السكة الحديد تستعد لتركيب بوابات إلكترونية على مداخل محطة القاهرة.. تبدأ تنفيذ البنية الأساسية اللازمة لتركيبها لمواجهة التهرب من شراء التذاكر.. الأولوية الأولى تضم 20 محطة وتقلل الاعتماد على كمسارية

تستعد هيئة السك الحديد لتركيب بوابات الإلكترونية فى محطة القاهرة لمواجهة التهرب من شراء تذاكر القطارات، حيث حددت المواقع التى سيتم تركيب بها البوابات الإلكترونية على مداخل أرصفة المحطة وبدأت فى أعمال تنفيذ البنية الأساسية اللازمة لتركيب البوابات التى ستكون مماثلة للبوابات الإلكترونية الموجودة فى محطات مترو الأنفاق. وقالت مصادر مسئولة لـ"انفراد" إن شركة مصرية تقوم بتنفيذ مشروع تركيب البوابات الإلكترونية بالمحطات، وأن الأولوية الأولى تشمل 20 محطة رئيسية بخطى القاهرة ـ الإسكندرية والقاهرة ـ أسوان بينما 4 محطات هى القاهرة والجيزة وسيدى جابر والإسكندرية تمثل المرحلة الأولى التى سيتم تجربة المشروع بها، على أن يتم تعميمه على باقى المحطات بعد تلافى أى ملاحظات تظهر فى محطات التجربة.

وأضافت المصادر أن مشروع تركيب بوابات إلكترونية على مداخل ومخارج المحطات يستهدف إحكام السيطرة على إيرادات تذاكر القطارات ومواجهة ظاهرة التهرب من شراؤها، مشيرة إلى أنه تم اختيار محطات القاهرة والجيزة وسيدى جابر والإسكندرية لتركيب بوابات إلكترونية على مداخل أرصفتها ضمن المرحلة الأولى من المشروع باعتبارها الأكثر كثافة ركاب على مستوى محطات الجمهورية.

وأوضحت المصادر أنه مخطط تعميم هذا المشروع على كافة محطات الخطوط الرئيسية بالوجهين القبلى والبحرى، على أن يتم البدء بالمحطات الأعلى كثافة ركاب فالأقل، حيث ستساهم البوابات الإلكترونية فى إحكام السيطرة على مداخل محطات السكة الحديد كما الحال فى محطات مترو الأنفاق ومواجهة ظاهرة "التزويغ" من شراء التذاكر. وأشارت المصادر إلى أن البوابات التى سيتم تركيبها على مداخل أرصفة محطة مصر بالقاهرة أو غير من المحطات ستمنع عبور أى راكب فى اتجاه رصيف القطار بدون أن يكون حاجز تذكرة بأى وسيلة من وسائل حجز التذاكر سواء شبابيك الحجز بالمحطات أو أبليكشن الحجز الموجود على الموبايلات أو الموقع الإلكترونى للهيئة على شبكة الانترنت، كما هو الحال فى محطات مترو الأنفاق.

وأكدت المصادر أنه مخطط تقلل البوابات الإلكترونية التى سيتم تركيبها بالمحطات الاعتماد تدريجيا على كمسارية القطارات باعتبار أنه مع تركيبها على مداخل ومخارج كافة المحطات سيكون غير وارد عبور راكب بدون تذكرة، حيث سيتم توجيه الكمسارية للاستفادة منهم فى مواقع أخرى مثل شبابيك الحجز أو على قطارات الخطوط الفرعية ومداخل محطاتها، كون أن الأولوية الاولى فى تركيب هذه البوابات ستكون لمحطات الخطوط الرئيسية بالوجهين القبلى والبحرى. وتشرف على تنفيذ هذا المشروع لجنة مشتركة مشكلة من وزارة النقل والسكة الحديد والمترو، وقام مكتب استشارى عالمى بمراجعة مواصفات هذه البوابات، وتسعى هيئة السكة الحديد إلى تكرار ونقل تجربة البوابات الإلكترونية الموجودة بمحطات المترو إلى محطات السكة الحديد، حيث سيكون بإمكان هذه البوابات قراءة تذاكر القطارات العادية والقطارات المكيفة معا، كما أنها ستعمل باستخدام البطاقات الائتمانية البنكية.



الاكثر مشاهده

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

الشيخ العيسى: يمكن للقيادات الدينية أن تكون مؤثرة وفاعلة فى قضيةٍ ذات جذورٍ دينية

رابطة العالم الإسلامي تُدشِّن برنامج مكافحة العمى في باكستان

جامعة القاهرة تنظم محاضرة تذكارية للشيخ العيسى حول "مستجدات الفكر بين الشرق والغرب"

;