى تألق فى الدراما المصرية فى السنوات الأخيرة، خاصة مسلسله الأخير «تحت السيطرة»، الذى لمع فيه بشكل كبير، ويشارك العابدين فى البطولة الفنان شريف سلامة، الذى يعود إلى الدراما التليفزيونية بعد غياب عامين، ودرة وعلا غانم وإخراج محمد جمال العدل.

رمضان هذا العام سيكون هو الموسم الذى يكشف حقيقة النجوم الذين يلعبون فى المضمون، والآخرين الذين يجازفون ويغامرون بالجديد، سواء فى المعالجة أو الصورة، كما أن أهم شىء سيضع شكل وأساس سوق الدراما فى السنوات المقبلة.

مسلسل «ليالى الحلمية» يتناول الفترة من عام 2005 حتى ثورة 25 يناير المسلسل يعد استكمال للـ 5 أجزاء السابقة من العمل، ويتناول الفترة من عام 2005 حتى ثورة 25 يناير، كما يتطرق للتغيرات التى واجهت كل شخصيات العمل الرئيسية، فضلا عن ظهور شخصيات أخرى جديدة.

مسلسل «ليالى الحلمية» تقوم ببطولته مجموعة كبيرة من النجوم، منهم صفية العمرى وإلهام شاهين وهشام سليم وفردوس عبدالحميد والتونسية درة ومحمد رياض وعلاء مرسى وحنان شوقى، ومحمد متولى وأنعام سالوسة وعهدى صادق، وعدد آخر كبير من الفنانين الشباب، منهم كارمن سليمان وخالد حجاج عبدالعظيم وحمدى الميرغنى ومصطفى بسيط، وشيما الحاج وشريف باهر ونضال نجم. والمسلسل مأخوذ عن رائعة الكاتب الراحل أسامة أنور عكاشة، سيناريو وحوار أيمن بهجت قمر وعمرو محمود ياسين، إنتاج طارق صيام، وإخراج مجدى أبوعميرة. مسلسل أزمة نسب ممرضة تتزوج من رجل غنى لتهرب من عالم الفقر بعد تحقيق النجمة زينة بمسلسلها الأخير «زواج بالإكراه» نجاحًا مهمًا خارج شهر رمضان، مع المنتج محمود شميس، قرر الثنائى تجديد التعاون فى مسلسل «أزمة نسب» الذى ينتمى للتيمة الشعبية التى تحمل مفاجآت وتفاصيل مثيرة، حيث تدور أحداث المسلسل حول فتاة بسيطة تعمل ممرضة فى أحد المستشفيات، وتتزوج من رجل غنى لتهرب من عالم الفقر، ليدخل المسلسل فى إطار من التشويق والإثارة.

«أزمة نسب» بطولة زينة، ومحمود عبدالمغنى، ووليد فواز، وريم البارودى، ونسرين أمين، ودينا، وسلوى خطاب، والمطربة بوسى، ومحمد أنور، وتامر يسرى، وراندا البحيرى، وأحمد صيام، وحجاج عبدالعظيم، ودعاء طعيمة، ومحمد عامر، ورنا سماحة، وياسر فرج، وسامح الصريطى، ورامى وحيد، ومصطفى محمود شميس، ومن تأليف محمد صلاح العزب، وإنتاج محمود شميس، وإخراج سعيد حامد.

مسلسل راس الغول نصاب تطارده الجهات الأمنية ويبحث عن حقائق غائبة فى المجتمع من بطولة محمود عبدالعزيز وميرفت أمين وفاروق الفيشاوى ولقاء الخميسى ومحمد شاهين ورامى وحيد وبيومى فؤاد والمطربة بوسى، من تأليف وائل حمدى وشريف بدر الدين، وإنتاج ريمون مقار ومحمد محمود عبدالعزيز وإلهامى مقار وشادى مقار وكريم محمود عبدالعزيز، وإخراج أحمد سمير فرج.

دراما كوميدية اجتماعية تملؤها عناصر التشويق والأكشن، يقدمها النجم الكبير محمود عبدالعزيز بمسلسل «راس الغول»، حيث يقدم للمرة الأولى فى مصر دراما الأكشن الكوميدى، من خلال تقمصه لشخصية «نصاب محترف»، يظل طوال أحداث العمل مطاردا من جهات أمنية، كما أنه يظهر فى دور رجل يبحث دائما عن حقائق غائبة فى المجتمع، ولكن يعانى من «النحس»، حيث يُحدث مصيبة كبرى فى كل مكان يذهب إليه، لتتصاعد أحداث العمل فى إطار كوميدى، كما أنه يتنقل من الإسكندرية للقاهرة ثم إلى لبنان واليونان، ومع كل مكان يذهب إليه، يواجه العديد من المشاكل.

