مدير مكتب "العمل الدولية" بالقاهرة فى حوار مع"انفراد": مصر رائعة وأسوان الأحب إلى قلبى.. نعمل مع قطاع كبير من الوزارات والهيئات بلا روتين.. معدل البطالة انخفض ورصدنا العديد من الإنجازات على أرض الواقع

* علاقتنا مع الحكومة المصرية علاقة سلسة للغاية وجيدة * المنظمة تعمل مع المجلس القومى للمرأة ووزارة القوى العاملة بهدف تشجيع المرأة على الدخول فى سوق العمل * القضاء على ظاهرة عمل الأطفال من أبرز الأهداف التي أقرتها منظمة العمل الدولية * العالم تعهد بالفعل بالعمل لإنهاء عمل الأطفال بحلول عام 2025 كيف ترى وضع منظومة العمل فى مصر ؟ وكيف تنظر إلى وضع الاقتصاد المصرى ؟ وإلى أى مدى وصل حجم عمل الأطفال عالميا ؟ وما هى الجهود التى تبذلها المنظمة فى هذا الملف بالتحديد ؟ وغير ذلك من المحاور والأسئلة الهامة كشف عنها إيريك أوشلان مدير مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة فى حوار خاص لـ "انفراد" نستعرضه خلال التقرير التالى .

فى البداية سألناه عن حياته فى مصر وأكثر الأماكن المفضلة له فى مصر وأكلاته المفضلة، فقال إيريك أوشلان مدير مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة، إنه أمضى فى مصر 9 سنوات حتى الآن مع اختلاف الوظائف التى شغلها، مضيفاأنه يعيش فى منطقة الزمالك بالقاهرة ، ويعشق القاهرة بأكلمها ويعشق الأهرامات ومنطقة خان الخليلي، مؤكدا أنه يحب الذهاب للعين السخنة وسيوة، لكن أفضل الأماكن التى يحبها أسوان. وفيما يتعلق بالمأكولات التى يحبها فى مصر، قال إن زوجته لبنانية ومعظم الأكلات التى يحبها يسيطر عليها الطابع اللبنانى وبها خليط من الأكلات المصرية .

أما عن دور منظمة العمل الدولية فى مصر والجهات الشريكة معها، أكد مدير مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة، أن منظمة العمل الدولية تعمل مع عدد كبير وقطاع كبير من الوزارات المصرية والهيئات الوطنية، مشيرا إلى أنه من خلال تعاونهم والعمل مع الحكومة المصرية لم يقابله أبدا أى مشكلة تتعلق بالروتين الحكومى .

ولفت أوشلان ، إلى أن العلاقة مع الحكومة المصرية علاقة سلسة للغاية وجيدة، مبينا أن المنظمة تعمل مع وزارة القوى العاملة والتضامن الاجتماعى والخارجية والتعاون الدولى والشباب والرياضة والمجلس القومى للمرأة والأمومة والطفولة وجهاز دعم المشروعات الصغيرة، والتجارة والصناعة ، وغيرها من الجهات المختلفة، لافتا إلى أن نطاق التعاون واسع للغاية والعلاقة جيدة وفعالة جدا .

وفيما يتعلق برؤيته حول منظومة العمل فى مصر ووضع الاقتصاد المصرى، قال إيريك أوشلان، إن هناك العديد من الإنجازات على أرض الواقع فى مصر، فعلى سبيل المثال لو تم النظر لمعدل البطالة نجده انخفض ما يدل على نجاح سياسات سوق العمل التى تدعمها الحكومة المصرية بالإضافة إلى نمو الاقتصاد والاستثمارات المدعومة من الحكومة والقيادة السياسية ممثلة فى الرئيس عبد الفتاح السيسى.

وعن وصول المرأة لسوق العمل قال: حتى هذه اللحظة لازالت منخفضة ولكن المنظمة تعمل مع وزارة القوى العاملة والمجلس القومى للمرأة بهدف تشجيع المرأة الدخول فى سوق العمل".

وفيما يتعلق بقانون العمل الجديد، قال مدير مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة، إن المنظمة قدمت التعليقات الخاصة بها بشأن قانون العمل لوزارة القوى العاملة ووزارة الخارجية، موضحا أن المنظمة لا تتدخل فى الشئون التشريعية ولكنها تقدم المساعدة والدعم الفنى للحكومة .

وحول ملف عمل الأطفال، قال إيريك أوشلان مدير مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة، إن القضاء على ظاهرة عمل الأطفال من أبرز الأهداف التي أقرتها منظمة العمل الدولية، وتم إعلان الجمعية العامة للأمم المتحدة هذا العام أنه "العام الدولي للقضاء على عمل الأطفال" للتشجيع على اتخاذ الإجراءات التي من شأنها المساعدة على إنهاء عمل الأطفال، حيث أنه العام الأول بعد التصديق العالمي على اتفاقية منظمة العمل الدولية رقم 182 لعام 1999 بشأن أسوأ أشكال عمل الأطفال، ويتزامن مع استمرار أزمة كوفيد- 19التي تهدد بتراجع سنوات من التقدم في معالجة ظاهرة عمل الأطفال.

وأضاف إيريك أوشلان أن العالم تعهد بالفعل بالعمل لإنهاء عمل الأطفال بحلول عام 2025، ويجب أن يكون هذا العام هو اللحظة التي يتم فيها اتخاذ خطوات جادة في هذا الالتزام، ولذا فهذا العام يعدّ فرصة لتضافر جهود الحكومات وأصحاب العمل والعمال للنهوض من أجل تحقيق الهدف 8.7 من أهداف التنمية المستدامة لإنهاء عمل الأطفال بحلول عام 2025 الذي ينص على اتخاذ تدابير فورية وفعّالة للقضاء على العمل الإجباري والاتجار بالبشر والقضاء على أسوأ أشكال عمل الأطفال.

وأشار أوشلان إلى أنه وفقاً لإحصاءات منظمة العمل الدولية، يُقدر عدد الأطفال العاملين بـأكثر من 160 مليون طفل، منهم 79 مليونا يعملون في أعمال خطرة، وهؤلاء الأطفال هم الآن أكثر عرضة لخطر مواجهة ظروف أكثر صعوبة والعمل لساعات أطول؛ حيث يتعين عليهم المساهمة في دخل الأسرة في سن مبكرة جدًا، لكننا يمكن أن نحمي الأطفال من عمل الأطفال من خلال تطوير السياسات والإجراءات واتخاذ القرارات المناسبة لتنفيذها.

أما فيما يتعلق بالمشروع الإقليمي "الإسراع بالقضاء على عمل الأطفال في سلاسل التوريد بأفريقيا"، أكد أوشلان أن هذا المشروع يركز في جمهورية مصر العربية على المدى الطويل على دعم سلاسل توريد قطن خالية من عمل الأطفال.

وأضاف أن المشروع نفذ العديد من الأنشطة علي مدار عامين بالتعاون مع الشركاء الاجتماعيين من خلال دعمهم في تنفيذ الخطة الوطنية لمكافحة عمل الأطفال ودعم الأسرة2018-2025) ) وذلك في إطار تعزيز وتنسيق الأطر التشريعية والمؤسسية لمكافحة عمل الأطفال وتعزيز القدرات الفنية للجهات المعنية وتقوية ممارسات المنع والحماية في مكافحة عمل الأطفال من أجل مأسسة الحلول الابتكارية القائمة على الأدلة لمعالجة الأسباب الجذرية لعمل الأطفال.






الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;