"حياة كريمة" بالمحافظات.. "صحة المنيا" تنظم قوافل متنوعة بالقرى والنجوع.. إنشاء مجمعات خدمية ومركز شباب ووحدة صحية ونقطة إسعاف بقرية أبو شوشة بقنا.. والكشف الطبى بالمجان على 1400 مواطن من أهالى قرى غر

ما زالت أعمال مشروعات حياة كريمة مستمرة في جميع المحافظات التي بدأت فيها، فما بين قوافل طبية وتوعوية ومشروعات الصرف الصحي والغاز الطبيعي والمشروعات الصحية والرياضية وإنشاء مدارس وإعادة تأهيل منازل، وجد أهالي تلك القرى ضالتهم في المبادرة الرئاسية حياة كريمة، التي حولت تلك القرى إلي أماكن تضاهي المدن الكبرى لتتوفر بها كل المقومات والمشروعات التي تساعد أبنائها.

ففي محافظة المنيا، نظمت مديرية الصحة القوافل الطبية المتنوعة، في إطار جهود الدولة لوصول الخدمات الطبية والعلاجية لكافة المناطق والقرى الأكثر احتياجًا، وضمن أعمال المبادرة الرئاسية (حياة كريمة)، والتي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، حفاظاً على صحة وسلامة المواطنين. وأوضح الدكتور محمد نادى وكيل وزارة الصحة بالمنيا، أن مديرية الصحة نفذت 7 قوافل طبية بقرى المحافظة شملت ( قرية دير الجرنوس بمغاغة - تندة بملوى - السلطان حسن و ريحانه بأبوقرقاص - بنى حرام بديرمواس - صندفا و الفرجانى ببنى مزار) وذلك على مدار شهر مارس الماضى.

وأضاف أنه تم توقيع الكشف الطبى على 13 ألف و337 حالة فى تخصصات مختلفة بواسطة نخبة من الأطباء المتخصصين مع تقديم الخدمات الطبية من إجراء الفحوصات والأشعة اللازمة وصرف العلاج للمواطنين بالمجان. ومن جانبه، أشار الدكتور محمود خليفة الحسن منسق القوافل الطبية بمديرية الصحة بالمنيا إلى أنه تم عمل (1116) تحاليل مختلفة وعمل موجات صوتيه لـ(267) حالة و رسم قلب لـ(9) حالات وأشعة سينية لـ(43) حالة وكشف مبكر للضغط والسكر لـ(852) متردد وتحويل للمستشفى (341) حالة لاستكمال العلاج، بالإضافة إلى عمل ندوات تثقيف صحى لـ(754) مترددا.

وفي أسوان تابع اللواء أشرف عطية محافظ أسوان فعاليات الكشف الطبي بالمجان على 1400 مواطن من أهالي قرى غرب أسوان، وذلك ضمن القافلة الطبية المتنقلة التي نظمتها مديرية الشباب والرياضة بالتعاون مع مديرية الصحة بمركز شباب المداب.

ويأتي ذلك استمراراً لسلسلة الأنشطة والفعاليات والجهود التنموية والخدمية التي تنفذها مختلف الأجهزة التنفيذية والجهات المعنية لتحسين الظروف المعيشية للأهالي والمواطنين بكافة القرى والنجوع المستهدفة للمبادرة الرئاسية (التطوير الشامل للريف المصرى.. حياة كريمة) وخاصة في شهر رمضان المعظم. وأكد ناصر سليم مدير الشباب والرياضة، أن القافلة الطبية شملت 11 عيادة مجهزة لتقديم الخدمات الطبية بمختلف التخصصات، بالإضافة إلى معمل للتحاليل والأشعة، وصيدلية لصرف الأدوية والعلاج اللازم بالمجان.

