تطعيم 150ألف من عاملى المنظومة الطبية ضد فيروسى"سى وبى".."الصحة": توفير الجرعة الصفرية للحوامل بـ18محافظة..والوصول لمعدلات الإصابة العالمية بأقل من 1 % عام 2022 ..و5 رسائل للوقاية من الفيروسات الكبدية

أكدت وزارة الصحة والسكان، أنه تم تطعيم 150 ألف من العاملين بالمنظومة الصحية بواقع 60 % ضد فيروسى سى وبى مجاناً/ مشيرة إلى أنه سيتم الوصول إلى تطعيم 90 % من العاملين مع نهاية شهر سبتمبر المقبل.

الدكتور عمرو قنديل، رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة والسكان، قال فى تصريحات خاصة لـ "انفراد"، إنه تم توفير 500 ألف جرعة من التطعيمات الخاصة بالوقاية من فيرس سى بتكلفة 4 مليون جنية للعاملين بجميع المستشفيات بما فيها المستشفيات الجامعية للوقاية والحد من انتشار الفيروس .

وأضاف "قنديل"، أن الخطة الوقائية بالوزارة للحد من انتشار فيرس سى تسير بشكل منتظم ووفق الجداول الزمنية المحددة لها، لافتاً إلى أن إجراءات مكافحة العدوى مطبقة بنسبة 68 % فى المستشفيات والمنشآت الصحية.

وكشف عن أنه تم تفعيل التطعيم بالجرعات الصفرية للقضاء على فيرس بى وسى فى 18 محافظة للأمهات الحوامل، مشيراً إلى أنه يتبقى 9 محافظات سيتم تعميم تطعيمات الجرعة الصفرية بباقى المحافظات مع نهاية العام الجارى، مضيفاً أن الوزارة قامت بشراء تطعيمات 12 مليون جنية للوقاية من فيروسى سى وبى .

وأوضح رئيس قطاع الطب الوقائى، أن خطة الوزارة للقضاء على فيرس سى حددت الوصول لبلوع معدلات الإصابة إلى 1 % بحلول عام 2022 وفقاً للنسب العالمية، مشيراً إلى ان عدد المصابين فى الجمهورية بفيرس سى يقدر بنحو 4 مليون مريض حالياً .

وتابع أن الوزارة بدأت من أول يونيو الجارى حملة توعية كبيرة فى التليفزيون والراديو للتوعية بمخاطر فيرس سى وآليات الوقاية منه بقيمة 5 مليون جنيه.

وتابع :"الوزارة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية أجرت مسحاً ميدانياً فوجدت ضرورة ملحة لتوجيه 5 رسائل من خلال الحملة للمواطنين أولها طرق انتقال فيرس سى وثانيها الطرق التى لا ينتقل من خلالها وثالثها توفير الأدوية الجديدة للعلاج من الفيروس ورابعاً اللجوء إلى الكشف المبكر عن الفيرس بالتحليل وخامسها الابتعاد عن "الوخز بالأبر الحاقنة للأدوية" .

من جانبه، قال الدكتور وحيد دوس، رئيس لجنة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة أن البروتوكولات العلاجية للمرضى المصابين بفيرس سى تسير بشكل منتظم وجميع المرضى يحصلون على العلاج من مراكز الكبد وسيتم خلال الفترة المقبلة دخول منتجات محلية لعلاج الفيروس تتمتع بجودة عالية للغاية وهى المثيل المصرى لـ"سوفالدى ماجيكبوفير" والمثيل المحلى للهارفونى ماجيكبوفيربلس، مضيفاً أن الوزارة تسعى دائماً للحصول على الأدوية الجديدة بـ 1 % من السعر العالمى .

وأكد أن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى لعلاج مليون مريض بفيرس سى تسير بشكل منتظم ومن المقرر علاج 500 ألف مريض العام الجارى بالادوية الجديدة.




الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;