قضايا لم يتفاعل معها البرلمان حتى الآن.. "سد النهضة والأزمة الاقتصادية والبطالة والشباب" الأبرز.. ومحمد بدراوى: قلة المعلومات سبب تجاهل سد إثيوبيا.. ومحمد فؤاد: المرتبات كلمة السر فى أزمة الاقتصاد

انشغل البرلمان خلال الفترة الماضية بعدد من القضايا الهامة لعل أبرزها مشروع الموازنة العامة للدولة وقبلها أزمة قانون الخدمة المدنية هذا إلى جانب الأزمة، التى واجهت البرلمان فى بداية انعقاد جلساته والخاصة بإنهاء مناقشة كل القوانين التى صدرت فى غيبته طوال السنوات الماضية، وهنا يرى عدد من الخبراء أن هناك قضايا لم يتفاعل معها البرلمان بالشكل الكامل منها أزمة سد النهضة وملف الشباب ومشكلة البطالة والأزمة الاقتصادية.

يقول محمد سعد بدراوى، عضو مجلس النواب فى تصريحات لــ"انفراد"، أنه بالفعل هناك عدد من القضايا التى لم يتفاعل معها البرلمان بالشكل المطلوب فمثلا ملف سد النهضة لم يتعامل معه البرلمان بالشكل المطلوب لأن المعلومات المتوفرة فى هذا الصدد ضعيفة جدا كما أن هذا الملف لم يثار بعد داخل البرلمان.

أضاف بدراوى أنه فيما يخص الأزمة الاقتصادية فإن هناك كثير من طلبات الإحاطة والبيانات العاجلة تقدم بها النواب فى هذا الصدد، ولكن هذه المشكلة لم تناقش كقضية عامة فى جلسة بمفردها داخل البرلمان.

وأكد بدراوى أن استمرار ارتفاع الأسعار ومشكلات التضخم قد يشاعف أزمة البطالة فى مصر مشيرا إلى أن السياسات النقدية للحكومة تسير فى اتجاه عكس ما تسير فيه السياسات المالية.

فيما قال محمد فؤاد، عضو مجلس النواب، إنه فيما يخص أزمة سد النهضة فهذا الملف من المفترض أن يسأل عنه أجهزة الدولة ووزارة الخارجية، أما فيما يخص الأزمة الاقتصادية فإنه على سبيل المثال زادت المرتبات ووصلت فى الموازنة العامة إلى يقترب من 228 مليار جنيه.

تابع "فؤاد": الدعم فى الموازنة العامة يقدر بـ210 ملايين جنيه كما أن هناك ديون متراكمة خلال السنوات الماضية تقدر بـ290 مليار جنيه فكيف للبرلمان أن يأتى ويحل الأزمة الاقتصادية فى ظل هذه المشاكل والمصروفات التى لا يستطيع الاقتراب منها بالشكل الكامل فالبرلمان ليس ساحرا ليحل هذه الأزمة بسهولة.

من جانبه قال محمد فرج عامر، رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب إن البرلمان تفاعل مع الشباب، ولم يتجاهلهم على الإطلاق بدليل أنه طوال الوقت يتم عقد جلسات استماع مع الشباب داخل البرلمان ويتم الاستماع لوجهة نظرهم.

أضاف عامر أن الأزمة تتمثل فى أن البرلمان دوره تشريعى فقط ويقوم بالرقابة على الحكومة أما الحكومة فهى من تنفذ السياسات، مشيرا إلى أن البرلمان كان له تفاعل، واضح فيما يخص الأزمة الاقتصادية على سبيل المثال ولطالما طالب كثيرا بضرورة وجود آلية لمواجهة الارتفاع المستمر فى أسعار السلع والمنتجات لافتا إلى أن البرلمان حينما يتعامل مع الأزمات المختلفة يتعامل معها تشريعيا ورقابيا فقط.

بدورها قالت مى محمود، عضو لجنة الشئون الإفريقية أن ملف سد النهضة لا يتبع البرلمان بشكل مباشر، ولكن للحقيقة أن هذا الملف يدار بشكل جيد من قبل وزارة الخارجية وأجهزة الدولة المختلفة كما أن البرلمان مهمته الحقيقية تتمثل فى الرقابة والتشريع.

وفيما يخص ملف الشباب فإن لجان كثيرة فى البرلمان تستمع للشباب وتدرس مشاكلهم كما أن لجنة المشروعات الصغيرة تبذل جهدا كبيرا فى هذا الصدد، بالإضافة إلى العمل على توفير فرص عمل للشباب وإقامة مشروعات جديدة لهم.




الاكثر مشاهده

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

;