اليوم.. الذكرى الـ18 على رحيل وحش الشاشة.. "البخيل وأنا" أبرز أعماله الدرامية.. و "ملاك الرحمة" أول ظهوره على شاشة السينما.. وحصل على "وسام الفنون" من الرئيس جمال عبد الناصر

تمر اليوم الذكرى الـ18 لوفاة وحش الشاشة صاحب القلب الطيب، وولد فريد شوقي في شياخة البغالة بحي السيدة زينب وهي منطقة شعبية أثرت على فريد شوقي بشكل واضح من خلال تقديمه لمعظم أدوار ابن البلد القوي.

حصل فريد شوقي على دبلوم معهد الهندسة التطبيقية ودبلوم معهد التمثيل، قدم عدد كبير من الأفلام، التى عند مشاهدتها تشعر بالروح والحياة والبيئة المصرية من خلالها.

وبحسب موسوعة "ويكيبيديا" تزوج فريد شوقى 5 مرات، الأولى من ممثلة هاوية وهو في الثامنة عشرة من عمره، والثانية من محامية أحبها كثيراً وقال لها إن لم تتزوجه سينتحر ثم تزوج من ممثلة غير معروفة زينب عبد الهادى، ثم النجمة هدى سلطان التي أحبها حتى وفاته رغم الانفصال وأنجب منها ناهد، وأخيراً السيدة سهير ترك التي ظلت معه حتى وفاته وأنجب منها عبير ورانيا.

انضم لفرقة مسرحية وتتلمذ على يد مخرجها عزيز عيد، وظل يتردد على مسارح شارع عماد الدين مؤدياً أدوار الكومبارس في فرق يوسف وهبى ونجيب الريحانى وعلى الكسار وفاطمة رشدى وجورج أبيض، لكنه حرص على إتمام دراسته حتى حصل على دبلوم مدرسة الفنون التطبيقية والتحق موظفاً مع أبيه بمصلحة الأملاك الأميرية، كما لم تشغله الوظيفة عن نشاطه الفنى، فقد كانت من بين زملائه في حى السيدة زينب والحلمية الجديدة مجموعة من هواة التمثيل لمعت أسماؤهم فيما بعد، مثل عبدالرحيم الزرقانى وعلى الزرقانى وأحمد الجزايرى وغيره ممن جمع بينهم حب التمثيل، وكونوا فرقة مسرحية مقرها حجرة في شارع الشيخ البقال.

أول أعماله كان فيلم "ملاك الرحمة" عام 1946 مع يوسف وهبي، أمينة رزق وإخراج يوسف وهبي، ثم قدم فيلم "ملائكة في جهنم" عام 1947 إخراج حسن الإمام ثم توالت أعماله بعد ذلك.

غير من جلده تماما وأصبح البطل الذي يدافع عن الخير في مواجهة الأشرار أمثال محمود المليجي، زكي رستم وجاءت أفلامه في هذه المرحلة متميزة ومنها فيلم جعلوني مجرما عام 1952للمخرج عاطف سالم وهو الفيلم الذي ألغى السابقة الأولى للأحداث وهو من تاليف فريد شوقي ورمسيس نجيب، وقد شارك في كتابة السيناريو والحوار فيه نجيب محفوظ وهو أحد الذين نالوا جائزة نوبل في الأدب فيما بعد.

قدم "فريد شوفي" أول أدوار البطولة المسرحية من خلال مسرحية "الضحية" على مسرح "برنتانيا"، كما قدم أول أعماله السينمائية بعنوان “ملاك الرحمة” عام 1946م، بينما جاءت انطلاقته الفنية من خلال فيلم "الأسطى حسن" حيث انهالت عليه الكثير من العروض بعد ذلك.

بلغ الرصيد الفني للفنان الراحل “فريد شوقي” ما يقرب من الـ 300 فيلم، ومن أبرز أعماله السينمائية: "شاويش نص الليل" و"الشيطانة" و"أصدقاء الشيطان" و"ويبقى الحب" و"عذراء وثلاثة رجال" و"إعدام ميت" و"شهد الملكة" و"يارب ولد" و"الشيطان يعظ" و"الأسطى حسن" و"أمير الانتقام" و"مكتوب على الجبين" و"بيت الطاعة" و"صراع في الوادي" و"رصيف نمرة 5" و"الفتوة" و"سواق نص الليل" و"باب الحديد" و"باب الحديد" و" رابعة العدوية" و"أمير الدهاء"، "ومضى قطار العمر" و"وبالوالدين إحسانا" و"أفواه وأرانب" و"رجل فقد عقله" و"الباطنية".

نال الفنان فريد شوقي خلال مشواره الفني أكثر من 92 جائزة حيث حصل جائزة الدولة عن فيلم "جعلوني مجرما" عام 1955م وجائزة الإنتاج من مهرجان برلين عام 1956م عن فيلم "الفتوة"، كما حصل على جائزة أفضل ممثل من جمعية كتاب ونقاد السينما المصرية عن فيلم "هكذا الأيام"، ووسام الفنون من الرئيس جمال عبدالناصر.

كما قدم عدد من الأعمال التليفزيونية المتميزة منها "البخيل وأنا" و"عم حمزة" و"العاصفة" و"الليلة الموعودة" و"العبقري"و"صابر يا عم صابر"، إضافة إلى بعض الأدوار المسرحية ومنها "شارع محمد على" و"البكاشين".

وحش الشاشة قال إنه بخير، وإن تلك كانت إشاعة أحس بسببها بمدى حب الجماهير العريضة في العالم العربي كله لفريد شوقي، كما أحس بأن الـ 50 عاما التي مضت من عمره في خدمة فنه وبلده لم تذهب هباء أبدا، وتمنى أن يعطيه الله من العمر القليل حتى يستطيع أن يرد للجماهير مدى الحب الذي شعر به.






الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;