بعد هجوم قرش على مواطن بـ"السخنة" وبتر ساقه.. معهد علوم البحار بالسويس: القرش لا يحب لحم الإنسان ووجوده مهم بالخليج.. وتنظيم ورش توعية للمصيفين.. ورحلة بحثية لمسح الخليج ورصد مناطق انتشاره

أكد الباحثون والمسئولون بمعهد علوم البحار بالسويس، أن وجود سمك القرش فى خليج السويس هام جدا، للحفاظ على التوازن البحرى بمياه خليج السويس والبيئة البحرية، موضحين أن القرش لا يحب طعم لحم الإنسان.

وأوضحوا قيامهم بمهمة بحثية بخليج السويس لمسح الخليج بالكامل بسبب سمك القرش، وتوعية المصيفين فى العين السخنة ومحافظة السويس بكيفية التعامل مع القرش وغيره فى مياه خليج السويس حتى لا يتكرر حادث هجوم القرش على مواطنين.

من ناحيتها، أكدت الدكتورة عزة الجناينى، رئيس شعبة المصايد بمعهد علوم البحار، أنه من المهم جدا للحفاظ على التوازن البحرى بمياه خليج السويس والبيئة البحرية وجود سمك القرش، لأن القرش ضمن مكونات البيئة البحرية وأى خلل يؤثر على البيئة البحرية بالكامل.

وأكدت عزة الجناينى، أن أسماك القرش من قديم الأزل موجودة فى خليج السويس والبحر الأحمر وليست حديثة الوجود بالخليج كما يشاع، فهى من ضمن البيئة البحرية ومكوناتها فى خليج السويس، ويتعامل معها الجميع وليست جديدة علينا خاصة فى السويس.

وأشارت رئيس شعبة المصايد بمعهد علوم البحار، إلى أن القرش بطبيعته لا يرغب أو يسعى لمهاجمة الإنسان ولا يفضل لحم الإنسان، ولكن سبب هجومة هو السلوكيات الخاطئة التى يقوم بها البعض والتى تتسبب فى قيام سمك القرش بالهجوم المباشر.

وأوضحت عزة الجناينى، أننا سوف ننظم ورش توعية للمواطنين والمصيفين لتعليمهم كيفية التعامل مع سمك القرش حتى لا تتكرر ماسأة هجوم القرش على إنسان كما حدث مع مواطن بمياه خليج السويس فى العين السخنة، مؤكدة عدم وجود خطورة من وجود سمك القرش.

وفى السياق ذاته، أعلن الدكتور محمد يس مدير معهد علوم البحار والمصايد بالسويس، أنه بناء على تعليمات الدكتور محمد عبد الفتاح حامد رئيس المعهد، تم تكوين فريق بحثى من أساتذة المعهد بفرع السويس لمسح أماكن تواجد القروش بخليج السويس ويليها رسم خريطة لتحديد تجمعات أسماك القرش بشواطئ مصر.

وأوضح محمد يس، أنه سيتم الانتهاء من تنفيذ الخريطة خلال 3 اسابيع للاستفادة منها عمليا فيما يخص قضية أسماك القرش، مضيفا، أن المعهد سينفذ دراسة مفصلة على القروش فى المنطقة، حيث إنه سينفذ 8 رحلات لتصوير مناطق تواجد القروش وتصوير قاع البحر ودراسة بعض الجوانب الأخرى، جاء ذلك بعد أن قدم المعهد التقرير المبدئى، وتم رفعه لوزير البحث العلمى الدكتور أشرف الشيحى وتم رفعه إلى رئاسة الجمهورية والتى أمرت بمسح شامل للمنطقة وتحديد تجمعات القروش وتقديم دراسة مفصلة وشاملة من أساتذة متخصصين فى المجال.

جدير بالذكر أن محافظة السويس شهدت انتشار حالة من الرعب بين المواطنين بسبب هجوم سمكة قرش على مواطن، ما أدى إلى بتر قدمه، وعقب الحادث، شكل محافظ السويس اللواء أحمد الهياتمى فريقا بحثيا، وزار منطقة مياه خليج السويس أكثر من مرة.

وقال طارق فتحى، مدير عام الثروة السمكية بالسويس، إن صيد القرش ممنوع، وأنه منذ ما يقرب من عام وصل إلى هيئة الثروة السمكية قرار من وزارة البيئة بمنع صيد القروش والأسماك الغضروفية من أجل حمايتها بيئيا والحفاظ عليها وبالفعل قامت الهيئة مركزيا بتفعيل القرار.

وأكد طارق فتحى، أنه تم تعديل القرار قريبا بالسماح فقط بصيد 5% من القروش وهو ما سيتم تفعيلة داخل خليج السويس بشكل رسمى، موضحا، أن ظاهرة ظهور القروش العنيفة فى خليج السويس لها أسباب، قائلا: "بالتاكيد أسماك القرش وصلت إلى هنا بعد حدوث تلوث بالمياه أو غيرها أو إلقاء مخلفات وهو ما ستثبته التحقيقات قريبا".

وأكد مصدر مسئول بجهاز شئون البيئة بالسويس، أن قرار منع صيد القروش والأسماك الغضروفية، هدفه منع الصيد الجائر للكائنات البحرية النادرة وليس له علاقة بقضية أو أزمة هجوم قرش على مواطن بمياه خليج السويس بالعين السخنة فى السويس، قائلا إنه يجب دراسة سبب المشكلة التى حدثت بهجوم القرش علميا وعلاجها علميا.




الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;