أما النجمة الكبيرة ميرفت أمين فتشارك فى العمل بظهور خاص، فدورها ليس ممتدا، ولكنها تعد من أهم عناصر المسلسل، لكونها تمتلك حل عقدة العمل، فهى الوحيدة صاحبة سر ما يحل لغز مشاكل الساحر محمود عبدالعزيز فى الحلقات، ويجسد النجم فاروق الفيشاوى دور الجانب الشرير فى العمل و«الند» لشخصية الساحر.

مسلسل ونوس أب لـ4 أولاد يظهر له «شيطان» يسمى «ونوس» يعود النجم الكبير يحيى الفخرانى للمنافسة الرمضانية مرة أخرى بمسلسل «ونوس» بعد غياب العام الماضى منذ تقديمه مسلسل «دهشة»، والعمل شهد تغيير اسمه أكثر من مرة، حيث كان يحمل اسم «فى بيتنا ونوس» وبعد ذلك تم تغييره إلى «فتنة»، إلى أن تم الاستقرار فى النهاية على «ونوس».

وتدور أحداث المسلسل حول أب لـ4 أولاد، يظهر له «شيطان» يسمى «ونوس» ويقوم بإغوائه ليترك الفخرانى أبناءه الأربعة وزوجته وحدهم، ليبدأ فى رحلة يتبع فيها أهواءه ويرتكب فيها بعض المعاصى والآثام ويصبح أداة لهذا الشيطان فى تنفيذ كل ما يريد، ويتسبب فى العديد من المشكلات لأشخاص كثيرين، حيث يقوم بالتفريق بين الأزواج ويحرض الناس على ارتكاب المعاصى بدهاء وذكاء ومكر.

وتستمر رحلة «الفخرانى» مع الشيطان لمدة 20 عامًا يعيث فيها فسادًا فى الأرض، ويرتكب كل ما يستطيع من آثام إلى أن تتطور الأحداث ويبدأ فى الشعور بالندم، ويقرر أن يكفر عن خطاياه من خلال العودة إلى أبنائه ومحاولة إصلاحهم، وبالفعل يعود «الفخرانى» إلى أبنائه ولكنه يجدهم فى حالة يرثى لها، حيث يجد ابنه الأول متطرفًا دينيًا، وأصبح فكره يتجه إلى التحريم والتزمت والتشديد فى أمور الدين ويبدأ فى تكفير من حوله وينطوى على نفسه وعلى جماعته التى تصدر له هذا الفكر.

مسلسل الخروج جريمة قتل فى ظروف غامضة يعتمد المسلسل على البطولة الجماعية من النجوم الشباب، وعلى رأسهم التونسى ظافر العابدين، الذى تألق فى الدراما المصرية بالسنوات الأخيرة، خاصة مسلسله الأخير «تحت السيطرة»، الذى لمع فيه بشكل كبير، وذلك دفعه لتقديم البطولة هذا العام.

المسلسل يحمل طابعا بوليسيا «أكشن» لا يخلو من الجانب الاجتماعى، يعتمد على الغموض فى أحداثه التى تبدأ بجريمة قتل فى ظروف غامضة، ليتم تكليف 2 من الضباط هما الرائد ناصر محمود «شريف سلامة»، والمقدم عمر «ظافر العابدين» بالبحث عن القاتل، يتم اتهام العديد من الأشخاص فى الأحداث، وطوال فترة البحث عن القاتل يحدث العديد من جرائم القتل الغامضة، يتسبب فيها شخص واحد، الذى يتم القبض عليه فى النهاية.

أما الجانب الاجتماعى، فيتمثل فى الشخصية التى تقدمها الفنانة علا غانم، وشقيقتها فى الأحداث رانيا منصور، حيث تجسدان شقيقتان تأتيان من الإسكندرية للاستقرار فى القاهرة، ومن وصولهما تتعرضان للعديد من المشاكل، ويتم اتهامهما فى قضية دعارة، ويقبض عليهما، وتحاول كل واحدة افتداء الأخرى.