وفى السياق نفسه، تابع محافظ أسوان استكمال فعاليات البرنامج التثقيفي والترفيهي التي تنظمه مديرية الثقافة لإحياء ليالي رمضان، حيث أكدت نجوى سيد مدير عام الثقافة بأنه بالتعاون مع مديرية الأوقاف تم تنظيم محاضرة توعوية عن فضل العشر الأواخر من رمضان بنادي المرأة بقصر ثقافة أسوان، بالإضافة إلى تنظيم محاضرة بعنوان "يوميات المسلم في رمضان"، وذلك بحديقة مكتبة السلام للأطفال، موضحة أيضاً أنه تم تنظيم قافلة ثقافية بقصر ثقافة مركز كوم أمبو تضمنت محاضرة بعنوان (رمضان شهر الرحمة والمغفرة)، بجانب تقديم أمسية شعرية، وعروض للابتهالات والإنشاد الديني، علاوة على تنظيم محاضرة بعنوان ( ضرورة الوعى بالتاريخ الوطني) ببيت ثقافة دراو، فضلاً عن تنظيم ورشة فنية ومعرض للرسوم بقصر ثقافة السباعية، وأيضاً تنظيم مسابقات لاكتشاف ورعاية المواهب بمكتبة حي السلام بالعلاقي. وفي قنا واصل اللواء أشرف الداودى محافظ قنا، جولته التفقدية بمركز أبو تشت، بتفقد عدد من المشروعات الخدمية التى يجرى تنفيذها ضمن مبادرة حياة كريمة بقرية أبوشوشة، لمتابعة أعمال التشطيبات النهائية والاطمئنان على انتظام معدلات التنفيذ، رافقه حازم عمر نائب المحافظ، المهندس رجب عرفة رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحى بقنا، وأحمد السيد وكيل وزارة التموين، والدكتور راجى تاوضروس وكيل وزارة الصحة، والمهندس أشرف عبدالرازق وكيل وزارة الزراعة، وحسن عثمان وكيل مديرية التضامن الاجتماعى، والدكتور إبراهيم يوسف مدير مديرية الطب البيطرى، والدكتور علاء شاكر مدير وحدة متابعة تنفيذ مشروعات حياة كريمة بالمحافظة، والدكتور قدرى الشعينى رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة أبوتشت.

تفقد الدوادي، مركز شباب الخوالد بأبوشوشة، والذى يقع على مساحة 5425 م، منها 150م للمبنى الإدارى، و4500 م ملعب كرة قدم يصلح للعب مباريات دورى الدرجة الثالثة لكرة القدم، وباقى المساحة عبارة عن مساحات خضراء. وقال محافظ قنا، إن المبنى الإدارى يتكون من طابقين، ويضم صالة ألعاب، وغرفة تنس طاولة، وغرفتين للأنشطة، وجيم، وحمامات منها حمام مجهز لذوى الاحتياجات الخاصة، بنسبة تنفيذ الأعمال الإنشائية 81%؜، بتكلفة مالية تصل إلى 6 ملايين و500 ألف جنيه، ومن المقرر الانتهاء من تنفيذه فى 30 أبريل الجارى.

وتابع الداودى، جولته بتفقد نقطة إسعاف الخوالد بأبوشوشة، المقامة على مساحة 245م، وتم الانتهاء من تطويرها بالكامل بنسبة 100%، بتكلفة مالية بلغت مليونا و900 الف جنيه، وتضم جراجا يستوعب سيارتىّ إسعاف، ومبنى إدارى يضم غرفة IT، وصيدلية، واستراحة أطباء، وسوف تخدم الطريق الزراعى، وأهالى القرية للتعامل الفوري والسريع مع أى حدث طارئ وعمل الإسعافات الأولية للمصابين أثناء نقلهم للمستشفى لاستكمال العلاج، مشيرا إلى أن الإسعاف يمثل بداية الطريق للوصول إلى مستوى صحى متميز لأن وجود سيارات مجهزة ومسعفين على مستوى عال من التدريب يضمن تقديم العلاج لمرضى ومصابي حالات الطوارئ وإنقاذ حياتهم قبل دخولهم المستشفى، وحدة طب الأسرة ببنى برزة، والتى تم تطويرها ضمن مبادرة حياة كريمة بتكلفة مالية مليون و146 الف جنيه، مشيرا إلى أن الوحدة مقامة على 400 م، وتخدم أهالى قرية بنى برزة. وأضاف الداودى، أن مبادرة حياة كريمة تستهدف تنفيذ 273 مشروعا فى مختلف القطاعات الخدمية بمركز أبوتشت، بنسبة 40%؜ من إجمالى المشروعات المستهدفة خلال المرحلة الأولى من المبادرة، وهو ما يعكس حجم الاستفاده التى ستعود على أهالى المركز من حيث تحسن مستوى الخدمات المقدمة لهم بعد الانتهاء من تنفيذ هذه المشروعات.

