التعليم تنتهى من تدريب طلاب الثانوية العامة على الأسئلة والإجابة فى البابل شيت.. مصادر: أسئلة الامتحان النهائى نفس عدد جزئيات الاختبار التجريبى.. العربى 60 سؤالا و50 فى الفيزياء والأحياء والكيمياء.. و

انتهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، من تدريب طلاب الثانوية العامة على طبيعة الأسئلة والإجابة فى البابل شيت، حيث اختتمت الوزارة اليوم الإثنين الامتحان التجريبى الثالث كآخر امتحان عقدته الوزارة لتدريب الطلاب على شكل الأسئلة لكونها أول ثانوية عامة تعقد امتحاناتها وفق نظام التقييم الجديد القائم على نوعية أسئلة تقيس فهم الطالب ونواتج التعلم وليست أسئلة تركز على الحفظ والتلقين. وكشفت مصادر مسئولة بالوزارة لـ"انفراد"، أن عدد أسئلة الامتحان النهائى للثانوية العامة سيكون نفس أسئلة الامتحان التجريبى الثالث، موضحة أن الاختبار التجريبى الثالث محاكاة طبيعية للامتحان النهائى فى كافة تفاصيله سواء فيما يتعلق بعدد الأسئلة أو شكل ورقة الأسئلة والإجابة " البابل شيت".

وأوضحت المصادر، أنه بعد توفير الوزارة 3 امتحانات تجريبية لطلاب الثانوية العامة عقدت فى أبريل ومايو ويونيو 2021، لا يوجد أى سبب لشكاوى الطلاب من الأسئلة، مؤكدة أن هذه الفترة وحتى انطلاق الامتحان النهائى فرصة للطلاب للتحضير بشكل جيد للامتحان، قائلة: الأسئلة ليست صعبة أو من خارج المنهج ولكنها أسئلة تحتاج فقط إلى تركيز ومذاكرة بفهم.

وتابعت المصادر: كل ما يحتاجه الطالب للتفوق فى الامتحانات النهائية هو الإعداد بشكل جيد للامتحان من خلال المذاكرة باستخدام مصادر التعلم المتاحة، إضافة إلى قراءة الأسئلة بشكل جيد قبل الإجابة عنها فى الامتحان لأن طبيعة أسئلة الامتحان الأوبن بوك تكون إجاباتها متقاربة وبالتالى تحتاج إلى فهم وتركيز لأقصى درجة، لافتة إلى أن أسئلة الامتحان التجريبى الثالث منحت الطلاب فرصة حقيقية للتعرف على مضمون وشكل الأسئلة وعليهم أن يستغلوا النماذج الموجودة على موقع الوزارة للتعرف بشكل مستمر على الأسئلة.

وتضمنت عدد أسئلة الامتحان التجريبى، 50 سؤالا فى مادة الأحياء و50 فى الفيزياء و50 فى الكيمياء و50 فى الجيولوجيا والعلوم البيئية، إضافة إلى 50 سؤالا فى الجغرافيا و50 فى التاريخ وفى علم النفس والاجتماع 50 سؤالا، والفلسفة والمنطق 50 سؤالا.

وبالنسبة لفروع الرياضيات، تضمنت الأسئلة 25 سؤالا فى الجبر والهندسة و25 أيضا فى الاستاتيكا و25 فى التفاضل والتكامل و25 فى الديناميكا، إضافة إلى 60 سؤالا فى اللغة العربية و40 سؤالا فى اللغة الأجنبية الأولى، كما شمل عدد الأسئلة 33سؤالا فى اللغة الألمانية و33 فى الأسبانية و33 فى الفرنسية و33 فى الإيطالية وفى اللغة الإنجليزية كلغة ثانية 33 سؤال، باعتبار هذه المواد ضمن امتحان اللغة الأجنبية الثانية.

وكشف امتحان اللغة العربية التجريبى، أن سؤال التعبير والقصة، عبارة عن قطعة كبيرة جاءت تتحدث على التعليم عن بعد"، وتم وضع إجابات على هذه القطعة للاختيار منها حسب طبيعة كل سؤال، مشيرة إلى أن الامتحان راع أن القصة مقررة كفن أدبى يدرسها الطالب والامتحان جاء كنصا أدبيا مماثلا يقيس مهارة الطالب فى توظيف ما تعلمه فى سياق جديد.

كما تضمنت أسئلة التعبير نوعية جديدة من الأسئلة تلائم طبيعة أسئلة الاختيار من متعدد، تقيس نواتج تعلم التعبير و متلائمة مع نوعية الأسئلة المستخدمة.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن توزيع درجات المواد فى الثانوية العامة كما هو دون تغيير فالنهاية العظمى لكل مادة كما هى، وبالتالى الصورة الكاملة للامتحانات اكتملت لدى الطلاب عليهم فقط التركيز فى التحضير للاختبار النهائى.



الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;