مسلسل الطبال «طبال» فى إحدى الفرق الشعبية يحاول أن يرتقى بمستوى معيشته تعد البطولة الرابعة للفنان أمير كرارة فى التليفزيون بعد مسلسلات «تحت الأرض» و«أنا عشقت» و«حوارى بوخاريست»، وتدور أحداث المسلسل حول «صالح أبوجزية» يعمل «طبال» فى إحدى الفرق الشعبية، وينعكس عمله على أسلوب حياته، حيث يحاول الوصول بأى ثمن ليرتقى بمستوى معيشته، حتى لو كان عن طريق «التطبيل»، إلا أن موضوع المسلسل الأساسى هو مناقشة مشكلة الهجرة غير الشرعية.

«الطبال» بطولة أمير كرارة وروجينا ووليد فواز ونبيل عيسى وأمل رزق وريم مصطفى وعمر السعيد وأحمد صيام وطارق النهرى وسامية الطرابلسى ومحمد مهران وخالد كمال وصبرى عبدالمنعم، ومن تأليف هشام هلال وإنتاج دينا كريم وإخراج أحمد خالد أمين.

مسلسل سبع أرواح ضابط شرطة يقدم استقالته ثم تنقلب حياته رأسا على عقب من بطولة خالد النبوى وإياد نصار ورانيا يوسف ووليد فواز ونبيل عيسى وحمزة العيلى ومحمود حمدان، بجانب مجموعة من الوجوه الشابة والجديدة، من إنتاج تامر مرسى وياسر سليم وعاطف كامل.

ويجسد النبوى ضمن أحداث المسلسل شخصية ضابط شرطة ينتهى من مهمة القبض على أحد أهم كبار رجال الدولة، بعد تورطه فى قتل امرأة، وبعد أن يحكم على هذا الرجل بالإعدام، وتتم إحالة أوراقه إلى المفتى، يتقدم ضابط الشرطة «خالد النبوى» باستقالته وتسوية معاشه، كى يعيش حياته بشكل طبيعى، وأثناء عودته للمنزل بعد تقدمه باستقالته مباشرة، تأتى له مكالمة هاتفية تغير مجرى حياته، ويخبره من هاتفه أن المرأة التى حكم على مسؤول الدولة بالإعدام لأجلها لا تزال على قيد الحياة، بينما يجسد الفنان الأردنى إياد نصار بهذا المسلسل دور شقيق أحد كبار رجال الأعمال والمتهم بقتل فنانة مشهورة، وفى نفس الوقت هو مدمن مخدرات، حتى يدخل فى صراع مستمر مع ضابط الشرطة «خالد النبوى»، حيث يسيطر الشر على الشخصية التى يقدمها «إياد» ضمن أحداث العمل، ومع مرور الأحداث يدخل فى العديد من الصراعات مع زوجة شقيقه بسبب الصراع على الأموال.

مسلسل سقوط حر مضطربة نفسيًّا تواجه تهمة قتل زوجها وشقيقتها وتدخل مصحة نفسية من بطولة نيللى كريم محمد فراج وأحمد وفيق وأنوشكا ووفاء صادق وعلاء زينهم وإنجى المقدم وأحمد جمال سعيد وصفاء الطوخى وآخرين، من تأليف مريم ناعوم ووائل حمدى، وإنتاج جمال العدل، للمخرج شوقى الماجرى.

المسلسل تدور أحداثه حول سيدة مضطربة نفسيًّا تواجه تهمة قتل زوجها وشقيقتها، وتجدها الشرطة مع أداة الجريمة، وبعد إلقاء القبض عليها تقرر المحكمة دخولها مصحة للعلاج النفسى، لأنها تعانى أزمة نفسية حادة، غير أنها تتعرض للعديد من المشكلات داخل هذه المصحة، ما يسبب لها عدة انتكاسات بعد تماثلها للشفاء أكثر من مرة، وتتوالى الأحداث إلى أن تظهر حقيقة مقتل زوجها وشقيقتها. وتبدأ الحلقات الأولى بالمسلسل بحدوث جريمة القتل، وقيام «وكيل النيابة»، بالتحقيق فى هذه القضية، بعدما كشفها أحد ضباط الشرطة، كما تظهر «نيللى» مع الـ5 حلقات الأولى مع طبيب نفسى، لتبدأ «نيللى» فى الكشف عن وقائع مؤلمة فى حياتها عن طريق مشاهد «الفلاش باك»، أثناء جلوسها مع هذا الطبيب، الذى يجسده الفنان الشاب «أحمد جمال سعيد».

