جدل حول إفطار سكان أكتوبر والشيخ زايد على آذان القاهرة.. أحمد كريمة: غير جائز.. وعضو بالبحوث الإسلامية: صيامهم صحيح وهناك مساجد بأكتوبر تؤذن فى نفس توقيت العاصمة.. ونائب يطالب بالرجوع لتقويم الأوقاف

أثارت فتوى الشيخ أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، بأن إفطار أهل منطقتى 6 أكتوبر والشيخ زايد على آذان المغرب بتوقيت القاهرة يفسد صومهم، جدلاً واسعًا، حيث أكد إسلاميون أن صيام سكان المنطقتين صحيح، خاصة أن أكتوبر ضمن أحياء الجيزة التابعة للقاهرة وليست محافظة بعيدة، كما أنه لا يعد ما يفعلوه خطأ بين يجعل صيامهم غير جائز.

وفى البداية، قال الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، إن هناك فارقًا زمنيًا بين مدينتى 6 أكتوبر والشيخ زايد، وبين القاهرة من حيث غروب الشمس، مشيرًا إلى أن إفطار أهل هاتين المدينتين على أذان المغرب بتوقيت القاهرة يفسد صومهم.

وناشد كريمة، أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، فى تصريحات إعلامية، سكان 6 أكتوبر والشيخ زايد بالانتظار لمدة 3 دقائق بعد رفع أذان المغرب فى القاهرة، وبعد ذلك يفطرون من أجل أن يكون إفطارهم صحيح، وإلا يفسد صومهم حال الافطار على توقيت آذان القاهرة.

فى المقابل، قال الدكتور محمد الشحات الجندى، عضو مجمع البحوث الإسلامية، إن صيام أهالى منطقتى 6 أكتوبر والشيخ زايد على أذان المغرب بتوقيت القاهرة هو صيام صحيح، لأن أكتوبر ضمن أحياء الجيزة التابعة للقاهرة، وليست محافظة بعيدة، كما أنه لا يعد ما يفعلوه خطأ بين يجعل صيامهم غير جائز.

وأضاف عضو مجمع البحوث الإسلامية، فى تصريحات لـ"انفراد" أن الصيام غير الجائز أن يفطر شخص قبل آذان المغرب بساعة أو ساعتين متعمدًا وليس لمواطنين يفطرون على آذان المغرب بالتوقيت المحلى للعاصمة، خاصة أن هناك مساجد بالفعل فى أكتوبر تؤذن على آذان التوقيت المحلى للقاهرة وهو ما يجعل صيامهم جائز.

من جانبه، قال الدكتور عمر حمروش، أمين سر اللجنة الدينية بالبرلمان، إن هيئة المساحة أعدت تقويم للصيام وتوقيتات الصيام فى كل محافظة وكل منطقة تبتعد عن محافظة القاهرة، وأرسلت هذه التوقيات إلى وزارة الأوقاف لتوزيعها على المساجد بحيث تلتزم بها.

وأضاف أمين سر اللجنة الدينية بالبرلمان، فى تصريحات لـ"انفراد" أن على سكان منطقتى 6 أكتوبر والشيخ زايد الالتزام بتوقيت آذان مساجدهم وليس الانتظار لتوقيت معين بعد آذان المغرب بتوقيت القاهرة من أجل الصيام.

وأشار أمين سر اللجنة الدينية بالبرلمان، إلى أن صيام سكان 6 أكتوبر والشيخ زايد صحيح، خاصة أنهم يفطرون على آذان المساجد الذى يؤذن بالتزامن مع آذان توقيت القاهرة، وليس صحيح أن صيامهم غير جائز.




الاكثر مشاهده

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

;