وافتتح اللواء أشرف الداودي محافظ قنا، محطة مياه عوامر بنى برزة بمركز أبوتشت التي تم إنشائها ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة، وسط فرحة عارمة من الأهالى، وذلك بحضور حازم عمر نائب المحافظ ، والعميد وليد محمد المشرف على تنفيذ مشروعات حياة كريمة بمحافظة قنا، والمقدم أشرف السيد مدير مشروعات حياة كريمة بمركز أبوتشت ، والمهندس رجب عرفة رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحى بقنا ، وأحمد السيد وكيل وزارة التموين ، والمهندس أشرف عبدالرازق وكيل وزارة الزراعة ، وحسن عثمان وكيل مديرية التضامن الإجتماعى ، والدكتور ابراهيم يوسف مدير مديرية الطب البيطرى ، والدكتور علاء شاكر مدير وحدة متابعة تنفيذ مشروعات حياة كريمة بالمحافظة ، والدكتور قدرى الشعينى رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة أبوتشت، وعدد من أهالى القرى المستفيدة من المحطة .

قال محافظ قنا، أن المحطة مقامة على مساحة 1100م، بطاقة إنتاجية 60 لتر / ثانية، و تتكون من وحدتين نقالى طاقة كل منهما الإنتاجية 30لتر / ثانية، بتكلفة إجمالية وصلت إلى 30 مليون جنيه ، مشيرا إلى أن المحطة سوف تخدم أكثر من 30 ألف مواطن من أهالى قرى العوامر وبنى برزه والشرقى سمهود ، مشيدا بجهود شركة مياه الشرب والصرف الصحي وأداؤها المتميز في تنفيذ المشروعات التنموية بنطاق المحافظة والقيام بأعمال الصيانة لخطوط وشبكات المياه والصرف الصحى بصفة دورية للإرتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين وتقديم كوب مياه نظيف لهم، وضمان إستدامة وإستمرارية تقديم الخدمة .

من جانبه، أكد رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحى بقنا أن الشركة تحرص على تطوير محطاتها القائمة بشكل دورى بالإضافة إلى إنشاء محطات جديدة بهدف تحسين جودة مياه الشرب، وحل مشكلات المياه التي تواجهها بعض المناطق ، وتحقيق هدف المحافظة في الحفاظ على صحة المواطنين ، وتوفير حياة كريمة لهم، تنفيذا لخطة الدولة الشاملة لتحقيق التنمية المستدامة بمحافظات الصعيد.

أجرى اللواء أشرف الداودى، محافظ قنا، جولة تفقدية بمركز أبوتشت تابع خلالها أعمال التشطيبات النهائية بمجمع الخدمات الحكومية والمجمع الزراعى بقرية أبوشوشة، رافقه حازم عمر نائب المحافظ، والعميد وليد محمد، المشرف على تنفيذ مشروعات حياة كريمة بمحافظة قنا، والمقدم أشرف السيد مدير مشروعات حياة كريمة بمركز أبوتشت، المهندس رجب عرفة، رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحى بقنا، وأحمد السيد وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية، والدكتور راجى تاوضروس، وكيل وزارة الصحة والسكان، والمهندس أشرف عبدالرازق، وكيل وزارة الزراعة، وحسن عثمان، وكيل مديرية التضامن الإجتماعى، والدكتور ابراهيم يوسف، مدير عام مديرية الطب البيطرى، والدكتور علاء شاكر، مدير وحدة متابعة تنفيذ مشروعات حياة كريمة بالمحافظة، والدكتور قدرى الشعينى، رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة أبوتشت.

تفقد محافظ قنا، مجمع الخدمات الحكومية، والذى يقع على مساحة 420، ويتكون من 3 طوابق بتكلفة مالية تصل إلى 13 مليون و 517 الف جنيه، بنسبة تنفيذ الأعمال الإنشائية والتشطيبات وصلت إلى 96٪ ، ومن المقرر الإنتهاء من تنفيذه فى 30 إبريل الجارى.

وقال محافظ قنا، إن المجمع سوف يضم " وحدة محلية، مجلس محلى، مكتب بريد، شهر عقارى، سجل مدنى، وحدة تضامن اجتماعى، مركز تكنولوجى مكتب تموين "، وهو ما يساهم فى دعم ملف التحول الرقمي، وتوفير عناء انتقال المواطنين إلى المدن لتلقى الخدمات، من خلال الوصول بالخدمة إلى المواطن.

