المجمع المقدس للكنيسة يقرر إعادة انتخاب سكرتيره الأنبا رافائيل لثلاث سنوات قادمة.. ويعترف بثلاثة أديرة جديدة ويشترط على راغبى الزواج دورات المشورة من يوليو 2017.. ويلزم الكنائس بتعيين 5‏% معاقين

أسفرت الجلسة العامة الختامية للمجمع المقدس، التى عقدت اليوم، برئاسة قداسة البابا تواضروس عن حزمة من القرارات والتوصيات كان من أبرزها إعادة انتخاب نيافة الأنبا رافائيل سكرتيرا للمجمع وكذلك باقي فريق السكرتارية المساعد الأنبا توماس أسقف القوصية ومير، والأنبا يوسف أسقف جنوبى أمريكا، و الأنبا أبوللو أسقف جنوب سيناء وذلك لمدة ثلاث سنوات أخرى.

وقرر المجمع الاعتراف بدير القديسة الشهيدة دميانة، والأنبا مويسيس للراهبات فى إيبارشية البلينا، والاعتراف بدير السيدة العذراء والشهيدة دميانة بداوسنفل- أتلانتا جورجيا - إيبارشية جنوبى الولايات المتحدة الأمريكية و الاعتراف بدير القديس العظيم الأنبا موسى القوى بطريق العلمين. وفيما يتعلق بلجنة الأسرة، أوصت اللجنة بمراجعة جميع مراكز المشورة على مستوى الكرازة لتوحيد منهج معتمد وتحديد مراكز معتمدة كنسيا لاستخراج شهادات الدورات اللازمة لإتمام الزواج ويعمل بهذه الشهادات إجباريا من أول يوليو 2017.

وأمر المجمع ، بإلزام الكنائس بتعيين نسبة خمسة فى المائة من المعاقيين فى العمالة بالكنيسة ومشاريعها بقدر الإمكان على أن يتم إدراج ظهور السيدة العذراء فى إدفو - إيبارشية أسوان - فى عام 1982 ضمن ظهورات السيدة العذراء فى الكنيسة القبطية.

فيما أكدت لجنة الطقوس، أن صلوات الليتورجية لها قدسيتها و كرامتها ووقار ممارستها الأصلية، وأوصت اللجنة بعدم الخروج عن اللياقة فى الممارسه باستخدام المجسمات و التماثيل أو ما إليه.

وأمرت بإنشاء مدرسة للشمامسة، فى كل إيبارشية واقترح الحاضرون أن السن الأدنى للرسامه فى رتبه إبصالتس تكون 6 سنوات وألا يرسم شماس فى أى درجه إلا بيد أسقفه، مع مراعاة عدم إضافة أو حذف أى عبارة فى طقس القداس الإلهي إلا بعد إقرارها من المجمع المقدس.

وبخصوص الملابس ذكرت اللجنة أن ملابس الخدمه الكهنوتية، تميز الرتب و تتناسب مع طبيعة كل منها، فالقس والقمص لهما أن يلبسا طيلسانة وليس التاج ويلبسا البرنس و لكن بدون حرملة أو قصلة اما التاج فهو خاص بالأسقف و كذلك القصلة (الكلوسة) فى البرنس التى تطورت الى الحرمله لذا توصى اللجنه بالالتزام بما هو مستقر بالكنيسة.

كان مقررو اللجان الفرعية قد عرضوا تقارير بأنشطة لجانهم خلال العام المنصرم قبل أن يصدر المجمع قراراته وتوصياته النهائية.




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;