أصل مش كلها جبنة والسلام.. «التشيز كيك» أشكال وألوان الجبنة بملحها والسكر بحلاوته..الجبنة تقى من هشاشة العظام وتحافظ على البشرة.. الزبادى والكراميل والفراولة والفستق والكريز أفضل الإضافات

نقلا عن العدد اليومى..

«تشيز كيك» أو كيكة الجبن، من أشهر أنواع الحلوى التى لا تخلو منها قائمة أغلب محال الحلويات و الكافيهات على مستوى العالم، وترجع شهرة الـ«تشيز كيك» لمذاقها المميز الذى يجمع بين السكر «بحلاوته»، والجبن بملحه وطراوته. ومن كل بلاد الدنيا يوجد أكثر من ألف نوع من الجبن، فبالطبع التشيز كيك أيضًا نالها نصيب من هذا التنوع، سواء فى مكونات وأصناف الجبن، أو فى طريقة الإعداد. فى السطور التالية نقدم لك أشهر وصفات كيكة الجبن.

تشيز كيك الفراولة المكونات 225 جرام جبن كريمى - 1/4 كوب سكر بودرة - 1/2 ملعقة صغيرة فانيليا - 1 كوب ويبنج كريم - علبه كبيرة بسكويت سادة - 4 ملاعق زبد ذائب - للتزيين - كوب فراولة - نصف كوب سكر طريقة الإعداد: نضع الفراولة والسكر على نار هادئة لمدة 15 دقيقة فقط، ثم ترفع ويحتفظ بها فى الثلاجة لتزين وجه التشيز كيك بعد إعدادها - لإعداد التشيز كيك أحضرى قالبا مستديرا بقطر 20 سم ، ويبطن من الداخل بالفويل أو بالبلاستيك حتى يسهل إخراج التشيز كيك - فى سلطانية متوسطة يخلط البسكويت والزبد جيدًا، ويصب فى القالب، ويتم توزيعها مع الضغط.. يغطى القالب ويوضع بالفريزر حتى يتماسك جيدا - فى الخلاط الكهربائى، وعلى السرعة المتوسطة يخلط الجبن الكريمى جيدا، ويضاف السكر والفانيليا، وبعد ذلك يضاف خليط الجبن إلى الويبنج كريم - يصب خليط الجبن السابق فوق طبقة البسكويت، ويعاد مرة أخرى للفريزر لمدة ساعة على الأقل - بعد حوالى ساعة تخرج الصينية من الثلاجة، وتسكب فوقها الفراولة المعدة سلفًا، وتزج مرة أخرى بالثلاجة لمدة ساعة ثم قدميها.

تشيز كيك الزبادى والكراميل المكونات: علبة بسكويت 250 جراما - نصف كوب زبد مذاب  - 1 ملعقة صغيرة نسكافيه  - 1 ملعقة كبيرة قشدة   - ثلاثة أرباع كوب سكر  - كوب ونصف حليب بودرة  - 2 ملعقة كبيرة قشدة - 5 مكعبات جبن كيرى - 200 جم زبادى  - واحد ونصف مغلف بودرة كريم كراميل - 1/2 كوب ماء  - ملعقة صغيره ونصف نسكافيه  - 1 ملعقة كبيرة نوتيلا  - لتزيين الوجه شيكولاتة مبشورة طريقة التحضير: يطحن البسكويت، ويخلط مع الزبد المذاب، ثم تضاف القشدة وملعقة النسكافيه  - يفرد المزيج فى صينية تشيز كيك، ويتم الضغط عليه، ويدخل الثلاجة حتى ننتهى من تحضير الطبقة الثانية.  - امزجى الجبن مع السكر والقشدة والزبادى، حتى تحصلى على مزيج ناعم. - يضاف حليب البودرة، ويستمر الخفق حتى ينعم المزيج، ويصبح قوامه سميكا، ثم يصب المزيج فوق البسكويت.  - يدخل الفرن لمدة من 15 لــ 20 دقيقة على درجة 175 م، أو حتى يتماسك وتحمر الجوانب.  - تخلط مقادير الوجه «الكريم كراميل والنسكافيه والماء فقط» فى قدر، ثم يرفع على نار هادئة حتى يتماسك، ثم تضاف ملعقة النوتيلا، ويقلب جيدا، وبعد أن يهدأ قليلا يُصب فوق التشيز كيك. - تترك لتبرد قليلا، ثم تبشر بعض قطع الشيكولاتة على الوجه، ثم تدخل الثلاجة لمدة ليلة أو 6 ساعات على الأقل، وبعدها تقطع وتقدم. تشيز كيك دايت بالماء الساخن المكونات: 2 باكو بسكوت قمح كامل - ربع كوب ماء ساخن - للحشو: - نصف كيلو جبن لبنة دايت غير حمضية - نصف كيلو زبادى لايت - نصف كوب سكر فركتوز - 3 بيضات - 4 ملاعق نشا - 1 ملعقة صغيرة فانيليا - بشر ليمونة مع عصيرها طريقة الإعداد: لأرضية البسكويت تخلط علبتان من بسكويت القمح الكامل بالخلاط، ثم يضاف له ربع كوب ماء ساخن، يوضع فى القالب و هو مازال دافئا، ويضغط عليه، وفى بولة زجاجية يتم خلط باقى المقادير ثم تصب فى القالب. - يدخل الفرن على حرارة 180 درجة لمدة ساعة حتى يتماسك، ثم يترك ليبرد، ويدخل الثلاجة بضع ساعات قبل التقديم.

