"أوميكرون" يحاصر إدارة بايدن قبل نهاية العام الأول في البيت الأبيض.. كبير أطباء الولايات المتحدة يحذر من "تفشي خارج عن السيطرة".. "CNN" تعود لشعار "العمل من المنزل".. وإسرائيل تدرج أمريكا بـ"القائمة ا

تشكل إصابات كورونا المتزايدة وسط قلق الأمريكيين من تفشي متحور أوميكرون تحدياً جديداً لإدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن قبل أسابيع من طي صفحة العام الأول داخل البيت الأبيض في ولاية رئاسية كان بمقدمة وعودها القضاء علي الوباء عبر تكثيف عملية التلقيح والالتزام باجراءات التباعد للعودة ، وفى وقت قياسي للحياة الطبيعية، وهو ما لم يحدث وخلف آثاراً اقتصادية كبري تلقي بظلالها علي الشارع الأمريكي. وقبل أيام من احتفالات الكريسماس، أعلن ثلاثة أعضاء بمجلس الشيوخ الأمريكى إصابتهم بفيروس كورونا، فى الوقت الذى تزداد فيه التحذيرات بشكل قوى من تفشى متحور أوميكرون الجديد فى الولايات المتحدة والعالم. وقالت شبكة سى إن إن الأمريكية إن السيناتور الديمقراطية إليزابيث وارن وزميلها السيناتور كورى بوكر، والنائب جاسون بوكر أعلنوا جميعا أن نتائج اختباراتهم لكوفيد 19 جاءت إيجابية، وذلك عبر تغريدات من حساباتهم الرسمية. وأشار ثلاثتهم إلى أنهم جميعا حصلوا على الجرعة المعززة من لقاح كورونا، ويعانون أعراض بسيطة. وكانت وارن فى مجلس شيوخ الأسبوع الماضى قبل أن يبدأ المجلس عطلته، لكن سى إن إن لم تؤكد ما إذا كان بوكر موجودا أيضا. وقالت وارن عبر تويتر إنها تجرى اختبارات كورنا بانتظام، وفى حين أن اختبارها كان سلبيا فى وقت سابق الأسبوع الماضى، فإن اختبارها جاء إيجابيا أمس. وأعربت عن امتنانها لكونها تعانى من أعراض بسيطة، وللحماية التى توفرها اللقاحات والجرعات المعززة من المرض الخطير. وأضافت أنه مع زيادة إصابات كورونا فى جميع أنحاء البلاد، فإنها تحث الجميع ممن لم يتلقوا اللقاح بعد على أن يفعلوا ذلك ويحصلوا على الجرعة المعززة فى أقرب وقت ممكن. بدوره، قال كبير المستشارين الطبيين للرئيس الأمريكي جو بايدن، أنتونى فاوتشى، الأحد، إنه بينما توقع المسئولون ظهور متغيرات جديدة لفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، فإنهم لم يتوقعوا حجم التحورات داخل أوميكرون. ونقلت صحيفة ذا هيل الأمريكية، عن فاوتشى قوله: "لقد رأينا بالتأكيد سلالات قادمة. أعتقد أن ما لم يكن متوقعا هو مدى الطفرات في بدائل الأحماض الأمينية داخل أوميكرون، وهو أمر غير مسبوق حقا". وأضاف: "لقد ظهر نوعا ما من العدم، حيث يوجد فيروس به 50 طفرة، 30 منها في البروتين الشائك و 10 أو 12 منها في مجال ربط المستقبلات. أعني بالنسبة لي، هذا حقا غير مسبوق". ومع ذلك، أشار فاوتشي إلى أنه إذا تم منح الفيروس وقتا كافيا للتكاثر، فسوف يتحور ويمكن في بعض الأحيان إنشاء سلالات جديدة، كما هو الحال في حالة السلالة دلتا.

وقالت منظمة الصحة العالمية أمس "إن أوميكرون، الذي تم اكتشافه لأول مرة في جنوب إفريقيا الشهر الماضي، تم رصده رسميا في 89 دولة. وقد تم اكتشافه رسميا في الولايات المتحدة في وقت مبكر من هذا الشهر، ويسارع العلماء الآن لمعرفة المزيد عن السلالة، بما في ذلك مدى خطورته".

ونهاية الأسبوع الماضي، كسرت الولايات المتحدة حاجز الـ800 ألف وفاة بوباء كورونا ، ضمنها 400 ألف خلال ولاية الرئيس الحالي جو بايدن الذي كان يلقي باللوم خلال حملته الانتخابية علي الإدارة السابقة برئاسة دونالد ترامب في تسببها بتفاقم أزمة كورونا في البلاد .

ومع تزايد وتيرة القلق من احتمالات تفشي متحور أوميكرون في أمريكا، أقدمت إسرائيل علي إدراج الولايات المتحدة علي قائمة "الدول الحمراء" ، بحسب ما أعلنه مجلس الوزراء الإسرائيلي الأثنين ، وفق توصية من وزارة الصحة. وقال بيان لمكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت: "سيتم تصنيف إيطاليا والولايات المتحدة الأمريكية وبلجيكا وألمانيا والمجر والمغرب والبرتغال وكندا وسويسرا وتركيا دولا حمراء". ومساء الأحد ، قررت شبكة "سى إن إن" الأمريكية إغلاق مكاتبها في الولايات المتحدة، أمام كل الموظفين غير الأساسيين، مع ارتفاع الإصابات بكوفيد، بحسب مذكرة داخلية للعاملين بها، نشرتها وكالة رويترز. وجاء في المذكرة التي قالت "رويترز" إنها اطلعت عليها إن، السي إن إن، وهي جزء من مجموعة "إيه تي آند تي" الإعلامية، ستغلق مكاتبها أمام كل الموظفين الذين لا يستوجب عليهم العمل من المكتب. وقال رئيس السي إن إن، جيف زوكر، في المذكرة، إنهم يفعلون ذلك بدافع "الحذر الشديد"، في خطوة تهدف إلى "حماية الموظّفين من خلال تقليل عدد المتواجدين في المكتب". كما ستجرى الشبكة تغييرات في الاستوديوهات وغرف التحكم الخاصة بها، للحد من عدد الأشخاص الموجودين بالمكتب.








الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;