رد النواب على فيديو استطلاع رأى لـ "انفراد" يكشف حقيقة صلة النواب بناخبيهم.. المواطنون: لا نعلم عنهم شيئا ولا عن أسمائهم ولا أشكالهم.. والنواب: دوائرنا فقيرة وينقصها خدمات (فيديو)

انطلاقا من مبدأ الرأى والرأى الآخر، وبعد استطلاع الرأى الذى أجراه "انفراد" على عينة عشوائيه من أهالى بعض الدوائر الانتخابية عن حقيقة صلة النواب بناخبيهم، وكان رد المواطنين مفاجئة لنا عندما أكدو أنهم لا يعلمون شيئا عن نوابهم ولا عن أسمائهم ولا أشكالهم، تواصل "انفراد" مع بعض النواب سواء من نفس دوائر الاستطلاع أو غيرهم، لمعرفة ردهم على فيديو استطلاع "انفراد"، وما ان كان دور النائب فقط داخل البرلمان وتحت القبة لتشريع القوانين ومشاكل المواطنين مسئولية المحليات أم أن النائب لابد وان يتواجد وسط الشارع واهالى الدائرة.

وقد جاء رد النواب أن ثقافة النائب للتشريع فقط لم تصل حتى الآن للمواطن البسيط، وان نواب المحافظات يختلفون عن نواب المدن فى تواصلهم مع الشارع حيث ان فى المحافظات النائب دائم التواصل مع الناس ومعلوم للجميع حتى اطفال الدائرة، كما أكد البعض أن النائب الفردى او المستقل أكثر شهرة فى الشارع وبين أهالى الدائرة من نائب القائمة.

نائب بولاق الدكرور تعليقا على فيديو استطلاع "انفراد": انا نائب دائرة فقيرة ينقصها خدمات.. واختلف عن نائب مصر الجديدة

وعلق النائب محمد الحسينى عضو مجلس النواب بدائرة بولاق الدكرور والمعروف إعلاميا بـ"نائب العجلة"، على فيديو استطلاع "انفراد" قائلا: أنا بتواجد فى الشارع مع الناس ووسطهم، ولاأويد أن يكون دور النائب تشريعى فقط، ولابد أن نفرق بين نواب الدوائر وبعضها، لأن كل دائرة غير الأخرى، حيث أن نائب بولاق الدكرور مثلا.. غير نائب مصر الجديدة ويختلف عنه تماما، لان دائرة مصر الجديدة لايوجد لديها مشاكل انقطاع مياه او صرف صحى او طرق او انارة وغيرها.


وأضاف "نائب العجله" فى تصريح خاص لـ"انفراد": انا من دائرة ومنطقة فقيرة من حيث الخدمات وينقصها كثير من الخدمات، وتساءل: المواطن يتكلم مع مين ويقدم شكواه لمين اذا لم يكن للنائب؟.


وتابع "الحسينى": انا لست اكاديمى، انا نائب الشعب بتاع التوكتوك.. والعجلة.. والفسبه.. والتأمين الصحى.. بتاع كل حاجه، نائب التشريع فقط هو من يهرب من مسئوليه حقيقية، والرئيس اقرب مثال ويعمل اكثر من الحكومة، ومافيش تشريعات مش "هنكدب على بعض"، ولابد من وضع حلول حقيقية مبنيه على ارض الواقع وعلى افكار النائب "بتاع" الشارع، محدش هياخد بايد الشعب غير نائب "جاى" من الشارع، وانا كنت بلف فى الدائرة بدون برنامج انتخابى لأنى لما اتجول فى الدائرة هقدر افهم حدودى وامكانياتى واقدر استغلها لصالح المواطن البسيط.

وأوضح: الدستور وضع أليات ومهام اساسية لاخلاف عليها لدور النائب، لكن المواطنين انتخبونى من أجل حلول مشاكلهم التى تخص البنيه الاساسيه المتهالكة، وليس من اجل ان اتكلم فى قوانين وتشريع، وسبب ضياعنا السنوات الماضيه هو تفضيل الشعارات عن الانجاز الحقيقى على ارض الواقع، لو ماكنش النائب يبقى فى الشارع على ارض الواقع يبقى مش هيعرف يشرع، ولما اتكلم فى المجلس عن البنية الاساسية لو معنديش خلفية عن مشاكلى فى التعليم وتدنى الصحة والمستشفيات هتكلم عنها واناقشها ازاى فى المجلس، واقدر اقنع بها المسئولين، وهفكر فى مشاريع بقوانين.

وقال لـ"انفراد": اللى بيتكلم فى التشريعات لابد ان يكون لديه خلفيه حقيقية وحلول حقيقيه يطلبها من الدوله غير مستحيله، سواء تحتاج دعم مالى أو أن الحكومة تستبدل مسئول فاشل بغيره افضل، لأن كل هذا مكمل للدور الاساسى التشريعى فى البرلمان.

