"إلا محدودى الدخل".. البرلمان يطالب الكهرباء باستثنائهم من خطتها لرفع الدعم.. ويؤكدون: يجب تحجيم فواتيرهم مقابل رفع الأسعار على ذوى المستويات المرتفعة.. ونائب: اطمئنوا.. لن نسمح بأى أعباء جديدة

أثارت دراسة وزارة الكهرباء تأجيل تطبيق خطة رفع الدعم عن فواتير الكهرباء، جدلا داخل البرلمان، حيث أكدو نواب المجلس أنهم لن يسمحوا بتطبيق أى رفع للدفع بالكهرباء يمس محدودى الدخل، موضحين أنهم يبحثون تقليل فواتير الكهرباء على الفئات الفقيرة، مقابل رفع الدعم عن الكهرباء للفئات ذات المستويات المرتفعة.

آثار دراسة وزارة الكهرباء تأجيل تطبيق خطة رفع الدعم عن فواتير الكهرباء، جدل داخل البرلمان، حيث أكدوا نواب المجلس أنهم لن يسمحوا بتطبيق أى رفع للدفع بالكهرباء يمس محدودى الدخل، موضحين أنهم يبحثون تقليل فواتير الكهرباء على الفئات الفقيرة، مقابل رفع الدعم عن الكهرباء للفئات ذات المستويات المرتفعة.

وقال النائب جمال عقبى، وكيل لجنة القوى العاملة بالبرلمان، إن هناك ضرورة أن تضع وزارة الكهرباء ضوابط لكيفية حماية محدودى الدخل قبل رفع الدعم عن فواتير الكهرباء، موضحا ضرورة أن يقوم وزير الكهرباء بعمل جولات فى الشارع، ويتفقد بنفسه طرق استهلاك الكهرباء.

وأضاف وكيل لجنة القوى العاملة بالبرلمان، فى تصريحات لـ"انفراد" أنه من الصعب رفع الدعم عن الكهرباء لمحدودى الدخل، أو المحلات التى لا تستهلك كهرباء كثيرا، أو مساواة الفقراء بالأغنياء فى استهلاك الكهرباء وهو ما يتطلب تأجيل رفع الدعم حتى يتم التأكد من عدم تضرر محدودى الدخل منه.

وفى ذات السياق قال النائب محمد صلاح أبو هميلة، رئيس الكتلة البرلمانية لحزب الشعب الجمهورى، إن البرلمان لن قبل بأى زيادة فى أسعار الكهرباء على محدودى الدخل، متابعا :"إذا كان رفع الدعم على الكهرباء سيمس شريحة الغلابة سنقف أمامه، ولن نقبل بتطبيقه".

وأضاف رئيس الكتلة البرلمانية لحزب الشعب الجمهورى، فى تصريحات لـ"انفراد" أن رفع الدعم سيكون على الفئات ذات مستويات الدخل المرتفعة والتى تستهلك معدلات كبيرة للكهرباء، ولكن المستويات الفقيرة لن نقبل برفع الدعم عنها، بل سنبحث مدى إمكانية تقليل الفواتير عليهم إذا كانت معدلات استخدامهم للكهرباء محدودة.

واشار رئيس الكتلة البرلمانية لحزب الشعب الجمهورى، إلى أن فئات محدودى الدخل تواجه تحديات كثيرة على رأسها ارتفاع الاسعار، وبالتالى لا يمكن أن يطول رفع الدعم عن الكهرباء هذه الفئات المحدودة الدخل، لافتا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى حريص على إزالة الأعباء عن هذه الفئة.

من جانبه أكد النائب عبد الفتاح محمد، عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن، أن البرلمان لن يقبل على الاطلاق بأن يمس رفع الدعم عن الكهرباء محدودى الدخل، موجها رسالة للمواطنين قائلا :"اطمئنوا لن نسمح بأى قرار برفع الدعم عن الكهرباء يطول الفقراء".

وأضاف عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن، أن قرض صندوق النقد الدولى يؤكد أن الاقتصاد المصرى يتعافى، حيث ان الصندوق لا يعطى قروض لأى دولة إلا إذا تأكد بأن اقتصادها ينهض وبدأ فى التطوير، لافتا إلى أن هذا القرض سيساهم فى تنفيذ مشروعات قومية كثيرة.

وأشار عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن، إلى أن قرض صندوق النقد الدولى، الذى تسعى مصر للحصول عليه، سيساهم بشكل كبير فى استمرار الدعم لمحدودى الدخل والفئات الفقيرة.

كان مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية، كشف أن هناك عدد من الجهات الرقابية أخطرت رئاسة مجلس الوزراء بضرورة تأجيل إعلان خطة رفع الدعم عن الكهرباء وتطبيق الزيادة الجديدة، وذلك بسبب الظروف الاقتصادية السيئة التى تمر بها البلاد وارتفاع أسعار السلع الأساسية.

موضوعات متلعقة..

نكشف أسباب تأخر إعلان خطة رفع الدعم عن "الكهرباء".. جهات رقابية تخطر مجلس الوزراء بضرورة تأجيل زيادة أسعار فاتورة الاستهلاك بسبب الظروف الاقتصادية.. ومصدر: الدولة تدرس تطبيقها بعد انتهاء الصيف



الاكثر مشاهده

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

;