الصحف البريطانية: تيريزا ماى تبحث عن داعمى الخروج من الاتحاد الأوروبى لتولى منصاب وزارية.. وداعشى كويتى يكشف لسلطات بلاده وسائل التنظيم لتهريب النفط.. وتصادم قطارين فى إيطاليا يودى بحياة 10 أشخاص

التليجراف: داعشى كويتى يكشف لسلطات بلاده وسائل التنظيم لتهريب النفط السورى قالت صحيفة التليجراف البريطانية إن على عمر محمد العصيمى العضو بداعش، قد أطلع السلطات الكويتية على كيفية تهريب البترول من الحقول التى يسيطر عليها التنظيم فى سوريا للسوق السوداء لمشترين محليين وتجار عالميين بأسعار منخفضة، كما أدلى بأسمائهم، ومنهم نظام بشار الأسد الذى قال العصيمى إن له "علاقة طيبة" به. وادعى العصيمى، الملقب فى داعش "بأبو تراب الكويتى"، أنه سبق له حضور اجتماعات مع مسئولين سوريين رفيعى المستوى، وكذلك ضباط مخابرات إيرانيين، وما لبثت الكويت أن نقلت المعلومات للتحالف الدولى ضد داعش، طبقا للصحيفة البريطانية. وقالت التليجراف إن العصيمى تدرب لثلاث سنوات في المدرسة البحرية فى كلية ساوث تاينسايد، أحد أكبر جامعات الملاحة والعلوم البحرية فى بريطانيا، كما عمل بأحد شركات النفط الكويتية، مما جعله مؤهلا ليكون مسئولا عن حقول النفط التى يسيطر عليها داعش حول مدينة الرقة السورية. وأضافت الصحيفة أن العصيمى التحق بداعش فى إبريل 2014 وألقى القبض عليه على الحدود السورية-العراقية فى الرابع من يوليو من العام الجارى ليصبح أحد أهم العناصر التى تنقل معلومات استخباراتية عن التنظيم، وكان أخو العصيمى الأصغر عبد الله قد قتل فى العراق فى 2013 ومن بعدها بدأ الأكبر طريقه إلى التطرف. يذكر أن داعش يتكسب ما يربو على 30 مليون دولار شهريا من مبيعات النفط بالرغم من ضربات قوات التحالف لمواقعه، بحسب التليجراف. تيريزا ماى تبحث عن داعمى الخروج من الاتحاد الأوروبى لتولى منصاب وزارية أثيرت التكهنات حول الحكومة الجديدة التى سوف تشكلها تيريزا ماى خلفا لرئيس الوزراء المستقيل ديفيد كاميرون بعدما انسحبت منافستها أندريا ليدسوم وزيرة الطاقة، فنشرت صحيفة التليجراف تقريرا أمس الاثنين عن المرشحين المحتملين لكل وزارة.

وقالت الصحيفة إن ماى، والتى سوف تتولى مهامها الجديدة يوم الأربعاء، سوف تبحث عن اسامى لأشخاص دعموا الخروج من الاتحاد الأوروبى لإرضاء الغالبية التى صوتت لصالح الخروج.

وزارة المالية قالت التليجراف إن وزير الخارجية فيليب هاموند يعد مرشحا للمنصب لكونه ذو خبرة واسعة، وكذلك مرشحة رئاسة الوزراء المنسحبة ووزيرة الطاقة أندريا ليدسوم، ولكن بما أن رئيسة الوزراء القادمة تيريزا ماى سبق وأن قالت إن ليدسون تفتقد الخبرة لمناصب عليا، فقد تعرض عليها وزراة الثقافة أو الأمين العام لوزارة المالية. كما أن عضو حزب المحافظين البارز والبرلمانى ألان ماك قد يكون مرشحا لمنصب وزير التجارة، ووزير الثقافة ساجد جافيد قد يكون مرشحا للمنصب بحكم خبرته فى وزارة الثقافة والتى أيضا معنية بالابتكار والمهارات والأعمال التجارية.

