الصحافة الإسرائيلية: اتفاق التطبيع بين تركيا وإسرائيل يثير عاصفة غضب داخل حكومة نتانياهو.. وتوقعات بدفع التبادل التجارى بين البلدين.. تل أبيب تجرى تجربة ناجحة لإطلاق طوربيد صائد للغواصات

- اتفاق التطبيع بين تركيا وإسرائيل يثير عاصفة غضب داخل حكومة نتانياهو احتل اتفاق تطبيع العلاقات بين إسرائيل وتركيا حيزا واسعا من التغطية الإعلامية فى جميع وسائل الإعلام والصحف الإسرائيلية، حيث عكست الخلاف الحاد داخل المجلس الوزارى الإسرائيلى المصغر للشئون الأمنية والسياسية "الكابنيت" على هذا الاتفاق الذى وقعه المدير العام لوزارة الخارجية دورى جولد، صباح الثلاثاء، قبل إحضاره للنقاش والتصويت فى المجلس الوزارى.

وذكرت الصحف الإسرائيلية، أنه مقابل توقيع جولد على اتفاق المصالحة مع تركيا، فى وزارة الخارجية على مستوى إعلامى منخفض، وبدون حضور صحفيين، تم فى وزارة الخارجية التركية فى أنقرة، توقيع الاتفاق من قبل نائب وزير الخارجية، المنتهية ولايته، فريدون سينرلى أوغلو، الذى ترأس طاقم المفاوضات التركى فى محادثات المصالحة، مشيرة إلى أنه طرح الاتفاق اليوم أمام المجلس الوزارى المصغر فى إسرائيل لمناقشته والتصويت عليه. وصادق المجلس الوزارى ظهر اليوم على الاتفاق لتطبيع العلاقات بين إسرائيل وتركيا، حيث أبدى 7 من الوزراء تأييدهم للاتفاق فيما عارضه 3 وزراء وهم وزير الدفاع أفيجادور ليبرمان ووزيران من حزب "البيت اليهودى" اليمنى المتشدد، نفتالى بينت وإياليت شاكيد. وفى المقابل قال مسئول إسرائيلى رفيع مقرب من نتانياهو: "إن بعض وزراء المجلس الوزارى المصغر يعملون وفق معايير حزبية بدل المعايير السياسية والأمنية، التى يجب النظر من خلالها إلى اتفاق المصالحة"، مضيفا: "عدد كبير من الوزراء يعرفون إن هذا الاتفاق جيد، لكنهم يخافون من أن يقال عنهم بأنهم يساريون". وفى السياق نفسه، ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، إن وزراء فى المجلس الوزارى المصغر يرون أنه تم التعامل معهم كـ"ختم مطاط"، وأنه لم يتم مناقشة هذا الموضوع فى المجلس الوزارى من قبل وأنهم تسلموا الاتفاق يوم أمس، فقط. وقال أحد الوزراء: "كيف يحضرون قرارا كهذا إلى المجلس الوزارى لمناقشته فى الدقيقة التسعين.. إنهم يمارسون علينا الضغط كى نصادق على الاتفاق بعد أن سمعنا بأنه تم توقيعه". وأوضح وزراء اطلعوا على الاتفاق، أنه خلافا لما قاله رئيس الحكومة خلال المؤتمر الصحفى فى روما، فإن الاتفاق لا يتضمن أى التزام تركى بعدم إرسال المزيد من الأساطيل إلى إسرائيل أو العمل ضد إسرائيل على الحلبة الدولية، ولا يوجد فى الاتفاق أى ذكر لاسم حماس، لكنه كتب فيه أن الأتراك يلتزمون بمنع تنظيمات الإرهاب من العمل ضد إسرائيل من الأراضى التركية. فى المقابل بعث النائب نحمان شاى من كتلة "المعسكر الصهيونى" برسالة إلى رئيس لجنة الخارجية والأمن، جاء فيها أن "تجاهل الحكومة للكنيست وصل إلى قمة جديدة من السخرية، الاتفاق الاستراتيجى البالغ الأهمية مع تركيا مر بواسطة شبح نتانياهو من تحت رادار الكنيست.

- إسرائيل تجرى تجربة ناجحة لإطلاق طوربيد صائد للغواصات ذكرت صحيفة "يسرائيل هيوم" الإسرائيلية، أن شركة "البيت معراخوت" أعلنت عن إجراء تجربة ناجحة لإطلاق صاروخ طربيد من منظومة Seagull، السفينة غير المأهولة. وأوضحت الصحيفة العبرية أنه التجربة التى اجريت فى منطقة حيفا قد أثبتت قدرة المنظومة على حمل وإطلاق صواريخ الطربيد المضادة للغواصات، بالإضافة إلى قدرتها على القيام بمهام بحرية كالدفاع عن مناطق حساسة وعن سفن حيوية فى مواجهة الألغام البحرية والغواصات. وكان قد تم الكشف عن هذه المنظومة فى مطلع العام الجارى، وهى سفينة متعددة الأهداف وغير مأهولة يبلغ طولها 12 مترا وتتألف من سفينة أو سفينتين يمكن تفعيلهما من سفينة مأهولة أو من الشاطئ.

توقعات بدفع التبادل التجارى بين إسرائيل وتركيا قالت صحيفة "يسرائيل هيوم" إنه من المتوقع أن يوفر اتفاق المصالحة بين إسرائيل وتركيا دفعة قوية للتبادل التجارى بين إسرائيل وتركيا، وذلك بعد انخفاض التجارة بين البلدين فى عام 2015 بنسبة 24%، مقارنة بعام 2014، ليبلغ حوالى 4.1 مليار دولار. وقال أورى الدوبى، رئيس اتحاد صناعة التنقيب عن النفط والغاز فى إسرائيل، إن "الاتفاق يخلق فرصة تاريخية للتعاون الإقليمى فى مجال الطاقة، سوية مع قبرص ومصر، أيضا لاحتياجات الدول وكمحطة على طريق أوروبا"، وحسب أقواله فإن تركيا التى تستهلك حوالى 50 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعى فى السنة، تعتمد اليوم على الغاز الروسى والإيرانى". ولفتت الصحيفة العبرية إلى أن تصدير البضائع من إسرائيل إلى تركيا انخفض فى 2015 بنسبة حوالى 40%، وبلغ حوالى 1.7 مليار دولار، كما تم تسجيل انخفاض فى الواردات من تركيا بنسبة حوالى 9%.












الاكثر مشاهده

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

;