العالم هذا الصباح.. وزير إسرائيلى يُحذر من انتفاضة فلسطينية ثالثة حال تغيير الوضع بالأقصى.. الرئيس الأمريكى: التحالف بين الولايات المتحدة وفرنسا ضروريا للدفاع المتبادل.. شولتس يقر بنقص الذخيرة لدى الج

أمريكا تعلن انسحاب القوات الروسية الكامل من أوكرانيا سبيلا وحيدا لإنهاء الحرب المشتعلة بشرق أوروبا فى تصعيد خطير ينذر بمزيد من التأزم للصراح المسلح بين موسكو وكييف، ولقاء بين بايدن ونظيره الفرنسى ماكرون لبحث سبل تقوية التعاون والتحالف بين بلديهما. إيطاليا تعلن استمرار إمداد أوكرانيا بالأسلحة فى 2023 أصدرت الحكومة الإيطالية اليمينية الجديدة، الخميس، مرسوماً يؤيد استمرار توريد أسلحة إلى أوكرانيا في عام 2023، لتواصل بذلك سياسة الحكومة السابقة. ويمدد المرسوم حتى 31 ديسمبر 2023 السماح بـ"نقل وسائل ومواد ومعدات عسكرية إلى السلطات الحكومية الأوكرانية"، وفق ما جاء في بيان.

كانت رئيسة الوزراء جورجيا ميلوني، زعيمة حزب "فراتيلي ديتاليا" (إخوة إيطاليا) اليميني، كررت منذ توليها منصبها في أكتوبر، دعمها لكييف، وفي خطابها الأول أمام البرلمان، وعدت بأن تكون "شريكاً موثوقا لحلف شمال الأطلسي في دعم أوكرانيا". المستشار الألمانى يقر بنقص الذخيرة لدى الجيش أقرّ المستشار الألماني أولاف شولتس بحاجة الجيش للذخيرة في ألمانيا، مشيرا إلى أن بلاده اتخذت في العقود الماضية مسارا خاطئا في تسليح الجيش، وقال إن المسؤولين في برلين "يدركون الآن بشكل جلي أهمية تجديد الإمدادات العسكرية بصورة مستمرة"، بحسب "روسيا اليوم". وأضاف أن وزيرة دفاع البلاد كريستينا لامبرخت "مهتمة جدا بسد هذه الفجوة"، يشار إلى أن عضو البرلمان عن حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي رودريتش كيزيفتر، قال في وقت سابق "إن شولتس لم يجرؤ على نقل الدبابات إلى أوكرانيا، خوفا من رد فعل روسيا". صحيفة: طائرات بولندية تتولى مهمة حماية سماء البلطيق تسلم سلاح الجو البولندى من المجر قيادة مهمة الشرطة الجوية التابعة لحلف شمال الأطلسى فى البلطيق ومقرها فى سياولياى بليتوانيا. وأوضحت صحيفة ذا فيرست نيوز البولندية إن فريق أورليك 11 البولندي سيقوم بحراسة سماء بحر البلطيق بأربع طائرات إف -16 حتى مارس المقبل في جولة عمل منتظمة مدتها أربعة أشهر وذلك بدعم من فرنسا التي ستساهم بأربع مقاتلات من طراز رافال. ونقلت الصحيفة عن نائب وزير الدفاع الليتوانى فيليوس سيميسكا قوله خلال مراسم التسليم، اليوم /الخميس/، إن "الدفاع الجوي لحلف شمال الأطلسي الناتو هو قضية رئيسية اليوم".

