عاصفة إلغاء قانون الحق فى الإجهاض تضرب أمريكا.. مظاهرات تحت شعار "ابتعدوا عن أجسادنا" فى نيويورك وواشنطن ولوس أنجلوس ضد قرار المحكمة العليا.. ذا هيل: القرار يمحو حقا دستوريا عمره 50 عاما.. والشرطة تعت

شهد عدة مناطق مختلفة فى الولايات المتحدة الأمريكية، مظاهرات عقب إلغاء المحكمة العليا بأمريكا القضية المعروفة باسم "رو ضد ويد"، معتبرة أنه لم يعد هناك حق دستورى فيدرالى للإجهاض، حسبما ذكرت شبكة " سى إن إن" الأمريكية. وبموجب هذا القرار فإنه من الآن فصاعدًا، تحدّد كل ولاية حقوق الإجهاض فيها، ما لم يتخذ الكونجرس إجراءات، في حين أنّ قرابة نصف الولايات لديها أو ستصدر قوانين تحظر الإجهاض، في حين سنّت ولايات أخرى إجراءات صارمة لتنظم عمليات الإجهاض. Crowd of mostly abortion rights supporters still going strong outside SCOTUS, promising an even larger demonstration at the high court tomorrow to protest its decision to overturn Roe v Wade. #NexstarDC pic.twitter.com/4iuszyA9vC — Jessi Turnure (@JessiTurnure) June 25, 2022 وتجمّع المتظاهرون وأنصار الحكم بمبنى المحكمة العليا في واشنطن العاصمة، وفي مدن أخرى على مستوى البلاد، في حين تم التخطيط لتظاهرات مماثلة في جميع أنحاء البلاد خلال عطلة نهاية الأسبوع. بدورها، قالت صحيفة "ذا هيل" الأمريكية، إن قرار المحكمة الأمريكية العليا، فاجأ الجميع، رغم توقع تحول المحكمة العليا المكونة من تسعة قضاة بينهم ستة محافظين إلى اليمين، لكن لم يكن من المتوقع أن تتحرك بهذه السرعة وإلى هذا المدى. وأصدرت الأغلبية العظمى للمحكمة العليا قرارًا تاريخيًا الجمعة، بمحو حق دستورى عمره 50 عامًا تقريبًا فى الإجهاض، بإلغاء قضية رو ضد وايد. لكن القرار، الذى قال معظم الأمريكيين إنهم سيعارضونه، أشعل عاصفة سياسية حيث بدأ تفكيك حقوق الإجهاض فى الظهور فى الولايات فى غضون ساعات من صدور الحكم. وقال مراقبو المحكمة أنه بما أن النساء فى جميع أنحاء البلاد يجدن أنفسهن ممنوعات من إنهاء حمل غير مرغوب فيه، فمن المرجح أن تتراجع ثقة الجمهور فى المحكمة العليا لأدنى مستويات تاريخية. أطلق مؤيدو الإجهاض فى مختلف أرجاء الولايات المتحدة على المظاهرات بـ "صيف الغضب" حيث نظمت جماعات مدافعة عن حقوق الإجهاض أكثر من 400 مسيرة بعنوان "ابتعدوا عن أجسادنا" (بان أوف أور باديز) السبت، مع توقع أكبر نسبة مشاركة فى مدينة نيويورك والعاصمة واشنطن ولوس أنجلس وشيكاغو. Clinics have begun closing in some US states after a Supreme Court ruling removed American women's constitutional right to abortion.

Barbara Plett-Usher was at a demonstration in Washington DC for #BBCBreakfasthttps://t.co/5jASROlT58 pic.twitter.com/lgQVKnjBgm — BBC Breakfast (@BBCBreakfast) June 25, 2022 وبدأ عدة آلاف من مؤيدى الإجهاض فى التجمع فى إحدى حدائق شيكاغو، وكان منهم النائب الأمريكى شون كاستن وابنته أودرى البالغة من العمر 15 عاما. وقال كاستن، الذى تضم دائرته ضواحى شيكاغو الغربية، لرويترز أنه "أمر مروع" أن تنظر المحكمة العليا المحافظة فى سحب الحق فى الإجهاض "وإجبار النساء على هذا الوضع الأقل شأنا". ويأمل الديمقراطيون، الذين يسيطرون حاليا على البيت الأبيض ومجلسى الكونجرس، أن يدفع الغضب من قرار المحكمة العليا مرشحى حزبهم للفوز فى انتخابات التجديد النصفى التى تجرى فى نوفمبر. من ناحية أخرى، أفاد نشطاء أمريكيون باحتجاز عدد من المشاركين فى الاحتجاجات على إلغاء حق الإجهاض حاولوا الليلة الماضية عرقلة حركة المرور فى أحد الشوارع المركزية لمانهاتن بنيويورك، وفق روسيا اليوم. وقبل منتصف الليل بقليل بالتوقيت المحلى، اصطف عشرات المحتجين دفاعا عن حق الإجهاض عبر شارع 6، بالقرب من تقاطع مع شارع 42 حيث عرقلوا حركة المرور. ودعا رجال الأمن المتظاهرين فى البداية إلى مغادرة الطريق ثم احتجزوا عددا منهم، مما سمح باستعادة حركة المرور فيه. وقالت وسائل إعلام أمريكية إن الاحتجاجات التى شهدتها نيويورك الليلة الماضية كانت تحمل طابعا سلميا فى الأصل. وتفرق الجزء الرئيسى من المحتجين البالغ عدة آلاف فى المساء بعد بدء هطول الأمطار. بقى عدة مئات من النشطاء فى حدائق المدينة فى مانهاتن ومنطقة محطة القطارات المركزية حتى الليل. وأعلن النشطاء عن نيتهم مواصلة الاحتجاجات فى الأيام القريبة القادمة.








الاكثر مشاهده

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

;