العالم هذا الصباح.. جفاف سد المسيرة فى المغرب.. 90 جنديا كنديا يغادرون "إدمنتون" لبدء مهمة تدريب مع الجيش الأوكرانى.. الكونجرس يقر خطة بايدن الضخمة للمناخ والصحة.. وقيس سعيد: لا مساس بمكاسب المرأة الت

التهديدات المناخية تظهر جليا فى جفاف سد المسيرة بالمغرب، وموافقة الكونجرس الأمريكى على ميزانية بايدن لمواجهة ظاهرة تغير المناخ، بينما تستمر الحرب المشتعلة بين روسيا وأوكرانيا فى شرق القارة الأوروربية العجوز. 90 جنديا كنديا يغادرون "إدمنتون" لبدء مهمة تدريب مع الجيش الأوكرانى أقلع نحو 90 جنديا كنديا من مطار "إدمونتون" الدولى الجمعة في مهمة تدريبية مع الجيش الأوكراني. ويشارك الجنود في عملية "فرقة العمل المشتركة للقوات المسلحة الكندية – أوكرانيا" "يونيفير"، التي انطلقت في الأصل عام 2015 لتوفير التدريب للجنود الأوكرانيين بعد ضم شبه جزيرة القرم. وقال العقيد مايكل ملات، في تصريحات صحفية: "إنهم يقومون بتدريب مجندين جدد، وتطوعوا للخدمة، وتطوعوا للدفاع عن بلادهم، وسنقوم بتدريبهم على مهارات الجندية الأساسية". وأضاف "لذا فإن التعامل مع الأسلحة الأساسية، والقتال، والإسعافات الأولية الأساسية، والتكتيكات منخفضة المستوى للغاية، وبعض قوانين النزاع المسلح، والوعي بمخاطر المتفجرات، والأشياء التي ستساعدهم على العيش والبقاء والازدهار في ساحة المعركة عندما يعودون للدفاع أرضهم".

وتم إيقاف البرنامج مؤقتا قبل وقت قصير من اندلاع الحرب في أوكرانيا في وقت سابق من هذا العام، لكن وزيرة الدفاع أنيتا أناند أعلنت الأسبوع الماضي أنها ستستأنف. وقالت أناند، في مؤتمر صحفي افتراضي:"مهمات التدريب مثل هذه، ومساعدة حلفائنا وشركائنا عندما يتعرضون للهجوم، هو ما نقوم به". "من أولوياتنا كدولة أن نقف جنبا إلى جنب مع أوكرانيا ومع حلفائنا." وفي السابق، أجرى الجنود التدريب في أوكرانيا، لكن الآن سيتمركزون خارج إنجلترا. وعند وصولهم، تنضم القوات الكندية إلى قوات من بريطانيا وهولندا ونيوزيلندا. ويقول العقيد فيل بورك في تصريحات لشبكة "سي تي في نيوز": إن مجموعة من الجنود الكنديين عادت لتوها من بولندا، حيث ساعدوا اللاجئين الأوكرانيين على الاستقرار."وأضاف أن المجموعة، التي غادرت صباح /الجمعة/ متحمسة للمهمة. "هذه الوحدة لديها الفرصة مرة أخرى للقيام بشيء ملموس للغاية، وتدريب الجنود الأوكرانيين هو امتياز." ومن المقرر أن تمضي القوات أربعة أشهر في المهمة. الكونجرس الأمريكى يقر خطة بايدن الضخمة للمناخ والصحة أقرّ الكونجرس الأمريكى في تصويت نهائي، الجمعة، خطّة الرئيس جو بايدن للمناخ والصحّة، وهو ما يُمثّل انتصاراً سياسياً مهماً للرئيس الديمقراطي قبل أقلّ من 3 أشهر من انتخابات تشريعيّة حاسمة. ودفَع الديمقراطيّون بغالبيّتهم الضئيلة في مجلس النوّاب باتّجاه إقرار هذه الخطّة التي تزيد قيمتها على 430 مليار دولار، بعد تصويت مماثل في مجلس الشيوخ قبل بضعة أيّام.