نائبة الدقهلية: النائب المستقل أكثر شهرة فى الشارع من القائمة والمعين


وقالت النائبة ماجدة نصر، عضو مجلس النواب عن محافظة الدقهلية، وعضو لجنة التعليم والبحث العلمى بالبرلمان، فى تصريح خاص لـ"انفراد"، أن نواب المدن يختلفون بعض الشئ عن نواب المحافظات والريف، لأن نواب المحافظات معلومين أكثر وسط الشارع من نواب المدن، والمحافظة لها تأثير أكثر من المدينة وتكون محدودة اكثر.
وأضافت "نصر"، أنها ليست نقطة الاختلاف الوحيدة المؤثرة فى عوامل تواصل النائب بدائرته، حيث أن النائب الفردى او المستقل أكثر شهرة فى الشارع وبين اهالى الدائرة من نائب القائمة أو المعين، لأن نائب القائمة تم انتخابه بشكل جماعى ويكون دوره داخل البرلمان اكبر من دوره وسط الشارع.


وتابعت عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بالبرلمان لـ"انفراد": النائب المستقل تواجد وسط الدائرة اثناء نزوله للانتخابات البرلمانية باستمرار، وتواصل بشكل مباشر ومكثف مع الأفراد لذلك يكون معلوم اكثر من غيره، ومنهم من يعتمد ايضا على تواصله بشكل مستمر مع الناس من خلال وسائل الاعلام، وتتوفر لديهم فرصة لتوصيل رسائلهم عبر المواقع الالكترونية المختلفة.

وأشارت أن دور نائب القائمة أوالمعين اكثر من دور المستقل فى التشريعات والأمور العامة وليس الخدمات الفرديه التى يطلبها المواطن من النائب، مؤكده: دور النواب ليس تشريعى فقط بل هو "تشريعى ورقابى وخدمات"، لكن الخدمات ليست بمعناها القديم الذى كان عبارة عن التعين والمطالب الفرديه لبعض المواطنين والغير قانونية، لكنها اصلاحات وتطوير فى البنية الاساسية من طرق ونظافة ومشاكل عامة يحسها المواطن البسيط.

نائب الشرقية تعليقا على فيديو استطلاع"انفراد": نجحوا ازاى النواب دى؟.. نواب المحافظات تختلف عن نواب المدن


فيما تساءل النائب محمد عبد الحليم فهمى، عضو مجلس النواب عن دائرة مركز كفر صقر محافظة الشرقية، معلقا على فيديو استطلاع "انفراد" قائلا: نجحوا ازاى النواب دى؟.. وتابع: دوائرنا فى المحافظات تختلف عن دوائر المدن لأننا متواصلين اكثر من 30 سنه مع الناس، وعايشين معهم ووسطهم، و"الحمدلله" حتى الأطفال فى الدائرة تعرفنا، وفى الريف الكل عارف بعضه، أما فى المدن الجار مايعرفش جاره، النواب مش متواصلين مع الناس.

وأضاف " فهمى" فى تصريح خاص لـ"انفراد": لو النواب متواصله وتعقد اجتماعات بصفه دوريه مع الناس كانت هتعرفهم، لكنهم اكتفو فقط بالظهور فى الاعلام والتسجيل مع اى قناة ولديه قناعه بأن هذا هو المطلوب من البرلمانى لكنه خطأ فى حق الناخب، ولابد من تواجد النائب مع الناس فى الافراح والاحزان ومشاكلهم، لانهم انتخبوه ليتواجد وسطهم معاهم ويراعى مشاكلهم بالاضافة الى دورة التشريعى والرقابى.


وتابع: الناس فى الدائرة تعرفنا معرفة جيدة لان فى تواصل دائما مع الناس منذ فترة طويلة، ونحن فى عطاء مستمر مع الناس سواء فى احزانهم اوافراحهم وكل مشاكلهم حتى الان لم نبتعد عنهم سوى فى ايام جلسات المجلس غير ذلك معاهم ووسطهم.

وأكد نائب محافظة الشرقية لـ"انفراد": النائب التشريعى هى ثقافة لم تصل حتى الأن للمواطنين، ولسه بدرى على تغيير ثقافة الناس وادراكهم بأن دور المجلس تشريعى وليس له علاقه بالخدمات، متابعا: هناك بعض النواب قافلين تليفوناتهم، لا يتواصلون مع ناخبيهم.


وقام "انفراد" بجولة وسط الشارع المصرى لاستطلاع رأى عينة عشوائية من المواطنين فى بعض الدوائر المختلفة ليسأل عن اسماء بعض أعضاء مجلس النواب ، وظهر بوضوح أن معظم المواطنين لايعلمون شيئا عن النواب ، والمثير للدهشة والأكثر غرابه فى الأمر ، أنهم لا يعلمون أيضا اسم نائب الدائرة الخاصة بهم ولا "شكله"، مؤكدين عدم رؤيتهم لأى نائب من بعد نجاحه فى انتخابات مجلس النواب.



الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;