وزير الكهرباء لـ"انفراد": 30 يونيو وضعت القطاع على رأس اهتمامات الدولة.. محمد شاكر: لولا دعم الرئيس مادياً ومعنويا لم نتمكن من تلبية احتياجات المواطنين.. ويؤكد: شبكة الكهرباء حاليا من أقوى شبكات المنط

"لولا ثورة 30 يونيو و دعم الرئيس السيسي لقطاع الكهرباء لم نتمكن من تلبية احتياجات المواطنين" ، بهذه الكلمات بدأ الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء و الطاقة المتجددة حديثه عن أهم المكاسب التى تحققت بعد ثورة 30 يونيو و الذى وصفه خبراء مجال الكهرباء بالعالم بأنه إنجاز تاريخي يصعب على أى دولة تحقيقه مهما كانت إمكانيتها، على حد قوله.

وكشف الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء و الطاقة المتجددة ، أن قطاع الكهرباء و الطاقة المنجددة حصل على دعم مادى و معنوى كبير جدا و غير مسبوق، كاشفا أنه لولا هذا الدعم الذى حصل عليه القطاع لم يكن ليتحقق هذا اﻹنجاز التاريخي و لم تستطيع الدولة تلبية احتياجات المواطنين اليوم التى تخطة المجتمع 30 الف ميجا وات مع وجود احتياطي يومى يصل إلى 16 ألف ميجا وات بالشبكة القومية للكهرباء خلال اشهار الصيف ، و يتخطى ال22 الف ميجا وات خلال أشهر الشتاء نتيجة التوسعات التى تمت بالشبكة.

وأوضح شاكر، فى تصريحات خاصة ل"انفراد"، أن مصر اقتربت من الوصول إلى معدل الاحتياطى العالمى بالشبكة والذى يقدر بنسبة 25% من الطاقة المولدة، لافتاً إلى أن مصر أصبح لديها احتياطى يومي بالشبكة يصل إلى 18 ألف ميجا وات وهو ما يسمح لها بالتوسع في مشروعات الربط الكهربائى مع جميع دول العالم للاستفادة من هذه القدرات الاحتياطية التي تزيد بشكل مستمر بشكل يجذ المستثمرين إلى مصر.

وأشار الوزير إلى أن مصر لم تشهد أى انقطاعات نتيجة لتخفيف الأحمال على مدار ال10 سنوات الماضية بجميع أنحاء الجمهورية ولو مرة واحدة، مشيرا إلى أن أعمال التطوير التى حدثت فى الشبكة خلال السنوات القليلة الماضية جعلت الشبكة قادرة على مواجهة أى تحديات أو صعوبات تواجه استقرار الشبكة وانتظام توصيل التيار للمواطنين فى كافة أنحاء الجمهورية بجودة عالية.

وتابع شاكر، أن إجمالى قدرة الشبكة القومية للكهرباء حاليا تصل إلى 56 الف ميجا وات، موكدا أن احتياجات المواطنين من الكهرباء لا تتعدى ال31 الف ميجا وات فى وقت الذروة خلال أشهر الصيف ، متوقعا أن يتخطى الحمل الاقصى فى وقت الذروة بشهر اغسطس المقبل 34 الف 500 ميجا وات.

أوضح شاكر، أن الإجراءات التى اتخذها القطاع للتغلب على أزمة انقطاع التيار الكهربائى قام قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصرى بتوظيف المنهج العلمى في البحث والتحليل لدراسة مشكلة تكرار الانقطاعات والتعرف على أسبابها الجذرية ووضع الحلول الملائمة لها وفقاً لأهداف مرحلية قابلة للتنفيذ وقد تم ذلك من خلال خطة طموحة وعاجلةن حيث تم إضافة 6882 ميجاوات حتى نهاية عام 2015 منها حوالى 3636 ميجاوات كخطة عاجلة بالإضافة إلى استكمال تنفيذ مشروعات إنتاج الكهرباء بإجمالى 3250 ميجاوات من محطات الخطة الخمسية.

وشدد شاكر أن مصر لم تشهد أى انقطاعات نتيجة لتخفيف الأحمال على مدار ال10 سنوات الماضية بجميع أنحاء الجمهورية، وأصبح هناك أحتياطى يومى بالشبكة يصل إلى 24 ألف ميجا وات يومياً خلال فصل اشتاء ويصل إلى 16 ألف ميجا وات خلال فصل الصيف.

ويرى شاكر، أن التطوير وأعمال التوسعات التى تمت بالشبكة القومية للكهرباء سواء على مستوى اﻻنتاج أو التوزيع جعلها، أقوى الشبكات بالمنطقة، لافتاً إلى أن هذا التطوير سبب رئيسي فى جذب اﻻستثمار المحلى واﻷجنبي فى مجال الطاقة الجديدة والمتجددة نظرا لوجود شبكة نقل قوية تمكن المستثمر من نقل الطاقة المولدة ﻷى مكان و بأعلى جودة.



الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;