السيسى يفاجئ شباب البرنامج الرئاسى ويحضر معهم "جلسة محاكاة".. ويصعد على المنصة وسط تصفيق حار.. ويؤكد: "بفضل الله الناس اللى مخزنة الدولار هتجرى بكرة على البنوك تفكه.. والحكومة لا تفعل شيئاً ضد أهلها"

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، رسالة مهمة لكل الذين يحتكرون الدولار، حيث قال بكل ثقة: "بفضل الله الناس اللى مخزنة الدولار هتجرى بكرة على البنوك تفكه".

جاءت تصريحات السيسي خلال حضوره نموذج محاكاة حكومة شباب البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب للقيادة (PLP )، حيث جلس الرئيس بين الطلاب لمشاهدة نموذج المحاكاة، فيما كان يجلس على المنصة المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور أشرف العربى وزير التخطيط، وأحمد سعيد عضو مجلس النواب.

وقال الرئيس السيسي إن الدولار تحول خلال الخمس سنوات الماضية إلى سلعة تجارية، موضحاً أن وعى الناس خلال الخمس سنوات الماضية تشكل على هذا الأساس، مشددًا على الحكومة اتخاذ إجراءات لمنع أن يكون الدولار سلعة يمكن المتاجرة بها.

ووجه الرئيس التحية لشباب البرنامج، قائلاً: "كل يوم عن يوم البرنامج يثبت أنه برنامج ناجح، وانتم بتأكدوا أنكم هتكونوا قادرين على النجاح، وهذا يخلينا نبدأ بـ500 طالب ويكون فى كتلة من شباب مصر قادرة على تبوء مكانها، واللى شوفته فى إدارة الأزمة وتناولها هو أسلوب المحاكاة اللى بيتعمل علشان يتم تناول الأزمة، وهذا أرقى وسائل التدريب اللى بيتم تقديمها، علشان تشوفوا مؤسسات الدولة والكلام اللى بيتم تحريكه من أسلوب عملى ومحاكاة".

وأضاف: "أنا تابعت تقدير موقف من حكومة المحاكاة، واسمحوا أقول أنى اللى شوفته إحنا محتاجين نعمله كثير، وطرحه للرأى العام بشكل متخصص ودقيق، لأنه أحد الأدوات اللى محتاجين تحكمنا، لأن الأزمات فى بلادنا مرت على دول كتير، وأوجدت لها حلول".

وتابع الرئيس السيسي حديثه قائلاً: "مسألة مثل الدعم والمشكلة الاقتصادية اللى بتقابلنا التحدى ليس فى الإجراءات، ولكن فى الرأى العام كمجتمع.. هل عندنا استعداد؟ ولدينا حجم من المعرفة بشكل مناسب يسمح لنا بتقبل الإجراءات وأن تكون قاسية وصعبة؟".

واستطرد الرئيس: "الإشكالية الموجودة فى بلادنا هي جسر التفاهم والوعى الحقيقى، والوزير الموجود فى أى مؤسسة هو حريص عليها، والمنظر اللى شوفته وأكيد هيطلع جزء منه فى الإعلام، هو وصول التحدى إلى الناس، ولا تتخيلوا أن المصريين مش محبين لوطنهم بالشكل اللى يتحملوا به الصعوبات، لكن كل الناس مشغولة بالعمل وتربية أولادهم، وكل الاقتصاديين يستطيعون وضع روشتة لكن الاشكالية التى تقابل متخذ أى قرار يا ترى الرأى العام سيتقبل ده ولا لا، وتحسب المسؤولين من رد فعل الناس كان دائما يأخر الاجراء".

ومن جهة أخرى، قال الرئيس السيسي، انه ليس من المعقول او المقبول ان يتخذ المسئول اى شىء ضد بلده، مضيفا:"الحكومة لا يمكن ان تفعل شيئا او تتخذ قرارا ضد أهلها(الشعب)".

وأشار الرئيس إلى أن الأزمات تتطلب انخاذ حلول نتحملها جميعا، مؤكداً أن المطلوب خلال الفترة المقبلة ترتيب أجندة العمل الوطنى جيداً.