مسلسل هى ودافنشى محامية تفقد والدتها وتتوقف عن الحياة بعد 10 سنوات من تقديمهما لمسلسل «نور الصباح»، تلتقى النجمة ليلى علوى مجددا بالنجم خالد الصاوى فى «هى ودافنشى»، الذى يُعيد «ليلى» إلى المنافسات التليفزيونية فى شهر رمضان بعد غيابها العام الماضى منذ أن قدمت مسلسل شمس فى شهر رمضان 2014، العمل كان يحمل اسم «عم دافنشى» إلا أنه تحول إلى «هى ودافنشى» بعد تعاقد ليلى علوى على بطولته أمام الصاوى. يعد المسلسل آخر الأعمال التى انطلق تصويرها هذا الموسم، لنظرًا لتأخر ليلى علوى فى التوقيع على العقد، حيث كانت على وشك الاعتذار لانشغالها مع والدتها التى كانت تمر بأزمة صحية فى هذا التوقيت، وكانت تلازمها فى المستشفى، إلا أنها عادت مرة أخرى وتعاقدت على المسلسل بعد تسلمها أكثر من 20 حلقة فيه. تجسد ليلى علوى شخصية محامية تدعى «كارما»، فقدت والدتها فى حادث سير، وهى التى كانت تقود السيارة، وذلك جعلها تتوقف عن الحياة والعمل، وتمر بظروف صعبة جدًا، وبعد فترة عادت مرة أخرى للحياة العملية، إلا أن المفاجأة، أنها تاهت أكثر من السابق، وتمر بالعديد من الأحداث المثيرة والصعبة فى مشوارها، حتى يظهر دافنشى فى حياتها، والذى يقدم دوره خالد الصاوى حيث يعمل صحفى ورسام كاريكاتير. المسلسل بطولة ليلى علوى، وخالد الصاوى، ومى سليم، وأحمد سعيد عبدالغنى، وريم هلال، وحسام فارس، وإنجى أباظة، وهدى الإدريسى، ومحمد أحمد ماهر وحمدى الوزير، تأليف محمد الحناوى وإخراج عبدالعزيز حشاد.

مسلسل شهادة ميلاد ضابط شرطة يتم إبعاده عن وظيفته ثم يكتشف شهادة ميلاده الحقيقية من بطولة طارق لطفى، وصلاح عبدالله، وعائشة بن أحمد، ودارين حمزة، وإنجى المقدم، بيومى فؤاد، زكى فطين عبدالوهاب، مصطفى أبوسريع، وسمير العصفورى، تأليف عمرو سمير عاطف، وإنتاج تامر مرسى وإخراج أحمد مدحت.

وتبدأ الأحداث بعثور البطل على شهادة ميلاده الحقيقية، ومن هنا يبدأ فى التعرف على شخصيته وكيف عاش مخدوعًا طوال هذه الفترة، ولماذا تم إبعاده عن وظيفته كضابط شرطة، مما يضطره للحصول على حقه بطريقته الشخصية وتطبيق القانون بنفسه على من يعتبرهم مفسدين للمجتمع المصرى حتى يمر بأزمة وتتوالى الأحداث.

ويكتشف أن والديه اللذين قاما بتربيته ليسا والديه الحقيقيين، وأن والده الحقيقى هو تاجر سلاح الذى ألقى القبض عليه، ليدخل بعدها فى سلسلة من الصراعات بين مبادئه وبين حقيقة والده، وبعد وصول الخبر لوزارة الداخلية وتكتشف أن أحد أفراد فريقها هو ابن تاجر سلاح تقوم بفصله.

الميزان يقتحم كواليس عالم الجريمة والمحاكم والمحاماة شهد العمل قبل انطلاق التصوير بعض الأزمات، حيث كان من المقرر أن تقوم ببطولته الفنانة روبى، وتم التعاقد معها بالفعل واستمرت فى التحضير للتصوير لمدة تزيد على الثلاثة أشهر، إلا أن صناع العمل أعلنوا قبل التصوير بأيام أن غادة عادل هى بطلة العمل، وأن هناك بعض الخلافات فى وجهات النظر حدثت مع روبى تسبب فى انفصال الطرفين.

مسلسل الميزان يعتمد على البطولة الجماعية التى أصبحت السمة المميزة لعدد كبير من المسلسلات فى الفترة الأخيرة، وينتمى العمل لنوعية أعمال التشويق والإثارة القائم على مفاجآت فى الأحداث، حيث يقتحم كواليس عالم الجريمة والمحاكم والمحاماة، بما يخصها من ألاعيب وخطط وقضايا مختلفة، من خلال حبكة مثيرة مليئة بالمفاجآت.

