القومية للأنفاق تمنح الشركات شهرا لتقديم عروض تنفيذ القطاع الثانى من مترو الهرم.. وتحدد 22 سبتمبر موعدا أخيرا لتلقى العروض الفنية والمالية.. المشروع يمتد من محطة المساحة حتى مسجد عمرو بن العاص بالفسطا

منحت الهيئة القومية للأنفاق الشركات المصرية واليابانية مهلة شهرا لتقديم عروضها لتنفيذ الأعمال المدنية والحفر للجزء الشرقى من المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو الأنفاق المعروف بمشروع مترو الهرم، ضمن المناقصة الدولية التى طرحتها أمام الشركات المصرية واليابانية وحددت الهيئة القومية للأنفاق 22 سبتمبر المقبل موعدا أخيرا أمام الشركات المتنافسة لتقديم عروضها الفنية والمالية، بعدما كانت محددة 25 أغسطس الجارى موعد تلقى المظاريف الفنية والمالية قبل منح المهلة شهر بناء على طلب الشركات لإجراء مزيد من الدراسات لتقديم عروضها.

وقالت مصادر مسئولة لـ"انفراد" إن القطاع الثانى من مترو الهرم أو ما يعرف الجزء الشرقى من المرحلة الأولى من الخط الرابع يمتد بطول 5.1 كم تقريبا شاملا 5 محطات نفقية، حيث يبدأ من محطة المساحة بشارع الهرم حتى محطة عمرو بن العاص بمنطقة الفسطاط.

وأكدت المصادر أنه تم قصر الاشتراك فى هذه المناقصة على الشركة اليابانية أو المصرية سواء منفردة أو متحالفة من شركات يابانية وفقا لشروط التمويل اليابانى المقدم فى صورة قرض ميسر بقيمة 1.2 مليار يورو يغطى 50% تقريبا من تكلفة المرحلة الأولى بالخط الرابع.

وأكدت المصادر أن مصر حصلت على قرض من وكالة التعاون الدولى اليابانية (الجايكا) لتمويل تنفيذ المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو أنفاق القاهرة الكبرى الممتد فى المسافة من حدائق الأشجار بـ 6 أكتوبر مارا بالمتحف الكبير ثم شارع الهرم وصولا إلى ميدان الجيزة انتهاء فى الفسطاط.

وأوضحت المصادر أن الهيئة القومية للأنفاق حددت قيمة التأمين الابتدائى للاشتراك فى هذه المناقصة بمبلغ مليار ين يابانى للشركات اليابانية أو مبلغ 140 مليون جنيه للشركات المصرية، حيث يمكن للشركات المصرية التقدم بعطاءاتها منفردة أو بالاشتراك مع الشركات اليابانية، كما الحال للشركات اليابانية التى يمكن التقدم بعطاءاتها منفردة أو متحالفة مع شركات مصرية، وفقا لشروط القرض التمويل اليابانى المقدم لتنفيذ هذا المشروع.

ويواصل تحالف شركات مصرية تنفيذ الجزء الغربى من المرحلة الأولى من الخط الرابع الممتد من حدائق الأشجار حتى محطة المساحة بشارع الهرم بطول 14 كم، حيث يقوم حاليا بأعمال الحفر وتنفيذ الحوائط الخرسانية فى 6 محطات تمتد من حدائق الأشجار بـ 6 أكتوبر حتى محطة الأهرامات بعد ميدان الرماية فى اتجاه شارع الهرم.

وتقوم شركات المقاولات بتنفيذ الحوائط الخرسانية بكل محطة وإنشاءاتها التى تسمح بمرور الحفار العملاق الذى يحفر المسار النفقى قبل مرور الحفار العملاق منها، حيث تقوم حاليا بتنفيذ هذه الأعمال فى 6 محطات هى حدائق الأشجار وحدائق الأهرام والنصر والمتحف المصرى الكبير والرماية والأهرام.

وتقوم الشركات تقوم بهذه الأعمال لحين وصول الحفارات العملاقة المتعاقد عليها مع شركة هرنكنشت الألمانية وعددها 4 ماكينات حفر جديدة ذات قطر 6.5 متر لاستخدامها فى أعمال حفر المسار النفقى للمرحلة الأولى من الخط الرابع، ومخطط انطلاق الحفر بالمسار النفقى من محطة حدائق الأشجار بـ 6 أكتوبر عقب وصول الحفارات العملاقة بعد انتهاء تجهيز مواقع المحطات لمرور الحفار العملاق منها، متجهة إلى ميدان الجيزة، حيث أن مسار قطارات هذا المشروع سيكون عبارة عن نفقين صغيرين سيتم إنشاءهما أسفل بعضهما ليمر كل اتجاه من القطارات فى نفق من النفقين.

ومشروع المرحلة الأولى بالخط الرابع للمترو يمتد بطول 19 كيلومترًا وعدد 17 محطة، وتم الاستقرار على تقسيمها إلى قطاعين أحدهما من حدائق الأشجار بـ 6 أكتوبر حتى الجيزة والآخر من الجيزة إلى الفسطاط، وتم تحديد التحالف المنفذ للمشروع عقب طرح مناقصة للمرة الثانية لاختيار الشركة أو التحالف الذى سيقوم بالأعمال المدنية والحفر وذلك بعد قرار الهيئة بإلغاء المناقصة التى كانت محدودة على الشركات اليابانية واستبعاد العرض اليابانى الوحيد الذى تقدم، بسبب ارتفاع قيمته عن القيمة التقديرية للمشروع.

والمرحلة الأولى من الخط الرابع تمتد من المحطة التبادلية بجوار ورشة الخط الرابع غرب الطريق الدائرى على حدود مدينة 6 أكتوبر، مرورًا بحدائق الأهرام والمتحف المصرى الكبير وميدان الرماية، متجهة إلى شارع الهرم حتى محطة الجيزة، ليتقاطع مع الخط الثانى للمترو، وتمتد بعد ذلك إلى محطة الملك الصالح، لتتقاطع مع الخط الأول للمترو، مارًا حتى محطة الفسطاط، وتشمل محطات حدائق الأشجار وحدائق الأهرام والنصر والمتحف الكبير وميدان الرماية والأهرام والمريوطية والعريش والمطبعة والطالبية ومدكور والمساحة والجيزة حيث الربط مع الخط الثانى للمترو، وميدان الجيزة والروضة والملك الصالح والفسطاط حيث الربط مع الخط الأول.



الاكثر مشاهده

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

الشيخ العيسى: يمكن للقيادات الدينية أن تكون مؤثرة وفاعلة فى قضيةٍ ذات جذورٍ دينية

;