بالصور.. انتشار ورد النيل فى فرع رشيد بالغربية.. الظاهرة تتسبب فى شل حركة الصيد وجفاف الترع.. الصيادون: حالنا وقف ومش عارفين نشتغل.. ويؤكدون: الرى على علم تام بالأزمة منذ شهرين وتتجاهل الحدث

تفاقمت أزمة ورد النيل فى مياه النهر بفرع رشيد، المار من مراكز كفر الزيات وبسيون بمحافظة الغربية، وزادت عن حدها لدرجة أن الصيادين تركوا القوارب على الشواطئ، ولم يعودوا يستطيعون العمل والصيد، كما تسبب ورد النيل فى نقص كميات المياه الموزعة على الترع والمساقى الفرعية، وأدى ذلك لجفاف الترع .

وأكد الفلاحون والصيادون بدوائر كفر الزيات وبسيون بمحافظة الغربية، أن ورد النيل من المشكلات الكبرى والأزمات المتفاقمة، التى يعانى منها آلاف الفلاحين ومئات الصيادين من أبناء محافظة الغربية، وتحتاج لحل فورى قبل "خراب بيوتهم" على حد وصفهم.

ورصد "انفراد" انتشارا مكثفا لورد النيل بالنهر فرع رشيد وامتداده للترع والمساقى، وإهدار الثروة المائية والزراعية والسمكية، وجفاف الترع من المياه.

أزمة فى الرى والصيد وغلاء فى أسعار السمك وقال إسماعيل شاهين من أعيان مركز بسيون، إن أزمة ورد النيل قد تفاقمت فى نهر النيل فرع رشيد وعاقت حركة الصيد بالكامل ومنعت السفن من العبور، وتسببت فى عدم وصول المياه للترع والمساقى الفرعية، كما أنها تسببت فى ارتفاع سعر السمك وندرته فى السوق المجاور للنيل بكفر الزيات وبسيون، مشيرًا إلى أن القرى الواقعة على نهر النيل بالكامل كانت من أكثر القرى رواجًا فى حركتى الصيد وجودة المحصول الزراعى، وأصبحت تعانى من قلة السمك وجفاف المحصول خاصة فى نهايات الترع .

وأكد إسماعيل شاهين أنه تم مخاطبة أعضاء مجلس النواب، والمسئولين برى البحيرة والغربية وكفر الشيخ، حيث إن الأزمة طالت هذه المحافظات، ولم يتحرك أحد، وكان هناك مراكب نقل تتحرك بين هذه المدن توقفت تمامًا ومنعها ورد النيل من السير .

"أحد الصيادين": حالنا وقف ومش عارفين نشتغل وبيوتنا مهددة بالخراب قال "حمدى السيد" صياد من قرية صالحجر التابعة لدائرة مركز بسيون بمحافظة الغربية، إن حال الصيادين توقف تمامًا ومش عارفين نشتغل من ورد النيل، وبيوتنا هتتخرب مش عارفين نصرف عليها، بسبب كثافة ورد النيل فى البحر .

وقال نصًا "يا وزير الرى بالله عليك هل يرضيك هذا المنظر"، والله مش عارفين نصطاد كيلو سمك لعيالنا خلاص فقدنا الأمل فى البيع والشراء عايزين ناكل ونأكل عيالنا بس، مشيرًا إلى أن مياه الصرف الصحى ترمى فى النيل وتتسبب فى موت زريعة السمك الصغيرة .

الصيادون تركوا المهنة ويعملون عمال يومية قال على عبد الرحيم ورمضان جمعة السعيد من قرية القضابة، إن الصيادين أصيبوا باليأس وتركوا المهنة ويعملون باليومية فى مصانع الطوب، وأراضى الناس، مشيرين إلى أن الوضع أصبح خطيرًا جدًا، والأزمة ليست مقتصرة عليهم بل امتدت للفلاحين، لأن ورد النيل يلتهم كميات كبيرة من نهر النيل فرع رشيد وينتشر بكثافة شديدة على امتداد النهر بالمراكز المطلة عليه بدءًا من مدخل الغربية وحدود مدينة كفر الزيات حتى حدود محافظة كفر الشيخ .

ورد النيل يحوى الثعابين والحشرات الضارة وتضرر العشرات من المواطنين والسكان بجوار نهر النيل فرع رشيد، بدءًا من مدينة كفر الزيات مرورًا بقرى محلة اللبن وكفور بلشاى ، والقضابة وصالحجر ، ومدينة بسيون والفرستق، من انتشار الحشرات الضارة مثل الفئران، والثعابين وغيرها من القوارض والزواحف الضارة التى ملأت بيوتهم وشوارعهم، وتهدد حياتهم يوميا بسبب ورد النيل. وقال صابر الحداد " زمان كان اللى يسكن بجوار البحر نعمة الناس تحسدوا عليها حاليًا بنهرب من السكن هنا، حيث انتشرت الزواحف والقوارض الضارة والسامة والقاتلة بكثافة، كما أن قواقع البلهارسيا تنشط فى ظل وجود ورد النيل وتحيا على جذوره، وقال نصًا "كنا زمان بنشرب من المياه دى وكانت زى السكر حاليًا بقت ريحتها وحشة زى مياه المصارف ".

إهمال فى عمليات التطهير تسبب فى تفاقم الأزمة والمقاومة بالمبيدات تزيدها سوءًا وأكد مصدر من مديرية الرى، أن هناك إهمالا جسيما فى عمليات التطهير اليدوى، والآلى، وبعض الإدارات تعتمد على المكافحة الكيماوية عن طريق المبيدات الكيماوية، وهو حل أسوأ من الأزمة، حيث إن المبيدات لا تقضى على ورد النيل كاملا بل بشكل جزئى وهو سريع الانتشار والنمو والتكاثر، وبالتالى حل سلبى ومثل العدم فى القضاء على الأزمة بل الأدهى من ذلك أن المبيد يصل مع ماء الرى إلى المحاصيل الزراعية ويصيبها بالشلل والهيرمونات الضارة، كما أنه يقضى على الثروة السمكية ويقتل السمك الصغير .

وأكد المصدر أن الحل فى المقاومة الميكانيكية، من خلال "الكراكات" وقال "إن الجمعيات الزراعية وإدارات الرى كانت تقوم على هذا العمل من خلال الماكينات الخاصة بهم، وحاليًا تعتمد على المقاولين والشركات الخاصة، وهو نوع من إهدار المال العام ويؤدى لتفاقم الأزمة وتصاعدها".

مناشدة لوزير الرى ومحافظ الغربية وبعث الصيادون والفلاحون بمناشدة واستغاثة لوزير الرى واللواء أحمد ضيف صقر محافظ الغربية ووكيل وزارة الرى بسرعة نجدتهم والتدخل العاجل وتطهير النهر من ورد النيل قبل تفاقم الأزمة وعدم السيطرة عليها، وضياع الثروة السمكية والزراعية بهذا القطاع.






















الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;