بالصور .. "انفراد" داخل "مدينة الأثاث" بدمياط.. تضم مركزا لتطوير الصناعة و150 مصنعا صغيرا وتوفر 130 ألف فرصة عمل.. والمحافظ: نسير وفق برنامج زمنى.. وشركة للإدارة برأس مال 521 مليون جنيه

تشهد مدينة الأثاث الجديدة التى يجرى العمل فيها حاليًا بمنطقة شطا بمحافظة دمياط والمخصص لإقامتها مساحة 331 فدانا خطوات جادة فى التنفيذ بناء على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، وتكليف لهيئة الهندسية للقوات المسلحة، برئاسة اللواء كامل الوزيرى مدير الهندسية، بالبدء فى تنفيذ المشروع والتى سيتم وضع حجر الأساس لها فى الأول من يونيو العام المقبل.

"انفراد" فى مدينة الأثاث.

فى مدينة الأثاث التى يفصلها عن قلب مدينة دمياط 20 دقيقة تقريبًا، وبالقرب من مدخل محافظة دمياط، حيث حر الشمس الحارقة وتلال من الرمال والأتربة تجد عشرات من الجرارات واللودرات وعمال يقومون بالحفر ونقل الأتربة من أرض المشروع، حيث تم تحديد موقع الطرق الرئيسية وفق المخطط الاستراتيجى للمدينة، وكذلك حفر موقع المصانع، وهو العمل الذى تقوم عليه الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وإدارة الأشغال العسكرية وفى مدخل المدينة تجد لافتة كبيرة كتب عليها مشروع مدينة دمياط للأثاث تنفيذ الأشغال العسكرية.

وحول أرض المشروع تجد استعدادات من قبل الوحدة المحلية لاستقبال هذا المشروع الضخم، حيث تم نقل تلال من القمامة كانت مقلبا عموميا فى الطريق المؤدى لأرض المشروع، وجار إعادة تطوير المنطقة ورفع قيمتها الحضارية لتناسب هذا العلم الضخم، كما تم نقل الكمين الرئيسى لمدخل محافظة دمياط وامتداده ليستوعب الطريق المؤدى للمشروع.

شركة للإدارة برأسمال 5 مليارات جنيه تم تأسيس شركة مدينة دمياط للأثاث لإدارة المشروع برأس مال مرخص يبلغ 5 مليارات جنيه مصرى ورأس مال مصدر قيمته 521 مليونا و325 ألف جنيه بنسبة مساهمة مصرية 100% بهدف إنشاء مدينة صناعية حرفية متكاملة للأثاث بدمياط، وتم انتخاب أسامة صالح رئيسا لمجلس الإدارة، ومعتز بهاء الدين لمنصب الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب للشركة.

كما تم تحديد الجهات المساهمة فى الشركة الجديدة المتمثلة فى محافظة دمياط وتبلغ حصتها 40% من أسهم الشركة العينية (قيمة أرض المشروع)، بنك الاستثمار القومى بنسبة 40%، الهيئة العامة لتنفيذ المشروعات الصناعية والتعدينية بنسبة 5% نقدى، وشركة أيادى مصر للتطوير الصناعى والتى هى إحدى شركات أيادى للاستثمار والتنمية والتى تقوم بدورها كأحد الرعاة للمشروع، بالإضافة إلى كونها أحد المستثمرين ونسبتها فى الشركة 15% نقدى، على أن تكون شركةNI Capital الذراع الاستثمارى لبنك الاستثمار القومى) هى المستشار المالى للشركة.

إنشاء مركز تكنولوجى لتطوير الصناعة مدينة الأثاث التى يتم إنشاؤها حاليا تقع على مساحة 331 فدانا وتهدف إلى إحداث طفرة كبيرة بصناعة الأثاث بمدينة دمياط والتى طالما اشتهرت بها، حيث تستهدف تحويل مدينة دمياط إلى مدينة متكاملة ومتخصصة فى صناعة الأثاث من خلال تعميق تلك الصناعة والنهوض بها وفقا لأحدث التطورات العالمية فى ذلك المجال خاصة ما يتعلق بالتصميمات وتطوير خطوط الإنتاج، وكذا خلق فرص تصديرية لها بما يؤهلها للمنافسة إقليميا ودوليا، إلى جانب توفير المزيد من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة.

كما تضم كل ما يتعلق بتلك الصناعة من حرف وصناعات صغيرة ومتوسطة وصناعات مغذية ومكملة، إلى جانب إنشاء مركز تكنولوجيا الأثاث بدمياط والمعنى بإعداد الدراسات التسويقية لمصنعى الأثاث، واختبار الأثاث قبل تصديره، فضلاً عن المساهمة فى فتح أسواق جديدة للأثاث المصرى فى مختلف دول العالم.

