مدير أمن جنوب سيناء يكشف لـ"انفراد": تركيب شبكة كاميرات فى كل الشوارع والميادين العامة لتأمين السائحين ويؤكد: إجراءات أمنية مشددة لتأمين المحافظةوحملات مكثف على الطرق السريعة لضبط الأمن

اللواء مجدى موسى مدير أمن جنوب سيناء ليس بغريب عن المحافظة، حيث تولى منصب مدير المباحث الجنائية بجنوب سيناء لمدة ثلاثة أعوام ثم ترك المحافظة لمدة عام وعاد إليها مديراً للأمن، حيث نال ثقة اللواء مجدى عبد الغفار وزير الداخلية لتميزه الدقيق فى العمل وكسب ثقة وحب المواطنين فى آن واحد، لذلك كان لـ "انفراد" هذا الحوار معه مع اقتراب ذكرى ثورة يناير وعيد الشرطة معاً لنتعرف منه عن مستوى التأمين لهاتين المناسبتين.

فى البداية قال اللواء مجدى موسى مدير أمن جنوب سيناء، "انا أعرف كل كبيرة وصغيرة فى جنوب سيناء، وأعرف أهلها الطيبين، ونقوم على تأمين شرم الشيخ وباقى مدن جنوب سيناء السياحية والخدمية والبترولية كمقصد سياحى دولى ومهم لمصر، حيث يستضيف 60 جنسية مختلفة فى الشهر الواحد، ويصل دخل قطاع السياحة وحدها إلى حوالى 40% من دخل السياحة لمصر ككل، وكلما نرتفع بمستويات التأمين بشرم الشيخ يشعر السائح والمواطن بالأمان ويسير بحريته، كل ذلك يعلى القيمة لكل المدن السياحية بجنوب سيناء وشرم الشيخ ولا يوجد سياحة فى العالم بدون أمن".

هل مديرية الأمن مستعدة لتأمين المحافظة فى ذكرى أعياد الشرطة التى تتزامن مع ثوره 25 يناير؟ - مديرية الأمن مستعدة بخطة أمنية لمواكبة هذا الحدث التاريخى بعدة محاور، أهم محاورها التأكيد على النقاط الأمنية والاستعدادات ومراجعة خطط المدن الأمنية وخطط تأمين الطرق ونقط التفتيش الأمنية على المدن السياحية، مثل شرم الشيخ ودهب ونويبع، ونحن جاهزون لتأمين جنوب سيناء فى هذا الحدث الهام لاحتفالات المحافظة بعيد الشرطة والثورة معاً، وبصفة مستمرة ورجالنا يقظون لتأمين الاحتفالات بتشديد الرقابة على كل مداخل ومخارج المحافظة وتشديد الرقابة والتفتيش على كافة السيارات القادمة إلى جنوب سيناء بداية من نفق الشهيد أحمد حمدى حتى منفذ طابا، وتأمين كافة المدن السياحية، وأطمئن كل المواطنين والسائحين بجنوب سيناء بأنهم فى أمان وفى رعاية الله وأن شاء الله ستمر المناسبة بسلام ويفرح بها كل الشعب المصرى، وبالفعل يوجد أعداد كثيرة من رجال الأمن لا يعرفها السائح والزائر بالزى المدنى من رجال الشرطة، ولكن لابد من وجود عدد بالزى الرسمى من رجال الشرطة لإحساس المواطن والسائح بالتواجد الأمنى والشعور بالأمن والأمان.

كيف يتم تأمين شرم الشيخ باعتبارها صاحبة الريادة فى القطاع السياحى على مستوى الجمهورية ؟ - انتهت المحافظة من تركيب كاميرات المراقبة الالكترونية والشبكة الالكترونية للمساعدة على ضبط الأمن، والسرعة فى الأداء.

وكم عدد هذه الكاميرات ؟ - الكاميرات الجديدة التى تم تركيبها فى شرم الشيخ بلغ عددها ٢٦٠ كاميرا لمراقبة كل المناطق السياحية بالمدينة وتأمين الوفود، وتم ربطها على حاسب وزارة الداخلية وغرفة عمليات مديرية أمن جنوب سيناء وكاميرات المراقبة، وتعمل على مدار 24 ساعة وتستطيع هذه الكاميرات لأول مرة تحديد المطلوبين فى مختلف القضايا من خلال صورهم والهيكل الخاص بهم، والحد من ظاهرة التسول وإجبار السياح على شراء العاديات السياحية، وإذا مرَّ شخص مطلوب أمامها تعطى إشارات على الفور مرفقة ببيانات المطلوب ومكانه كما تكشف عن أى أسلحة أو مخدرات أو مواد متفجرة معه.