وتفقد الداودى، مجمع الخدمات الزراعية، والذى يقع على مساحة 330م، و الذى يضم" جمعية زراعية، ومكتب إرشاد زراعى، وحدة بيطرية"، بتكلفة مالية تصل إلى 6 ملايين، و 712 الف جنيه، بنسبة تنفيذ الأعمال الإنشائية والتشطيبات وصلت إلى 95٪، ومن المقرر الإنتهاء من تنفيذه فى 30 إبريل الجارى.

وأضاف الداودى، أن مجمع الخدمات الحكومية، ومجمع الخدمات الزراعية سوف يقدمان خدماتهما المختلفة لأكثر من 140 الف مواطن من أهالى قرية أبوشوشة، مؤكدا أن مبادرة "حياة كريمة " مبادرة رئاسية متكامل، وهى امتداد للمبادرات التنموية التى تم إطلاقها على مدار سبع سنوات ماضية بهدف الارتقاء بالمستوى الاقتصادى والاجتماعى والبيئى للقرى، وتمكين قاطنيها من الحصول على كافة الخدمات الأساسية، وتوفير فرص عمل لهم ، وتعظيم قدراتهم الإنتاجية، بما يسهم فى تحقيق حياة كريمة لهم.

وفي بني سويف عيد بلال حبش نائب محافظ بنى سويف، اجتماعا بأعضاء استشارى تدريب ريادة الأعمال بالمجلس القومى للمرأة، فى حضور نرمين محمود مقرر فرع المجلس بالمحافظة، وذلك لمناقشة الخطوات العملية فى المجال والدور الداعم لجهود المجلس القومى للمرأة فى مجال التمكين الاقتصادى للمرأة من خلال التشجيع والتحفيز والدعم فى مجال ريادة الأعمال، والبدء فى قرى حياة كريمة.

جرت مناقشة تقرير الميزات النسبية التى تم رصدها ضمن خطة عمل ميدانية وبحثية لتعظيم الاستفادة من المشروع القومى لتطوير الريف المصرى الذى أطلقه الرئيس عبد الفتاح السيسى، ويجرى تنفيذه حاليا فى بنى سويف بمركزى ناصر وببا، حيث تسعى المحافظة من خلال رؤيتها واستراتيجيتها التنموية للسير توازيا مع جهود المبادرة الرئاسية حياة كريمة والمشروعات الجارى تنفيذها، وذلك من خلال اتاحة الفرص لتمكين هذه القرى اقتصاديا من خلال التحفيز على المشروعات الصغيرة التى تقوم على الاستغلال الأمثل للميزات النسبية لموارد كل قرية.

وأشار نائب المحافظ إلى أن المحافظة تدعم تلك الجهود التى تأتى ضمن محاور الاستراتيجية التنموية المحلية العامة التى أطلقها المحافظ الدكتور محمد هانى غنيم فى ديسمبر 2020، واحتوت على 6 قطاعات اقتصادية رئيسة: السياحة، الاتصالات، الزراعة، الصناعة، المشروعات الصغيرة، والنقل واللوجستيات، وذلك من خلال عرض توضيحى شمل دراسة لبنية الأعمال الموجودة قبل وضع الخطة الاقتصادية، والموقع الاستراتيجى المتميز للمحافظة وتعداد السكان وتقسيم فئاته العمرية وشبكة الطرق المؤدية إلى المحافظة، ومساحة الرقعة الزراعية ونوعية المحاصيل داخل المحافظة، بالإضافة إلى المناطق الصناعية الموجودة بالمحافظة.

كما أكد نائب المحافظ أن قطاع المشروعات الصغيرة يمثل أحد أهم قطاعات الاستراتيجية التنموية العامة المحلية التى من بين قطاعاتها: قطاع المشروعات الصغيرة، والذى حظى بإشادة لجنة المشروعات الصغيرة بمجلس النواب خلال اجتماع اللجنة بالمجلس، لمناقشة أوجه التنسيق والإجراءات المتخذة من جهاز تنمية المشروعات بالتعاون مع وزارة التنمية المحلية لتفعيل القانون رقم 152 لسنة 2020، بإصدار قانون تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر قبل صدور لائحته التنفيذية 654 لسنة 2021.














الاكثر مشاهده

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

;