مهاب مميش: تخفيضات رسوم قناة السويس بهدف تشجيع ناقلات النفط العملاقة للعبور.. 45% لناقلات النفط القادمة من أمريكا والمتجهة لدول الخليج.. وثلاثة منشورات سابقة من الهيئة لتخفيض رسوم العبور

قال الفريق مهاب مميش إن التخفيضات التى تمنحها الهيئة للسفن العابرة للمجرى الملاحى كل فترة بغرض تشجيع هذه السفن على العبور، وتيسيرا على أصحاب التوكيلات الملاحية ومنحهم مميزات للاستمرار فى العبور خلال المجرى الملاحى للقناة، جاء ذلك بمناسبة صدور منشور من هيئة القناة اليوم الاثنين بمنح تخفيضات فى رسومها تصل لنسبة 45% لناقلات النفط العملاقة، المارة بها والقادمة من الولايات المتحدة الأمريكية والمتجهة إلى دول الخليج العربى، وذلك للسفن التى تزيد حمولتها الساكنة عن 200 ألف طن، وأن التخفيضات تمنح للسفن القادمة من خليج المكسيك ومنطقة البحر الكاريبى والساحل الشمالى من أمريكا الجنوبية.

وأشار المنشور إلى أن الشركات الملاحية التى ترغب فى الاستفادة من التخفيضات عليها تقديم شهادة من ميناء القيام وأخرى من ميناء الوصول وتعهد من التوكيل الملاحى بسداد رسوم العبور بالكامل، دون أى تخفيض فى حالة تغيير ميناء القيام أو الوصول، وأنه سارى العمل به اعتبارا من 24 يوليو الحالى، وذلك لمدة 60 يومًا بمثابة فترة تجريبية قابلة للتجديد.

ويأتى منح إدارة قناة السويس التخفيضات للحاويات العاملة على خط الساحل الأمريكى شرق أسيا دون غيرها من السفن والخطوط العاملة، تزامنا مع انتهاء توسعات وتطوير قناة بنما، والتى بلغت تكاليفها 5 مليارات و250 مليون دولار، وتهدف لخدمة حركة التجارة العالمية خاصة المنقولة من الولايات المتحدة إلى آسيا عبر المحيط الهادئ.

تخفيضات سابقة وفى نفس السياق كشفت مصادر بهيئة قناة السويس أن منشورا صدر بتاريخ 15 مارس 2016، خاص برسوم عبور ناقلات النفط العملاقة ذات حمولة أكبر من 250 ألف طن يحدد رسوم العبور بـ385 ألف دولار فى حالة استخدام القناة وخط أنابيب سوميد، وما زال العمل ساريا بهذا المنشور لمد 6 أشهر ينتهى فى 15 سبتمبر المقبل.

وذلك وفقا للقواعد المعمول بها فى قناة السويس "السفن التى يتم تغيير جنسيتها ومالكها أو أى منهما تعتبر فى حكم السفن التى تعبر أول مرة، والتى يتطلب إعادة قياسها مرة أخرى وتعتمد هيئة قناة السويس على سياسة تسويقية جديدة لجذب عدد أكبر من السفن، ومنح تخفيضات لخطوط ملاحية جديدة فى محاولة لرفع إيراداتها، خاصة مع بدء عمل قناة السويس الجديدة.

تخفيضات للناقلات العملاقة وصدر فى 15 يونيو 2016 منشور خاص الناقلات العملاقة التى تعبر قناة السويس بالتكامل مع شركة سوميد عن طريق الخليج العربى والخليج الأمريكى أومنطقة الكاريبى، فى رحلة دائرية المحملة والفارغة، وعرض المنشور أن تدفع السفينة 155 ألف دولار عند العبور من الجنوب، وتفريغ جزء من الحمولة فى أنابيب سوميد، فيما تعبر القناة من الشمال بحمولة فارغة مقابل 230 ألف دولار.

وطلبت إدارة التحركات بهيئة قناة السويس من الشركات الراغبة فى الاستفادة من عرضها التقدم بطلب قبل العبور عن طريق التوكيل الملاحى، وحددت مدة ستة أشهر.

ويعتبر المنشور هو الثانى لقناة السويس خلال العام بعد منشور 15 مارس، ثم تلاه المنشور الصادر اليوم الاثنين 25 يوليو لتصل عدد منشورات التخفيض فى عام واحد ثلاثة منشورات، بهدف عرض تخفيضات ومميزات لجذب سفن جديدة للعبور من القناة، خاصة بعد تقارير ملاحية رصدت زيادة عدد ناقلات النفط الفارغة التى تفضل العبور من رأس الرجاء الصالح بدلا من القناة مستفيدة من انخفاض قيمة البترول.

وكانت هيئة قناة السويس قد منحت تخفيضات سابقة لسفن ناقلات النفط، بالتكامل مع نقل البترول عبر أنابيب سوميد بين ميناء العين السخنة حتى سيدى كرير بالإسكندرية، ليصبح قيمة العبور من خلال قناة السويس وسوميد أقل تكلفة من استخدام رأس الرجاء الصالح.

تخفيضات للوحدات البحرية المصرية وفى 5 يونيو 2015 قررت هيئة قناة السويس استمرار العمل بالمنشور 4/2014 الخاص بمنح الوحدات البحرية المصرية، ولها ترخيص ملاحة داخلية والناقلة للحاويات من ميناء بورسعيد إلى الميناء المحورى (شرق بورسعيد) والعكس، عن طريق قناة الخدمة تخفيضا قدره 30% من رسوم العبور لمدة ثلاثة أشهر ويستمر حتى 5 سبتمبر من العام الحالى، وذلك تشجيعا لنقل الحاويات من ميناء بورسعيد إلى الميناء المحورى (شرق بورسعيد) والعكس عن طريق قناة الخدمة.




الاكثر مشاهده

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

;