- وجارى المتابعة لكل الكاميرات لاكتشاف أى ثغرات، وتعليماتى للضباط والأفراد بحسن معاملة المواطنين، فوزارة الداخلية فى الأساس تقدم خدمة للمواطنين بكل الجهات من تصريح عمل وكهرباء وسجل مدنى وإطفاء، وأمن المواطنين والسائحين فى مقدمة أولوياتى وسوف أبذل قصارى جهدى لراحة رجال الشرطة والمواطنين وفرض الانضباط بالشارع، فالمواطن هو انسان له حق وكرامة يجب أن تحترم، فليس بينى وبين المواطن أى شئ سوى تطبيق القانون، حتى لو أرتكب جريمة فعلية تطبيق القانون، والمتهم لابد ان تحترم آدميته رغم انه متهم.

كيف يتم محاربة الخارجين عن القانون؟ - نتصدى بكل قوة لأى عمل يخل بمنظومة الأمن سواء كانت أعمال بلطجة أو تخريب ومواجهة الخارجين عن القانون للحفاظ على هيبة الدولة واستقرارها، وذلك من خلال التواجد الأمنى المكثف، والقيام بالعديد من الحملات الأمنية حتى يشعر المواطن بالأمن والأمان، ويدور فى ذهنى الكثير، فأنا لا أبدأ من الصفر ولكنى أعتمد على الرصيد الذى بنيته فى المحافظة كمدير المباحث لمدة 3 سنوات، وكنت والحمد لله موفقاً، وقضينا على بعض العناصر الخطرة بالعديد من الحملات الناجحة، وضبطنا عناصر شديدة الخطورة، وكنا قاب قوسين أو أدنى لضبط باقى العناصر لولا الظروف الأمنية أيامها والتى حالت دون القبض عليهم، ولكن الآن مستمرين بالحملات لضبط هذه العناصر فى إطار القانون.

وماذا عن تفعيل قرارات الإزالة الجبرية للمتعديين على أراضى الدولة ؟ - الدراسة الأمنية ليست سببا فى عرقلة قرارات الإزالة، لكن المقصود بها تنفيذ قرار إزالة وأنا عارف اننى أنفذ قراراً واجب النفاذ دون أن أتعدى على حق مواطن، أنفذ قراراً لمواطن فعلاً يستحق الإزالة، وأنا بالفعل أكون استنفدت معه الطرق الودية، فإذا استطعت أن أنفذ قرار الدولة بدون أعباء أهلاً وسهلا، وأن لم يحدث فألجأ إلى التنفيذ بالقوة فمن أهم واجبات وزارة الداخلية تنفيذ القرارات الإدارية، وأؤكد لكم أن كل قرارات الإزالة ستنفذ بدون استثناء.

كم عدد ساعات عمل الضباط والأفراد فى اليوم ؟ - مدة العمل للضباط والأفراد 8 ساعات يومياً فقط حتى أستطيع محاسبة الضباط والأفراد، وعمل الضابط أو الجندى لمدة 12 ساعة متتالية فى ظل ظروف الجول الصعبة يؤثر على الكفاءة، ورغم ما نعانيه من نقص فى الأفراد، لن أمهل المقصر، وسيواجه أشد العقاب لأننا فى محافظة سياحية لا تحتمل أى أخطاء .

هل هناك نوع من التعاون بين مديرية الأمن ومحافظة جنوب سيناء ؟ - بالفعل هناك تفاهم وتعاون تام بين الوزارة ومحافظ جنوب سيناء من أجل بناء مدينة متكاملة لضباط الشرطة وأسرهم، وبالفعل قريباً سيتم الاتفاق مع المحافظ لتخصيص الأرض، وسيتم البدء فى التنفيذ، لأنه لابد أن يكون لرجال الأمن سكن ملائم ومناسب من أجل راحتهم، وخصوصاً بعد عودة سياحة المؤتمرات لمدينة شرم الشيخ، ونستضيف الكثير من التعزيزات الأمنية من خارج المحافظة، لذا لابد أن يكون هناك فندق وسكن يستوعب هؤلاء الضباط وناد لأسر الضباط والأفراد ويكون متنفساً حقيقياً لهم وتعويضاً عن جهدهم الكبير ويكون ملكاً للوزارة.

هل هناك حملات للتصدى للمتسولين والمتحرشين؟ - نوجه حملات يومية للتصدى للمتسولين والمتحرشين وغيرهم من الخارجين على القانون، ويتم تحرير محاضر لهم، ولكن هناك مشكلة فى القانون لأن قرارات النيابة تكون بالإفراج عنهم، وهذه الظواهر ناتجة عن البطالة والعقوبة الحالية غير رادعة، ومن هنا يتم القبض على هؤلاء وترحيلهم إلى مقار إقامتهم، ولكن فى اليوم التالى نجدهم فى شرم الشيخ، وهذه مشكلة نعانى منها، وأود أن تنتهى.




الاكثر مشاهده

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

;