ليه تبتكر لما ممكن تقلد.. رواد السوشيال ميديا يكشفون خطايا صناع الأعمال الرمضانية.. "الدوندو" فكرة أجنبية.. و"ارسم قلب" استنساخ لكليب أمريكى.. وتتر برنامج "هانى رمزى" مكس لـ3 أغانى

"ليه تبتكر لما ممكن تقلد"، هذه هى سياسة صانعى الإعلانات هذا العام خلال شهر رمضان، والذى يعتبر أكبر سوق للإعلانات فى العام، وسادت سياسة "النحت" الموسم الإعلانى الأكبر مما يؤكد على افتقار شركات الدعاية والإعلان والمخرجين للإبداع والابتكار.

ولجأ البعض مع المنافسة الشرسة إلى الاقتباس أو السرقة من الخارج، ولكن أتت المفاجأة بعدما تمكن رواد مواقع التواصل الاجتماعى من كشف حقيقة الإعلانات التى حازت على إعجاب عدد كبير من المشاهدين ونشر النسخ الأصلية منها، ليقع صناع الأعمال فى مواجهة مباشرة مع الجماهير التى وضعتهم فى موقف محرج.

وتداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعى بعض الصور التى أشاروا فيها لاقتباس فكرة إعلان مؤسسة مجدى يعقوب من أغنية أجنبية، وعرضوا مقطع الفيديو الأغنية الأصلية التى نشرتها "BBC Music" قبل عام وتحمل عنوان "God Only Knows". تضمن الأغنية الأصلية نفس إخراج الإعلان، وهو ما أغضب مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعى ووصفوه بالاقتباس غير الصريح، فالإعلان والقائمون عليه لم يذكروا ذلك بل اكتفوا بإعادة الفكرة والشكل وحتى تتابع المشاهد والألوان.

ونشر مستخدمو "فيس بوك" صورا تعكس التشابه بين اللقطات التى تم تصويرها فى العملين، متهمين منتج ومخرج الإعلان بسرقة الكليب، وتقديمه على أنه من أفكاره فى إعلان "ارسم قلب"، إلا أن عددا آخر من رواد "فيس بوك" رأوا أن التشابه ليس للدرجة التى يطلقون بها حكم السرقة عليه، معتبرين أن الهجوم عليه غير مبرر، ومحاولة لتشويه كل ما هو جميل، أو أنه شكل من أشكال الغيرة من فنان صغير السن استطاع أن يقوم بأشياء لم يستطع آخرون القيام بها.

الأغنية الأجنبية المقتبس منها إعلان "ارسم قلب"..

وعلى جانب آخر، اكتشفنا أن إعلان الدوندو الذى أثار الجدل لاحتوائه على إيحاءات صريحة والتى لا تليق بشهر رمضان، وأصبح الأكثر بحثا على جوجل يحتوى أيضا على مشاهد مأخوذ بالحرف من إعلان أمريكى.

وتداول رواد "فيس بوك" فيديو تابع لشركة أمريكية متخصصة فى الخدمات المالية، تظهر مجموعة من الأطفال يقومون بأداء أحد الإعلانات يتضمن الأداء الحركى والصوتى، والتى تشير إلى اقتباسه لفكرة إعلان "الدوندو" المعروض على الشاشات المصرية، مؤكدين أنه على غرار هذا الإعلان الشهير، وأنه ظاهرة متكررة لسرقة الأفكار الغربية.

الأغنية الأجنبية المقتبس منها إعلان " الدوندو..

ولم تقف السرقات على الإعلانات فقط ولكن امتدت لتترات البرامج فبمجرد عرض برنامج المقالب، الذى يقدمه هانى رمزى "هانى فى الأدغال"، اكتشف الكثير سرقة تتر البرنامج من أغنية شهيرة للمطربة الأمريكية كاتى بيرى تسمى "Roar".

وتم تداول أحد البوستات على "فيس بوك" لأحد رواد موقع التواصل الاجتماعى، والذى أثبت بالصور سرقة تتر البرنامج من أكثر من كليب أجنبى، الأول هو كليب "Roar" للمغنية الأمريكية كاتى بيرى، وفيديو أمريكى آخر كان منتشراً على الشبكات الاجتماعية، بالإضافة إلى إعلان ألمانى عن البيئة، وقد تم تقطيع هذه المقاطع من الفيديوهات الأصلية، وتركيبها على بعضها، بالإضافة إلى إدخال هانى رمزى فيها.

الأغنية الأجنبية المقتبس منها تتر برنامج "هانى فى الأدغال"..




















الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;