«الميزان» من بطولة غادة عادل وباسل خياط وشيرين رضا ومحمد فراج وأحمد فهمى وناهد السباعى وبيومى فؤاد، وصبرى فواز، وسناء شافع، ومحمد على رزق، ومحمد نشأت، وسميرة مقرون، وأميرة العايدى ومن تأليف بهاء دويدار، وإنتاج طارق الجناينى، وإخراج أحمد خالد موسى.

القيصر بطل بقدرات خارقة ينضم للجماعات التكفيرية وينجو من الشرطة المسلسل من الأعمال التى تعرض حصريا على الـ ON TV، والمتوقع لها أن تنافس بقوة، بل وتصعد للمراكز الأولى فى السباق الرمضانى، يجسد بطل الحلقات يوسف الشريف ضمن أحداث العمل دور شخص لديه قدرات خارقة وغير عادية يدعى «القيصر»، الذى ينتمى إلى الجماعات الإرهابية والتكفيرية، ويتبنى عمليات إرهابية، وفى إحدى العمليات تحاصره الشرطة بأحد الأنفاق وتقوم بهدمها جميعا، ويتم القضاء على جميع المتواجدين بها إلا هو سيكون الناجى الوحيد، ويقوم بتسليم نفسه للشرطة، ويتم سجنه بأحد السجون البعيدة، حتى تقوم ناشطة بعمل تقارير حول تلك السجون ويتم سجنها وتتورط مع «القيصر»، وتتوالى الأحداث إلى أن تقوم الجماعات الإرهابية بخطف مجموعة من رجال الشرطة فى مساومة مع الداخلية لإطلاق القيصر ويتم إطلاق سراحه وتتوالى أحداث المسلسل فى إطار تشويقى أكشن. من بطولة يوسف الشريف وريهام عبدالغفور وخالد زكى وأحمد سعيد عبدالغنى وياسر على ماهر وأشرف زكى، وعدد آخر من الفنانين، فكرة يوسف الشريف، سيناريو وحوار محمد ناير، وإنتاج تامر مرسى ووليد صبرى، وإخراج أحمد نادر جلال. أفراح القبة الأحداث تدور داخل فرقة مسرحية فى السبعينيات مأخوذ عن رواية «أفراح القبة» التى كتبها نجيب محفوظ عام 1981، وستكون هذه الرواية فى المسلسل هى العمود الفقرى للأحداث، مع تطرق لمخرج محمد ياسين إلى 18 رواية أخرى لنجيب محفوظ، مثل «الطريق»، «الرصاصة والنيل»، «همس الجنون»، «ليالى ألف ليلة»، «اللص والكلاب»، «ثرثرة فوق النيل»، «زقاق المدق» وغيرها.

تدور أحداث المسلسل فى إطار من التراجيديا المثيرة داخل أحد الفرق المسرحية خلال حقبة السبعينيات، وخلال جلسات القراءة الجماعية لنص جديد، يكتشف الممثلون أن أحداث المسرحية تدور حول شخصياتهم الحقيقية فى كواليس المسرح، وأن مؤلف المسرحية يعرض أمامهم أسرارهم المشينة التى حدثت بالماضى. يسعى الممثلون لإيقاف هذه المسرحية الفاضحة لهم، لكن مالك الفريق يُصر على استكمال العمل لكى يتطهر من آثام الماضى، ويجد الممثلون أنفسهم مجبرين على الاستمرار فى تمثيل أدوارهم الحقيقية، فى أحداث تحكيها ممثلة ناشئة انضمت للفريق بحثًا عن فرصة تحت الأضواء.

المسلسل بطولة منى زكى التى تجسد شخصية «تحية عبده»، وإياد نصّار فى دور «طارق رمضان»، جمال سليمان بشخصية «سرحان الهلالى»، رانيا يوسف تتقمص شخصية «سنية عبده»، صبا مبارك فى دور «درية».

فوق مستوى الشبهات «رحمة» امرأة مقهورة تسعى للثأر من كل من أصابها بسوء «فوق مستوى الشبهات» من بطولة يسرا، نجلاء بدر، أحمد وفيق، شيرين رضا، زكى فطين عبدالوهاب، أحمد حاتم، سيد رجب، صفاء الطوخى، باسل الزارو، عابد عنانى، ولاء الشريف، مراد مكرم، ناردين فرج، لبنى ونس، مصطفى عبدالسلام، ليلى عز العرب، وسمر مرسى، وهو من تأليف عبدالله حسن، وأمين جمال، سيناريو نجلاء الحدينى، وإخراج هانى خليفة، والمسلسل يتحدث عن «رحمة»، المرأة المقهورة، التى تسعى للثأر من كل من أصابها بسوء، كما تجمعها علاقة خاصة بزوجها ويجسده «سيد رجب»، هذه العلاقة تقلب مجرى أحداث المسلسل.