وسيتضمن المركز مؤسسة تعليمية وأكاديمية للتصميم والابتكار، وكذلك قاعات مخصصة للمعارض والتى تستهدف الترويج لمنتجات المدينة من الأثاث محليا ودوليا بهدف إتاحة فرص لترويج الأثاث الدمياطى، وهو الأمر الذى سيسهم فى زيادة الصادرات المصرية من الأثاث، خاصة أن التسويق يمثل إحدى المشاكل الرئيسية التى تعوق انطلاق صناعة الأثاث المصرية إلى الأسواق الخارجية، بالإضافة إلى وجود مجمع للخدمات الحكومية والإدارية ومنطقة خدمات متكاملة ومخازن ومستودعات ومؤسسات مالية ومصرفية ومستشفى ودور عبادة.

ووفقا للخط الزمنية المبدئية للمشروع فإنه سيتم تسليم المنشآت الصناعية الخاصة بالحرف والصناعات الصغيرة والمتوسطة خلال عام من تاريخ التعاقد وتسليم المصانع والورش كاملة المبانى بما فيها الإجراءات والتصاريح اللازمة للتشغيل، كما سيتم توفير فرص تمويل للمصنّعين والمستثمرين الراغبين – سواء فى شراء الأراضى أو تمويل المصانع والمعدات اللازمة، وذلك من جهات تمويل عدة وبفوائد ميسرة.

المدينة توفر100 الف فرصة عمل مؤقتة و30 ألف فرصة عمل دائمة كشفت دراسة الجدوى التى تم إعدادها من قبل شركات عالمية متخصصة بالتنسيق بين محافظة دمياط وزارة الصناعة أن المدينة الجديدة ستوفر 100 ألف فرصة عمل مؤقتة خلال فترة الإنشاء، وتصل إلى 30 ألفا فرصة عمل دائمة بعد إقامتها، و90% منها مخصص للمشروعات الصغيرة والورش.

وقامت الشركة القائمة على المدينة والتى تضم الدكتور إسماعيل عبد الحميد طه محافظ دمياط، والمهندس معتز بهاء الدين الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب بشركة مدينة دمياط للأثاث، بالاتفاق على إنشاء مدينة صناعية حرفية متكاملة للأثاث بدمياط، وقد تم بحث الخطوات التنفيذية للمشروع والاطلاع على الدراسات المالية والتسويقية ودراسات الجدوى وعرض تصميمات الورش الخاصة بصغار الصناعة، وانتهى الاتفاق على أن تكون مساحة الورشة الصغيرة تتراوح ما بين 100 -150 مترا مع مراعاة نظم الأمان فى تصميم الورشة، من حيث التصميم الداخلى والخارجى وتوفير جو من الراحة للعمل بما يحقق زيادة الإنتاجية الإعلان عن حجز الورش والمصانع قريبا قال الدكتور إسماعيل عبد الحميد، محافظ دمياط لـ"انفراد"، إن خطوات التنفيذ تسير بخطى جيدة وطبيعية طبقا للمرحلة الزمنية المحددة.

وأضاف أن مشروع مدينة الأثاث سيضم كل ما يتعلق بتلك الصناعة من حرف وصناعات صغيرة ومتوسطة وصناعات مغذية ومكملة، إلى جانب إنشاء مركز تكنولوجيا الأثاث بدمياط لإعداد الدراسات التسويقية لمصنعى الأثاث، واختبار الأثاث قبل تصديره لدول العالم، بالإضافة إلى التوسع فى فتح أسواق جديدة للأثاث الدمياطى فى مختلف دول العالم.

وأشار المحافظ إلى أن المركز عبارة عن مؤسسة تعليمية وأكاديمية للتصميم والابتكار، وكذا قاعات مخصصة للمعارض والتى تستهدف الترويج لمنتجات المدينة من الأثاث محليا ودوليا وهو الأمر الذى سيسهم فى زيادة الصادرات المصرية من الأثاث، بالإضافة إلى وجود مجمع للخدمات الحكومية والإدارية ومنطقة خدمات متكاملة ومخازن ومستودعات ومؤسسات مالية ومصرفية ومستشفى ودور عبادة.

وأعلن المحافظ أنه قريبا سيتم الإعلان عن الحجز بالمدينة، كما سيتم وضع اللوحات الخاصة بالمشروع بأرض المشروع، يعقبه الإعلان عن بدء الحجز من خلال شروط سيتم الإعلان عنها، وذلك لحجز الورش والمصانع الصغيرة والتى يبلغ عدد الورش الصغيرة فيها مساحة من 100: 1000متر، 2500 ورشة، ويبلغ عدد المصانع الصغيرة بها 150 مصنعا صغيرا بخلاف مصانع الورش المكملة لصناعة الأثاث.


















الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;