"التعليم" تنتهى من لائحة الانضباط المدرسى.. 5 درجات للحضور والانضباط.. الوزارة تقرر تطبيقها على طلاب الثانوية العامة عام 2018 - 2019.. وفصل الطالب 10: 15 يوما حال تحريضه ضد الوطن أو الشغب والبلطجة

انتهت وزارة التربية والتعليم من مقترح لائحة الانضباط الجديدة، الذى من المتوقع أن يتم التصديق عليه خلال الفترة المقبلة وصياغتها فى صورة قرار وزارى، يتم التصديق عليه من قبل وزير التربية والتعليم.

وأكدت لائحة الانضباط المدرسى على ضرورة تفعيل الغياب الإلكترونى على طلاب الصف الأول الثانوى، بدءا من العام الدراسى المقبل، ثم على طلاب الصف الثانى الثانوى من العام الدراسى 2017،2018، كما يطبق الغياب الإلكترونى على طلاب الصف الثالث الثانوى، بدءا من العام الدراسى 2018،2019.

وحددت الوزارة فى مقترح لائحة الانضباط، 5 درجات للحضور والانضباط، منها 3 درجات للمواظبة وتوزع كالتالى: حال وصول نسبة الحضور للطالب من 95% حتى 100%، ودرجتان إذا وصلت نسبة الحضور إلى 90% وحتى 95% ودرجة واحدة حال وصول نسبة الحضور إلى 85% وحتى 90%، إضافة إلى درجتين للانضباط السلوكى.

وأوضحت اللائحة أنه يتم إبلاغ ولى الأمر بتقرير مكتوب خلال 48 ساعة بالعقوبات التأديبية طبقا للائحة الانضباط وأسبابها وإعداد سجلات انضباط للطلاب المخالفين مع التأكيد على مبدأ السرية التامة مع حصر الطلاب المعرضين للخطر وإحالتهم للجنة الفرعية التى يتم تشكيها بكل مدرسة وأخرى بالإدارة التعليمية لاتخاذ قرار.

وحددت اللائحة مجموعة من الحقوق الخاصة بالطلاب على رأسها حقه فى بيئة تعليمية آمنة وخالية من التحرش والمضايقات وحصوله على تعليم مجانى من رياض الأطفال حتى الثالث الثانوى وممارسة الأنشطة وحرية التعبير والتظلم من الإجراءات التى تقيد فى سجلاته إلى مدير المديرية فى موعد غايته 15 يوما، إضافة إلى عدة التزامات على رأسها الحضور إلى المدرسة فى الموعد المحدد، والمحافظة على سلامة الكتب وأجهزة المدرسة، والمساعدة فى جعل بيئة المدرسة خالية من الأسلحة والتدخين والمخدرات والعقاقير والمواد الكحولية والابتعاد عن الأفعال الفاحشة بكل صورها.

وأوضحت الوزارة أن هذه اللائحة تربوية وقائية علاجية، لا ترتكز بشكل رئيسى على التأديب فقط، ويراعى فيها توزيع المهام والأعمال وتحقيق التكامل بين جميع االعاملين بالمدرسة، بهدف الوصول إلى الأهداف المرجوة من تطبيق اللائحة الجديدة.

وشملت اللائحة مجموعة من المخالفات وإجراءات علاجية لها، على رأسها حال تأخر الطالب عن طابور الصباح بعد بدء الحصة الأولى أكثر من 3 مرات فى الشهر، يتم بحث أسباب التأخر والتنبيه عليه فى طابور الصباح، وإحالته إلى الأخصائى الاجتماعى، والحرمان المؤقت من بعض المميزات، ووضع لافتة فى مكان بارز فى المدرسة يكتب فيها أسماء الطلاب المخالفين، وتخفيض 10% من درجات الحضور والسلوك وفصل الطالب، ولا يسمح له بالعودة للمدرسة إلا بعد دفع الغرامة التى تحددها اللجنة، وفقا للقانون.

وأوضحت اللائحة أنه حال تقصير الطالب فى الواجبات المدرسية، وعدم إحضاره الكتب الدراسية والأدوات، يحرم من درجات السلوك والحضور، ويتم إخطار ولى الأمر، وحددت اللائحة الفصل لمدة 10 أيام حال ارتكاب الطالب جريمة المساس بالسيادة الوطنية والتحريض أو الإساءة ضد الوطن، بعد إنذاره وتنبيهه، مع فصل الطالب أيضا من 10 إلى 15 يوما للمرحلة الثانوية، حال قيامة بالمشاجرة أو البلطجة بعد استدعاء ولى أمره، وأخذ تعهد كتابى عليه من ولى الأمر.

وأكدت اللائحة، أنه حال هروب الطالب من المدرسة يتم دراسة المشكلة من مختلف جوانبها لمعرفة الأسباب وإنذار الطالب وإبلاغ ولى أمره، وإثبات ذلك فى السجلات المخصصة للانضباط، وتخفيض درجات السلوك بنسبة 15% حال تكرار المخالفة، وفصل الطالب وعدم دخوله المدرسة إلا بعد دفع الغرامة التى تحددها اللجنة وفقا للقانون.




الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;