الخانكة مُدرسة تتعرض للتحرش من قبل أحد الطلاب وتدخل «مستشفى المجانين» تعود النجمة غادة عبدالرازق للتعاون مجددا مع المنتجة مها سليم فى مسلسل «الخانكة» بعد التصالح وعودة المياه لمجاريها، حيث ابتعد الثنائى عن التعاون سويًا فى العامين الماضيين بسبب مشاكل نشبت بينهما فى مسلسل «حكاية حياة» وأزمة غادة الشهيرة مع المخرج محمد سامى، وقررت غادة الاستعانة بالنجم ماجد المصرى لتقديم دور البطولة أمامها فى العمل لاسيما وأنهما حققا ثنائيا ناجحا فى مسلسل «مع سبق الإصرار» قبل 3 أعوام.

غادة عبدالرازق فى «الخانكة» تعود للسيكو دراما المليئة بالتشويق، تجسد دور مدرسة تعمل فى مدرسة دولية تتعرض للتحرش من قبل أحد الطلاب، وتحاول الحصول على حقها، لكن الأمور تنقلب ضدها وتصبح هى الجانى بعد أن كانت المجنى عليها، وهذا ما جعلها تتخلى عن الشعر الطويل الذى اعتاد الجمهور مشاهدتها به. وتتواصل الأحداث وتواجه غادة صراعات داخلية، حيث تظهر على أنها امرأة متحررة فى حياتها وملابسها، كما أنها لا تعتد بالتقاليد وتقضى مشاويرها على دراجة نارية، والمفاجأة أن وراء هذا التحرر ماضيا مليئا بالمشاكل النفسية التى عانت منها فى صغرها، حيث كانت والدتها تمنعها من ممارسة رياضتها المفضلة السباحة ومزقت ثوب السباحة الخاص بها، كما أنها كانت ترفض حديثها أو أى علاقة تجمعها بزملائها من الأولاد، وركوب الدراجة، وهذا ما جعلها تمارس فى كبرها كل ما منعت منه لتعوض النقص الذى عانت منه، وتتوالى الأحداث فى إطار من الإثارة والتشويق والعديد من المفاجآت.

«الخانكة» بطولة غادة عبدالرازق، ماجد المصرى، فتحى عبدالوهاب، انتصار، سميرة عبدالعزيز، مشيرة إسماعيل، نهى العمروسى، ميرهان حسين، نهال عنبر، أميرة الشريف، وعدد آخر من الوجوه الشابة، تأليف محمود دسوقى، إخراج محمد جمعة، إنتاج مها سليم.

جريمة فى فندق ضخم ورحلة شقيق القتيلة فى البحث عن القاتل جراند أوتيل جريمة فى فندق ضخم ورحلة شقيق القتيلة فى البحث عن القاتل للعام الثانى على التوالى يخوض النجم عمرو يوسف تجربة البطولة المطلقة من خلال مسلسل «جراند أوتيل»، وللمرة الثانية أيضًا يقدم عملا ينتمى لتيمة التشويق والغموض بعد أن قدمها العام الماضى فى مسلسل «ظرف أسود».

تدور أحداث «جراند أوتيل» داخل أحد الفنادق الضخمة التى يسكنها مجتمع رجال الأعمال ويعقدون فيه صفقاتهم، بينما تقع جريمة قتل تتعرض لها موظفة فى هذا الفندق، وتبدأ رحلة شقيق الموظفة فى البحث عن القاتل لتقديمه للعدالة، وهو ما يورطه فى عالمهم، فلم يسلم من سوء الحظ، وبمجرد وصوله لخيوط جريمة قتل شقيقته يلقى نفس مصيرها.

مسلسل «جراند أوتيل» بطولة عمرو يوسف، أحمد داوود، دينا الشربينى، أمينة خليل، سوسن بدر، محمد ممدوح، ندى موسى، أنوشكا، محمود البزاوى، وعدد آخر من الفنانين وهو من تأليف تامر حبيب، وإخراج محمد شاكر خضير.


































الاكثر مشاهده

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

;