وأضاف أنه "في قمة مدريد، وافقت دول الناتو على تعزيز قدرات الردع والدفاع بما في ذلك في مجال الدفاع الجوي". وفقًا لسيميسكا، "يجب أن تلعب قدرات الدفاع الجوي دورًا أكبر في ضمان أمن سماء البلطيق". وبدوره، قال اللفتنانت كولونيل ميشال كراس، قائد أورليك 11 : "لقد فرض الوضع الجيوسياسي زيادة عدد الطائرات ووجود القوات المسلحة في دول البلطيق". ويدعم الناتو، دول البلطيق إستونيا وليتوانيا ولاتفيا، التي تفتقر إلى الطائرات الحربية القادرة على القيام بدوريات في مجالها الجوي. وغالبًا ما تستخدم طائرات الشرطة الجوية في منطقة البلطيق للتعرف على الطائرات الروسية التي تحلق من وإلى جيب كالينينحراد الروسي. ووفقًا للناتو، غالبًا ما تقترب الطائرات الروسية من المجال الجوي للتحالف دون الاتصال بمراقبة الحركة الجوية أو تقديم خطة طيران، مع إيقاف تشغيل أجهزة الإرسال والاستقبال الخاصة بها وتحديد موقعها. ويتم التحكم في المهمة من قبل قيادة القوة الجوية الإقليمية متعددة الجنسيات لحلف شمال الأطلسي في أوديم بألمانيا. الرئيس الأمريكى: التحالف بين الولايات المتحدة وفرنسا يعد ضروريا للدفاع المتبادل أكد الرئيس الأمريكى جو بايدن، اليوم /الخميس/، على أهمية التحالف بين الولايات المتحدة وفرنسا، مشددا على أنه يعد ضروريا للدفاع المتبادل. وقال بايدن - في كلمته التي ألقاها بالبيت الأبيض للترحيب بالرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ونقلتها شبكة "سي إن إن" الأمريكية - إن فرنسا تعد أقدم حليف للولايات المتحدة الأمريكية كما أنها تعد شريكا قويا، مشيدا بعلاقات وروابط الصداقة الوثيقة بين الجانبين. وأضاف بايدن أن "الحرب الروسية الوحشية في أوكرانيا تسببت في تمزيق السلام في قارة أوروبا"، مشيرا إلى أن "الولايات المتحدة وفرنسا وجميع الشركاء حول العالم يواجهون طموح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين". وأكد بايدن مجددا التزام الولايات المتحدة وفرنسا بالدفاع عن قيم الديمقراطية وحقوق الإنسان العالمية، مضيفا أن منبع القوة بين البلدين هو الالتزام المشترك بتحقيق الحرية والعدالة حول العالم. وتابع بايدن أن التحالف بين البلدين سوف يزداد قوة لعقود قادمة، وذلك خلال ترحيبه بماكرون والوفد المرافق له في واشنطن خلال زيارتهم الحالية. وزير إسرائيلى يُحذر من انتفاضة فلسطينية ثالثة حال تغيير الوضع بالأقصى حذر وزير الأمن العام الإسرائيلي المُنتهية ولايته، عومر بارليف، الخميس، من أن خليفته المتوقع قد يثير انتفاضة فلسطينية واسعة النطاق إذا حاول تغيير الوضع الراهن في الحرم القدسي. وكان "بارليف" يُشير إلى عضو الكنيست اليميني المتطرف إيتمار بن جفير، الذي من المُقرر أن يتولى المنصب في الأسابيع المُقبلة. وقال بارليف إنه نصح المُكلف بتشكيل الحكومة المقبلة بنيامين نتنياهو بوضع شخص آخر غير بن جفير في هذا المنصب الحساس الذي يسيطر فيه على شرطة إسرائيل، والتي تخضع حاليًا لاختصاص وزارة الأمن العام. ونقلت صحيفة يديعوت آحرونوت عن بارليف قوله: "إذا كان هناك تغيير في الوضع الراهن في الحرم القدسي، فستحدث انتفاضة ثالثة"، معيدا إلى الأذهان أن الانتفاضتين الأولى والثانية شهدت هجمات قاتلة ضد الإسرائيليين واشتباكات مع القوات الإسرائيلية بشكل شبه يومي.












الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;