يورو 2016.. فرنسا تكمل المربع الذهبى بخماسية فى أيسلندا.. الديوك تسير فى نفس طريق بطولة 2000.. جريزمان الهداف بالهدف 100.. والرئيس يرفض البروتوكول بمؤازرة "عائلة سون" من المدرجات

تأهل المنتخب الفرنسى إلى الدور نصف النهائى من بطولة "يورو 2016" بالفوز على أيسلندا بنتيجة 5-2 على ملعب "دو فرانس" فى العاصمة باريس ضمن ختام الدور ربع النهائى من البطولة، لتسجل هذه المباراة أكبر نتيجة فى البطولة حتى الآن.

ويلتقى بذلك المنتخب الفرنسى مع ألمانيا الخميس المقبل فى الدور نصف النهائى من البطولة، بينما سيلعب الأربعاء البرتغال مع ويلز فى نصف النهائى الثانى من البطولة.

هذا التأهل يعتبر الأول لفرنسا لدور نصف النهائى من بطولة كبرى منذ كأس العالم 2006، كما أصبح الديوك أول منتخب فى تاريخ اليورو يسجل 5 أهداف فى مباراتين (ضد بلجيكا فى 1984 وضد آيسلندا فى 2016).

أهداف مباراة فرنسا وأيسلندا: جاءت أهداف فرنسا عن طريق أوليفييه جيرو (12 و59)، وبول بوجبا 20، وديميترى باييه 43، وأنطوان جريزمان 45، بينما سجل لأيسلندا سيجثورسون 56 وبيارناسون 84.

ويعتبر بذلك جريزمان هداف البطولة حتى الآن برصيد 4 أهداف متفوقا على بيل صاحب الثلاثة أهداف، كما أصبح مهاجم أتلتيكو مدريد ثانى لاعب فرنسى فى تاريخ اليورو يسجل 4 أهداف أو أكثر فى نسخة واحدة بعد بلاتينى فى بطولة 1984.

رئيس أيسلندا يحضر المباراة: حضر الرئيس الأيسلندى الجديد جونى جوهانسون برفقة أسرته مباراة فرنسا من المدرجات، ولكن ليس من منصة كبار الزوار بجوار رئيس فرنسا بل بجوار جماهير وطنه من المدرجات فى لفتة رائعة.

نقلت وسائل الإعلام اللقطة الرائعة من الرئيس الأيسلندى الذى تم انتخابه نهاية الأسبوع الماضى كرئيس جديد لأيسلندا، حيث رفض البروتوكول المتعارف عليه بتواجد الرؤساء فى منصة كبار الزوار.

كتب جوديونسون عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعى "تويتر"، "نحن عشنا الحلم.. ولكن كل الأحلام لها نهاية.. فرنسا كانت قوية جداً أمامنا الليلة".

نهاية المغامرة الأيسلندية: انتهت بذلك المغامرة الأيسلندية فى اليورو، حيث كان أيسلندا مفاجأة البطولة بالتأهل بدلا من هولندا، ثم الصعود كوصيف للمجموعة السادسة على حساب البرتغال، وإقصاء إنجلترا فى الدور الماضى.

وودع لاعبو أيسلندا البطولة مرفوعى الرأس، بعد أن أذهلوا العالم بأكمله بما قدموه من مستوى وحققوا من نتائج رائعة، فى أول مشاركة لهم فى تاريخ نهائيات بطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم.

فقد استهل هذا المنتخب المغمور، الذى شغل المركز 109 بين منتخبات العالم فى آخر تصنيف للاتحاد الدولى لكرة القدم (الفيفا)، مشواره فى "يورو 2016" بتعادل مفاجئ أمام البرتغالى بهدف لمثله، كما فرض التعادل على المجر فى الجولة الثانية أيضا وبالنتيجة ذاتها، قبل أن يصعق نظيره النمساوى فى الجولة الثالثة بهدفين مقابل هدف واحد، ويبلغ دور الـ 16 الكبار.

وفجر منتخب إيسلندا أكبر مفاجأت اليورو بإطاحته بنظيره منتخب "الأسود الثلاثة" مهد كرة القدم، بهزيمته 2-1، والتسلل إلى دور الثمانية الكبار، الذى عجز 16 منتخبا عن الوصول إليه.

أرقام من المباراة: 1- مباراة فرنسا وآيسلندا هى أول مباراة فى اليورو تشهد 7 أهداف منذ مباراة هولندا ضد يوغوسلافيا فى يورو 2000 (6-1).

2- فرنسا هو أول منتخب يسجل 5 أهداف رأسية فى نسخة واحدة من اليورو.

3- فرنسا سجل 11 هدفا فى يورو 2016، أفضل أرقامه فى بطولة كبرى منذ يورو 2000 (13).

4- تم تسجيل 38 هدفا فى مدينة باريس فى تاريخ اليورو، أكثر من أى مدينة أخرى.

5- أوليفييه جيرو، الذى حصل على جائزة أفضل لاعب فى المباراة، سجل 10 أهداف فى آخر 9 مباريات كأساسى مع فرنسا.

6- منتخب فرنسا لم يخسر فى 6 مباريات تنافسية مع موسى سيسوكو فى التشكيلة الأساسية (ربح 3 تعادل 3).

7- منتخب فرنسا لم يتعادل فى آخر 17 مباراة على ستاد دو فرانس (ربح 12 خسر 5)، ولم يخسر عليه فى البطولات الدولية الكبرى (ربح 5 تعادل 1).

8- بول بوجبا سجل هدفين فقط من 23 محاولة فى البطولات الكبرى (10 فى كأس العالم 2014، 13 فى يورو 2016).

9- صامويل أومتيتى أكمل كل تمريراته الـ76 ضد آيسلندا، الأكثر دون تضييع فى مباراة واحدة فى اليورو منذ 1980.

10- ألمانيا تأهلت فى 7 أدوار إقصائية ضد أصحاب الأرض فى البطولات الكبرى (منها الفوز 7-1 على البرازيل فى 2014)، وخسرت من إنجلترا فى 1966.

قنبلة قبل المباراة: كشفت وسائل الإعلام الفرنسية عن سبب سماع دوى إنفجار بالقرب من ملعب "دو فرانس" بمنطقة "سان دونى" بالعاصمة "باريس" قبل انطلاق المباراة.

وذكرت صحيفة "ليكيب" الفرنسية أن سبب الانفجار هو وجود سيارة فى منطقة محظور تواجد بها السيارات بالقرب من الملعب مما دفع الشرطة لتفجير السيارة خوفا من تواجد قنبلة بداخلها لتأمين المباراة.

رد الجميل من باييه لجريزمان: مشهد مثير للغاية تكرر مرتين فى مباراة فرنسا أمام أيسلندا، فى ربع نهائى بطولة كأس الأمم الأوروبية يورو 2016، والتى انتهت بفوز كاسح للديوك بخمسة أهداف مقابل هدفين، عندما تبادل النجمين أنطوان جريزمان وديمترى باييه، تقبيل حذاء كل منهما، عقب تسجيلهما للأهداف فى شباك أيسلندا. باييه وقع على الهدف الثالث لفرنسا فى المباراة، ليتوجه نحوه جريزمان ويقبل حذاءه، والطريف أن جريزمان بعدما سجل الهدف الرابع، توجه نحوه باييه وقبل حذاءه أيضاً.












الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;