وأوضح الرئيس السيسي أن انتاج أى سلعة استراتجية عليها عرض وطلب وآليات، لا تستطيع الدولة ضبط اسعارها، مشيرا إلى أن تدخل القوات المسلحة بقدراتها وآلياتها فى طرف فى السوق للعمل على كبح الأسعار.

وقال:"إن هناك دعم يقدم لغير مستحقيه، وحجم الزيادة فى المرتبات زاد فى الثورة بحيث اصبح 150 مليار جنية فى العام، بما يعنى 600 مليار جنية مما تسبب فى زيادة حجم الدين الداخلى للدولة الذى وصل إلى 97 %".

وأضاف:"ان احدى إشكاليات مصر هو أن هناك حاجات اتعملت واصبحت تمثل عبء على الدولة".

وأشار إلى أن المواطن البسيط لا يعرف حجم المشكلة مثل المسئول فى الدولة، لكن علينا أن نوضح للناس حجم المشكلة، وقال:"تفتكروا الحكومة ممكن تعمل حاجة ضد اهلها، لا طبعا، بس التحدى كدة، وهناك اجيال صغيرة مسؤولين عن أننا نوفر لهم فرص حياة افضل لهم".

وتابع:"اتصور اننا محتاجين بوضوح ان خلاصة شغلنا يكون وفق اجندة العمل الوطنى خلال المرحلة المقبلة"، لسيسى by youm7 وأضاف السيسي :"انا صريح وواضح احنا هدفنا البلاد تعيش وتكبر، وان شاء الله تعيش وتكبر"، مطالباً المسئولين والمعنيين بانتخاب شباب وفتيات قادرين على القيام بدور فى انتخابات المحليات، بحيث نقدم مساهمة حقيقية لشعبنا وبلادنا"، ووجه نصيحة لشباب البرنامج الرئاسى:"ارجو فى وضع تقديراتكم وضع العامل الزمنى اثناء الاجراءات اللى هتعملوها ويكون فى اجراءاتكم العاجلة فى الأزمات، ويجب أن يكون معك اجراءات حماية لتلطيف أى إجراءات على المواطن".

وفيما يتعلق بإدارة المحافظين للأزمات، قال الرئيس السيسي، ان اى محافظ هو بمثابة رئيس جمهورية محافظته وعليه اتخاذ كافة التدابير اللازمة لمواجهة الأزمات.

وأضاف الرئيس أن أى محافظ لديه موارد يجب أن يعالج بها الأزمات واذا كان الأمر أكبر من قدراته فيجب ان يطلب العون والمساعدة من الحكومة.

جاء تعقيب الرئيس، خلال مناقشة الشباب لمعالجة أزمة السيول بالإسكندرية.

وقال السيسي:"لو كنت محافظ اسكندرية قبل موسم الشتاء بوقت كاف، كنت راجعت معداتى كويس وتابعت منشآت الصرف الموجودة فى الشوارع، فلما ييجى موضوع السيول أجد رد الفعل من المحافظة افضل".

وكان السيسي فاجأ المنتدى بالحضور والدخول إلى قاعة عرض طلاب البرنامج الرئاسى لنماذج محاكاة الحكومة، فى ظل إجراءات أمنية عادية.

وفور دخوله القاعة، قوبل الرئيس السيسي بتصفيق حار، ورحب بالطلاب الدارسين بالبرنامج.

واستأذن الرئيس من الإعلامى رامى رضوان الذى يدير ورشة العمل بين الحكومة الحقيقية وحكومة البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب للقيادة، بالصعود إلى المنصة والجلوس مكانه ليتحدث عن تقدير الموقف والموضوعات المطروحة. وأشاد الرئيس السيسي بالتدريب "الراقى" والمستوى الذى وصل إليه شباب البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب للقيادة مشددا على ان هذا البرنامج لتأهيل شباب مصر جميعا.

وداعب الرئيس، الحضور، بقوله:" انا تدخلت وقاطعتكم علشان أسخّن القعدة"، وهو ما قوبل بضحك وتصفيق كبيرين.




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;