بالصور.. فى قرى القليوبية العطشانة.. انقطاع المياه وتلوثها واستخدام الطلمبات مشاهد لحياة صعبة.. الأهالى: نضطر لشراء الجراكن وأعطال وانفجار المواسير يوميا.. المحافظ يرد:بدء إنشاء محطة لخدمة مليون نسمة

محافظ القليوبية: تسليم 13 محطة مياه شرب بطاقة 90 مترًا على مستوى المحافظة لإنهاء مشكلة نقص المياه لم يشفع شهر رمضان الكريم والصيام، وما يصاحبه من ارتفاع فى درجات الحرارة لدى مسئولى المياه بمحافظة القليوبية، حيث تفاقمت أزمة انقطاع المياه بشكل مستمر ولساعات طويلة بعدد كبير من قرى طوخ والقناطر وشبين القناطر وقليوب والخانكة، فضلًا عن تلوثها وعدم صلاحيتها للاستخدام وهو ما دفع الأهالى إلى الاعتماد على شراء جراكن المياه من الباعة الجائلين فيما لجأ البعض الآخر إلى استخدام الطلمبات الحبشية فى الشرب والتى تعد غير صالحة.

المشكلة فرضت نفسها بقرى المنيرة وضواحيها مركز القناطر الخيرية والتى يقطنها أكثر من 800 ألف مواطن، حيث أكد الأهالى أنهم يبحثون عن مياه الشرب بسبب كثرة انقطاعها المستمر دون أى تنويه، مشيرين إلى أن المصدر الوحيد لهم هو مياه الطلمبات الحبشية وبائعو المياه فى الشوارع.

وقال السيد علام موظف، مطالب الحياة صعبة، ولا نقدر عليها ورغم ذلك نشترى جركن المياه من البائع المتجول فى الشارع بسعر 3 جنيهات، بالإضافة إلى فاتورة المياه التى تأتى من الشركة القابضة بمبالغ باهظة.

بينما قال يوسف محمد طالب "إن مياه الشرب فى حال وجودها لا تصلح للاستخدام وهذا ما يدفعنا إلى شراء مياه الشرب، رغم أننا لم نعرف مدى صلاحيتها وسلاماتها لأنها مجهولة المصدر".

من ناحية أخرى، تعد مدينة شبين القناطر من أكثر المدن انقطاعًا لمياه الشرب رغم ضمها لأكثر من 30 قرية بسبب انفجارات مواسير المياه بشكل مستمر بسبب تهالكها وتوقف وتعطل الحركة المرورية على الطرق، وطالب الأهالى المسئولين بسرعة التدخل بعد أن تحولت الشوارع إلى برك طين.

وقالت أسماء محمد أحد الأهالى إن مدينة شبين القناطر تعانى من مشكلات كثيرة فى مياه الشرب، فضلًا عن نقص كمية المياه المنتجة من نهر النيل واعتماد القرى على المياه الإرتوازية، مشيرًا إلى أن مسلسل تعطل وكسر خطوط المياه مستمر بشكل يومى بسبب غياب الصيانة للوصلات والشبكات التى تم إنشاؤها منذ عدة سنوات.

وأشارت إلى توابع الأزمة التى تظهر يوميًا فى حوادث متكررة لحدوث انكسار فى خطوط المياه الرئيسية التى تغرق الشوارع والطرقات يوميًا، ما يؤدى إلى توقف الحركة المرورية والمارة، فضلًا عن إهدار كميات كبيرة من المياه بسبب الانفجارات.

وأكدت أن أكثر الشوارع والطرق التى تشهد انفجار خطوط المياه فيها بصفة مستمرة هو شارع حسين رشدى، رغم أنه من الشوارع الحيوية بالمدينة إلا أن خطوط المياه به متهالكة وقديمة جدًا ما يؤدى إلى انفجارها بصفة مستمرة وغرق الشارع والمنطقة كلها.

ونفس المشهد تكرر فى قرية السيفا وإمياى والعمار بمركز طوخ حيث اشتكى الأهالى من صعوبة توفير احتياجاتهم من مياه الشرب بسبب كثرة الانقطاع ولجوئهم إلى الطلمبات الحبشية.

واشتكى أهالى قرى قليوب من انقطاع مياه الشرب عن المنطقة منذ فترة طويلة واعتمادهم على الطلمبات الحبشية التى تسبب الأمراض المزمنة لاختلاطها بمياه الصرف الصحى ونفس المأساة تكررت فى قرى الخانكة بسبب الانقطاع المستمر لمياه الشرب رغم ارتفاع درجات الحرارة.

من جانبه أعلن الدكتور رضا فرحات محافظ القليوبية، أنه قد تم البدء فى إنشاء أكبر محطة لمياه الشرب على مساحة 10 أفدنة بقرية سرياقوس مركز الخانكة، مشيرًا إلى أن المحطة الجديدة سوف يتم افتتاحها عام 2017 بطاقة 145 ألف متر مكعب بالمرحلة الأولى.

وأشار رضا فرحات إلى أن المحطة الجديدة تخدم مليون نسمة بمناطق الخانكة وأبو زعبل والقلج وأجزاء من الخصوص، مضيفًا أنه من المنتظر أيضًا تسليم 13 محطة مياه شرب بطاقة 90 مترًا موزعة بمعدل 2 بكفرشكر و2 فى بنها و3 بالقناطر الخيرية وواحدة بالخصوص وأخرى بعرب العليقات، وذلك لمواجهة مشكلة نقص وضعف المياه فى القرى.

وأكد محافظ القليوبية أنه يجرى أيضًا عمل توسعات لـ4 محطات مياه أخرى لمضاعفة الطاقة الإنتاجية بكل من محطة مياه شبين القناطر والعبادلة بطوخ وكوم اشفين بقليوب والزراعة ببنها، وسوف يؤدى ذلك إلى زيادة الطاقة المنتجة للمياه على مستوى المحافظة بما يغطى احتياجات المواطنين.












الاكثر مشاهده

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

;