"إينى الإيطالية" تواصل التزامها بتنفيذ البرنامج الزمنى لحقل ظهر.. تنفذ 70% من أعمال حفر آبار المرحلة الأولى للمشروع فى 6 شهور.. 45 يوما استغرقها الحفار فى البئر الرابعة

تواصل شركة إينى عملاق النفط الايطالى، تنفيذ البرنامج الزمنى المحدد لأعمال تنمية مشروع حقل ظهر، فى منطقة امتياز شروق بالبحر المتوسط، حيث يقدر ماتم تنفيذه من أعمال حفر فى المرحلة الأولى للمشروع بحوالى 70% .

وتشمل المرحلة لمشروعة تنمية حقل ظهر حفر 6 آبار باستثمارات 4 مليارات دولار من إجمالى استثمارات المشروع ككل البالغة 12 مليار دولار وتصل إلى 16 مليار دولار على مدار عمر المشروع.

وقالت مصادر مسئولة بقطاع البترول والثروة المعدنية،فى تصريحات خاصة "لـ "انفراد""، أن عمليات حفر البئر الرابعة والذى أعلن المهندس طارق الملا وزير البترول عن انتهاء عمليات حفره يوم الخميس الماضى، استغرقت حوالى 45 يوما فقط، نظرا إلى أن الايطالية تواصل العمل دون توقف، لاختصار الفترة الزمنية لعمر المشروع ودخوله على خريطة الإنتاج فى الخطة المستهدفة له.

وأضافت المصادر أن الآبار الأربعة التى تم حفرها منذ بداية الحفر فى نهاية شهر ديسمبر الماضى ، أعطت نفس المؤشرات والنتائج، وبنسب تزيد عن المعدلات المستهدفة لها من حيث ضخ الغاز وهو ما يعنى دقة الاحتياطيات، وتواجد الغاز بنفس الكميات فى جميع مساحات الخزان، مشيرة إلى أن الشركة تستهدف الانتهاء من حفر ظهر5 والذى انتقل الحفار لبدء عملية حفره فى مدة أقل من المخطط بالجدول الزمنى .

وأوضحت المصادر أن انتهاء حفر الآبار الـ6 فى المرحلة الأولى لا يعنى بدء الإنتاج مباشرة، حيث أن هناك تسهيلات وعمليات إنشاءات برية لمحطة معالجة الغاز فى بورسعيد، وتحتاج إلى عدة شهور لربط الآبار بالمحطة ثم إلى الشبكة القومية للغازات، نظرا إلى أنه سيتم توجيه كل إنتاج الحقل للسوق المحلى المصرى لسرعة سد الفجوة الحالية بين الإنتاج والاستهلاك.

وتقدر احتياطيات حقل ظهر بـ30 ترليون قدم مكعب من الغاز بما يعادل 5.5 مليار برميل من النفط المكافىء، ومن الممخطط دخول الحقل على خريطة الانتاج بنهاية عام 2017 بمعدل مليار قدم مكعب من الغاز يوميا تتزايد لـ2.7 مليار قدم مكعب يوميا بنهاية عام 2019.

وكان المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية قد أكد يوم الخميس الماضى أن العمل فى مشروع تنمية حقل ظهر يجرى على قدم وساق سواء فى تنفيذ برامج حفر الآبار التنموية أو فى أعمال الإنشاءات والتجهيزات بالمحطة البرية لاستقبال ومعالجة غازات حقل ظهر ووضعه على خريطة الإنتاج وفقاً للبرامج الزمنية المحددة ، مشيراً إلى أن النتائج التى تحققت من الآبار التى تم حفرها حتى الآن إيجابية ومبشرة عما كان هو مخططاً .

واستعرض خلال رئاسته للاجتماع الدورى الرابع للجنة العليا لمتابعة تقدم الأعمال فى مشروع تنمية حقل ظهر بمنطقة شروق البحرية ما تم تحقيقه من أعمال على أرض الواقع مقارنة بالبرنامج الزمنى المخطط للمشروع، ووضع الحلول العاجلة لأى صعوبات تعترض الالتزام بالبرنامج الموضوع لتنفيذ المشروع فى التوقيت المحدد.

كما تم استعراض أعمال حفر الأبار حيث تم الانتهاء من أعمال حفر البئر ظهر-4 ، وانتقال الحفار سايبم 10000 للبدء فى حفر البئر الجديد ظهر-5 ، وذلك فى اطار البرنامج الزمنى للمرحلة الأولى لتنمية الحقل والذى يشمل حفر 6 آبار تنموية ووضعها على الإنتاج فى نهاية 2017 بمعدل مليار قدم مكعب يومياً من الغاز.

كما تم استعراض البرنامج الزمنى لتنفيذ الأعمال الخاصة بمحطة معالجة وتسهيلات الإنتاج البرية والبحرية والانتهاء من التصميمات الهندسية وتقدم أعمال توريد المهمات الخاصة بالمشروع والتى تنفذها شركتى بتروجت وإنبى، وفى نهاية الاجتماع أكد الوزير على ضرورة المراجعة المستمرة والمتابعة الميدانية لمراحل تنفيذ المشروع لبدء الإنتاج فى الموعد المحدد.




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;