وزارة الخارجية لمايكل جوف فرصة كبيرة ليتولى هذه الوزارة الهامة بعدما أخذ المركز الثالث بعد ماى وليدسوم فى تصويت المحافظين لمن يحل محل ديفيد كاميرون، ويليه فى الفوز بالمنصب وزير الدفاع السابق ليام فوكس، والذى كان مناصر قوى للخروج من الاتحاد الأوروبى.

"وزير البريكست" كانت ماى قد طرحت فكرة إنشاء وزارة للخروج من الاتحاد الأوروبى أو الـBrexit ، وبهذا قد يكون مدير حملتها كريس جرايلينج، وهو أيضا وزير شئون الحكومة فى مجلس العموم، بالإضافة إلى وزير الماليو الحالى جورج أوزبورن لما له من خبرة فى التعامل مع الوزراء الأوروبيين.

وزارة الداخلية أما وزراة الداخلية، فقد تختار ماى مايكل فالون وزير الدفاع الحالى، أو جيمس بروكينشاير الذى عمل معها بالوزارة منذ 2010، كما يعتبر وزير العمل ستيفن كراب أحد المرشحين الأخرين للمنصب.

وزارة الصحة قد تختار ماى رئيسة لجنة الصحة بمجلس العموم سارة ولاستون لتتولى المنصب، أو تبقى الوزير الحالى جيريمى هانت كما هو، أو قد تعين عضوة حزب المحافطين والبرلمانية جين إليسون.

وزارة الدفاع سبق لآنا سوبرى تولى وزارة الدفاع، مما يجعلها ملمة بمهام المنصب، ويليها البرلمانى وعمدة لندن السابق بوريس جونسون وجيمس كليفرلى، وهو ضابط جيش سابق وبرلمانى.

وزارة العمل يمكن لماى أن تبقى على ستيفين كراب كويزر للعمل أو أن تطلب من وزيرة التوظيف بريتى باتيل أن تحل محله. كما يوجد لهذه الحقيبة عدة مرشحين آخرين كأمين وزارة المالية ديفيد جوك و وزير الصحة جيريمى هانت. وزارة الجاليات يعد البرلمانى وعمدة لندن السابق بوريس جونسون مرشحا محتملا لهذا المنصب، وكذلك وزيرة التنمية الدولية جاستين جرينينج وأمين وزارة المالية جريج هاندز. وزارة النقل مرة أخرى يبرز اسم البرلمانى وعمدة لندن السابق بوريس جونسون كمرشح محتمل لوزارة أخرى، وكذلك وكيلة شئون النقل فى مجلس العموم كبير بيرى.

وزارة التعليم قد تبقى وزيرة التعليم نيكى مورجان فى منصبها وقد تعين مكانها وزير الدولة ماثيو هانكوك أو وزير الدولة لشئون العمل نيك بولز. الجارديان:مصرع 10 أشخاص على الأقل فى تصادم قطارين بإيطاليا قالت صحيفة الجارديان البريطانية إن 10 أشخاص على الأقل لقوا مصرعهم وأصيب عشرات جنوبى إيطاليا اليوم الثلاثاء بعدما اصطدم قطارين على قضيب قطار أحادى وسط مزرعة من شجر الزيتون بين مدينتى كوراتو وأندريا.

ولم يتم الإدلاء بمعلومات عن أسباب الحادث المروع بعد، إذا انتشرت صورة للقطارين، ولكل منهما أربعة عربات، وحطامهما حولهما داخل المزرعة.

وقد تدخلت قوات الإنقاد الإيطالية لانتشال الجثث والضحايا ومنهم طفل تم إنقاذه حيا وتم نقله إلى المستشفى.

ومن جانبه قدم رئيس الوزراء الإيطالى ماتيو ريتزى تعازيه لأسر الضحايا، واعدا بالتحقيق فى الحادث.












الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;