البرلمان يعد قانون شغب الملاعب بالتنسيق مع الحكومة.. فرج عامر:الملاعب تحولت لساحات قتال و"قلة الأدب" تزداد دون حساب..وأحمد مرتضى يطالب بعقوبات تصل للحبس المشدد..وسحر الهوارى توصى بدعوة الألتراس للحوار

أعلنت لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان، عن إعدادها لقانون جديد لشغب الملاعب للسيطرة على تجاوزات المنظومة الرياضية، معتبرين أن الملاعب تحولت لساحات قتال خلال الفترة الأخيرة، ذلك وسط مطالبات بضرورة وضع عقوبات مغلظة تصل للحبس المشدد، معتبرين أن عودة الجماهير سيعطى رسالة قوية للخارج، وسيؤثر إيجابياً على مستوى اللاعبين.

رئيس اللجنة: الملاعب تحولت لساحات قتال.. "وكل مدرب يتغلب يبرر خيبته بشغب فى الملعب" محمد فرج عامر رئيس لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان، قال إن اللجنة تعد الآن مشروع قانون جديد لشغب الملاعب، موضحاً: "الملاعب الرياضية تحولت لساحات قتال، وكل مدرب يتغلب يبرر خيبته بشغب فى الملعب، وسيتحول الأمر لظاهرة إذا لم يكن هناك ردع كافٍ، لأن قلة الأدب تزداد ولا يوجد هناك إجراء أو حساب، واتحاد الكرة السابق كان ضعيفاً ويكيل بعدة مكاييل، فلابد من عقوبات رادعة للقضاء تدريجيًا على تلك الظاهرة".

محمد فرج عامر: نناقش القانون 17 يوليو الجارى.. وننسق مع وزارة الشباب والرياضة وأضاف "عامر"، فى تصريح لـ"انفراد"، إن اللجنة تنسق مع وزارة الشباب والرياضة فى ذلك الشأن، لافتاً إلى أن اللجنة ستناقش ذلك الأمر فى اجتماعها 17 يوليو المقبل، لافتاً إلى قانون الرياضة يتضمن أيضاً جزءًا كبيرًا خاصًا بشغب الملاعب، مؤكداً أن اللجنة تعمل بالتوازى مع اللجنة التشريعية فى مناقشة ذلك الأمر.

وكيلة "الرياضة" بالبرلمان تطالب بدعوة الألتراس للحوار أثناء وضع قانون شغب الملاعب وبدورها قالت سحر الهوارى وكيلة لجنة الرياضة بالبرلمان، إن القانون الجديد لشغب الملاعب، الذى أعلن النائب محمد فرج عامر رئيس اللجنة عن إعداد اللجنة له، يهدف لمواجهة أى شغب يحدث من جميع طوائف المنظومة الرياضية، من الجماهير والمدربين والعاملين، حفاظاً على استقرار المنظومة الرياضية، موصية بضوابط لإدارة المباريات، وآلية دخول الجماهير ومعرفة هويتهم.

وأضافت "الهوارى"، فى تصريح لـ"انفراد"، إن اللجنة عقدت عددًا من اللقاءات، منها حوارات مجتمعية مع عدد من الخبراء الرياضيين، لمناقشة عدد من الضوابط المتعلقة بالمنظومة الرياضية، مشددة: "بدون جماهير مفيش استثمار، والبث التليفزيونى لن يكن كما ينبغى، فضلاً أن عودة الجماهير سيعطى رسالة للعالم بأن مصر مستقرة إلى جانب تأثيره على مستوى اللاعبين".

سحر الهوارى ترد على "فرج عامر": الاتحاد السابق جاء فى ظروف صعبة وحقق نجاحات وعلقت وكيلة اللجنة على ما قاله "عامر" بشأن أن الاتحاد السابق كان ضعيفاً ويكيل بعدة مكاييل، لافتة إلى أن ذلك الحديث ليس سليماً، متابعة: "هذا الاتحاد جاء فى ظروف صعبة جداً، الدورى كان متوقفاً بأمر من الدولة وأجهزة الأمن، وكان هناك مشكلات عدة أبرزها واقعة بورسعيد، غير أن الدولة كانت غير مستقرة ولم يكن هناك سيولة كافية".

وحول تعليق النائب أحمد مرتضى منصور، بشأن ضرورة وضع عقوبات مغلظة على شباب الألتراس فى القانون الجديد تصل للحبس المشدد، قالت "الهوارى": "أطالب بعمل حوارات مجتمعية مع جميع روابط المشجعين، بما فيها الألتراس أثناء عمل القانون، لتوعيتهم بالمخاطر التى قد تطرأ على ناديهم حال تطرفهم فى التشجيع قبل وضع تلك العقوبات".

أحمد مرتضى يطالب بالحبس المشدد: "الألتراس تحول إلى جماعات تتكسب على حساب أطفال" فيما طالب النائب أحمد مرتضى منصور، عضو لجنة الرياضة بالبرلمان، بضرورة وضع عقوبات مغلظة على أى مواطن يثير الشغب فى الملاعب، تصل للحبس المشدد، موضحاً: "الألتراس لديه تطرف فى الحب، وهذا يؤدى لمشكلات متعددة، وتحول من شباب يشجع أندية إلى جماعات تتكسب على حساب أطفال لا تتجاوز أعمارهم 14 عامًا".

وأضاف "منصور"، فى تصريح لـ "انفراد"، بشأن تعليقه على ما أعلن عنه النائب محمد فرج عامر رئيس اللجنة، بشأن إعداد قانون جديد لشغب الملاعب، إن القانون عليه أن يواجه تلك الروابط التى تثير مشاكل بالملاعب، متابعاً: "التصرفات الهمجية أدت قبل ذلك إلى وفاة نحو 100 شخص"، مطالباً بضرورة تنظيم قواعد لكيفية الانضمام للروابط، فضلاً عن قواعد ببيانات المشجعين لدى الأندية.

نجل مرتضى منصور يطالب بكاميرات مراقبة داخل الملاعب: "الرياضة اقتصاد" وشدد عضو مجلس النواب، على ضرورة أن يكون هناك كاميرات مراقبة داخل الملاعب، لافتاً إلى أن ذلك لن يكلف الدولة، بل إنه مهم لكون الرياضة أصبحت اقتصادًا كبيرًا، وتدر العملة الصعبة.




الاكثر مشاهده

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

;