ويفترض لهذه الخطّة أن تضع البلاد على طريق تحقيق أهدافها لناحية خفض الغازات المسبّبة للاحتباس الحراري. هولندا تنضم لتدريب الجنود الأوكرانيين فى بريطانيا أعلن وزير الدفاع الأوكرانى أوليكسى ريزنيكوف، انضمام هولندا إلى البرنامج المساعدة فى تدريب الجنود الأوكرانيين في المملكة المتحدة. وقال الوزير الأوكراني -على حسابه بموقع "تويتر" وفق ما نقلته وكالة أنباء "يوكرينفورم" الأوكرانية إن "هولندا انضمت إلى البرنامج الذي تقوده المملكة المتحدة لتدريب أفراد القوات المسلحة الأوكرانية، وسيبدأ المدربون الهولنديون مهمتهم في أغسطس. فكلما زاد عدد مقاتلينا المدربين، كلما اقترب انتصارنا". وشكر ريزنيكوف نظيره الهولندي كاجسا أولونجرن على صداقته ودعمه. يذكر أن المجموعة الأولى من الأفراد العسكريين الأوكرانيين وصلت إلى المملكة المتحدة في أوائل يوليو للمشاركة في برنامج تدريب عسكري رئيسي جديد. وتتضمن الدورة التدريب على التعامل مع الأسلحة والإسعافات الأولية في ساحة المعركة والحرفية الميدانية وتكتيكات الدوريات وقانون النزاعات المسلحة. وانضمت السويد وفنلندا والدنمارك والنرويج أيضًا إلى البرنامج للمساعدة في تدريب الجيش الأوكراني. جفاف سد المسيرة في المغرب نشرت وكالة "فرانس برس" في تقرير أعدته صورا وثقت الجفاف الشديد الذي ضرب سد المسيرة، ثاني أكبر سد بالمغرب في إقليم سطات غرب المملكة. وقال موقع "Rue 20" المغربي إن الصور التقطت في قرية أولاد عيسى مسعود، على بعد حوالي 140 كيلومترا جنوب الدار البيضاء. وأظهرت الصور حجم موجة الجفاف التي تشهدها البلاد والتي لم تشهد مثلها منذ أربعة عقود على الأقل. وذكر الموقع المغربي أن المملكة تعاني للعام الرابع على التوالي من قلة هطول الأمطار، وحسب تقرير صادر عن وزارة التجهيز والمياه، بلغ المعدل الوطني لمعدل ملء السدود الكبرى في المغرب 29.2 في المائة فقط حتى منتصف يوليو 2022، بانخفاض يقارب النصف عن الفترة نفسها من العام الماضي والتي بلغت 45.2 في المائة. وأشار إلى أن الحكومة قررت تنفيذ برنامج لتوفير المياه بالإضافة إلى تخصيص أكثر من مليار دولار لمساعدة الفلاحين الذين يعانون من مشكلة الجفاف. وأوضح أنه يترتب على ذلك تنفيذ قيود على تدفق المياه الموزعة للمستهلكين وكذلك حظر استخدام مياه الشرب لغسيل السيارات وملء حمامات السباحة وري ملاعب الغولف والمساحات الخضراء. جفاف سد المسيرة فى المغرب قيس سعيد: لن يكون هناك أى مساس بمكاسب المرأة التونسية قال الرئيس التونسي قيس سعيدإنه لن يكون هناك أي مساس بمكاسب المرأة بل بالعكس يجب دعمها وخاصة في المجالين الاقتصادي والاجتماعي؛ مذكرا بالمحطات التي عرفتها تونس لتحرير المرأة. جاء ذلك خلال استقبال سعيّد، الجمعة؛ بقصر قرطاج، لرئيسة الحكومة التونسية نجلاء بودن، حيث تم تناول اللقاء العمل الحكومي وسير عدد من المرافق العمومية كالتعليم والصحة وغيرها من القطاعات. وشدد الرئيس التونسي، على ضرورة تطبيق القانون على الجميع؛ مؤكدا أن القانون وُضع وسيوضع باسم الشعب ولفائدة الشعب، ومن المؤسف أن يتم التخفي وراء الإجراءات ويتم التمديد فيها وتبقى جملة من القضايا عالقة لسنوات في حين أن الإجراءات واضحة ولا يمكن أن تكون هناك إجراءات لفئة وإجراءات لفئات أخرى. كما شدد الرئيس التونسي، على أنه من غير المقبول أن يتم الزج في السجن بمن يبلغ عن الفساد ويُفلت المفسد من أي تتبع أو أي عقاب.












الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;