تشيز كيك بالفستق المكونات 900 جرام جبن كريمى - كريمه خفق سائلة - 3/4 كوب سكر - كريمة حامضة «سور كريم» - 1 ملعقة فانيليا - 4 بيضات - علبه بسكويت دايجيستف - 50 جرام زبد - 2 ملعقة قرفة - كوب فستق ناعم طريقة الإعداد: فى الخلاط يطحن البسكويت والزبد الذائب جيدا، ويرص فى قالب التشيز كيك متحرك القاعدة، ويوضع فى الثلاجة لمدة ساعتين. - يوضع الجبن فى الخلاط حتى يصبح «كريمى»، ثم الفانيليا والسكر، ثم نضيف الكريمة الحامضة وكريمة الخفق ثم البيض ونصف كوب من الفستق المطحون تدريجيا حتى الاندماج. - يصب الخليط فوق البسكويت، وتغطى أطراف القالب بالقصدير، ويوضع فى حمام مائى، ويدخل الفرن على درجة درجه 170 فهرنهايت لمدة ساعة.. بعد ذلك يطفأ الفرن، ويفتح الباب للتهوية مع ترك الصينية بداخله مدة من نصف ساعة إلى ساعة كاملة، ثم تخرج الصينية وتحفظ بالثلاجة 3 ساعات، و قبل التقديم يرش على السطح النصف الباقى من كوب السكر.

تشيز كيك بالكريز «فى الفرن» المقادير: 2 علبة جبن كريمى ملح خفيف - نصف كوب سكر - نصف ملعقة فانيليا - بيضتان - كوب ونصف بسكويت مطحون - نصف قالب زبد 100 جرام - حشوة كريز جاهز طريقة الإعداد: نخلط البسكويت المطحون مع الزبد ثم نكبس الخليط فى صينية ذات قاعدة متحركة، نخلط الجبن مع السكر والفانيليا جيدا، ونضيف البيض، وبعدها نسكب الخليط فى الصينية، وتدخل الفرن مدة نصف ساعة، ثم تخرج وتزج فى الثلاجة مدة 3 ساعات أو ليلة كاملة، وقبل التقديم يزين الكريز على الوجه وتقدم.

تشيز كيك بقطع الشيكولاتة المكونات 160 جرام زبد مذاب - 400 جرام بسكويت شاى - 200 جرام شيكولاتة «قطعة واحدة» - 200 جرام جبن كريمى - 2 ملعقة قشدة - للتزيين - 500 جرام شيكولاتة مبشورة - 500 جرام شيكولاتة بيضاء مبشورة طريقة الإعداد: يوضع الزبد مع البسكويت فى الخلاط الكهربائى حتى الحصول على عجينة طرية. - تبسط العجينة فى قالب تشيز كيك ذى قاعدة متحركة، ويوضع فى الثلاجة. - يتم تذويب الشيكولاتة فى حمام مائى، ثم يخفق جبن الكريم مع القشدة والشيكولاتة المذوبة فى وعاء كبير حتى الحصول على مزيج متجانس. - يخرج قالب التشيز كيك من الثلاجة، ويسكب مزيج الجبن والشيكولاتة والقشدة فوق عجينة البسكويت والزبد. - يسطح وجه التشيز كيك باستخدام سكين حديدى.. يعاد القالب إلى الثلاجة ويترك لـ6 ساعات على الأقل. - يزين وجه التشيز كيك بالشيكولاتة المبشورة وقدميه.

تشيز كيك سريعة فى 10 دقائق المكونات: 100 جرام قشدة متماسكة - 2 علبة ويبنج كريم للحلوى - 8 مكعبات جبن قشدة - كوب واحد سكر بودرة - كوب ماء بارد - ملعقة جيلاتين مذاب فى كوب ماء دافىء. - 5 جرام زبد مذاب - علبة بسكويت ديجيستف طريقة الإعداد: فى خلاط يطحن البسكويت والزبد، ويفرد مع الضغط فى قالب صينية التشيز كيك. - ثم تخلط القشدة والويبنج كريم ومكعبات الجبن والسكر والماء والجيلاتين المذاب، ويسكب المزيج فوق قاعدة البسكويت، ثم يزج فى الثلاجة لمدة 10 دقائق حتى يتماسك الخليط جيدا، وبعدها يقدم مع تزيينه بالفراولة أو الكريز أو صوص الكراميل.

تشيز كيك مختلفة بجوز الهند المقادير: 2 علبة بسكويت شاى  - نصف كوب حليب سائل  - نصف كوب سكر  - نصف كوب جوز هند  - 2 كيس كريم شانتيه صغير  - زبد مذاب  - نصف كوب جوز هند مبشور للوجه طريقة الإعداد: يطحن البسكويت ويضاف الزبد الذائب و يخلط جيدا.. يرص المزيج فى قالب متحرك الأطراف و يوضع فى الثلاجة. - يخلط الحليب وجوز الهند والسكر وبودرة الكريم شانتيه فى الخلاط، ثم يصب المزيج فوق البسكويت.  - فى مقلاة يتم تحميص جوز الهند على نار هادئة، ويضاف جوز الهند وهو ساخن على وجه الخليط السابق بالتساوى.. يوضع التشيز كيك بالثلاجة لمدة ثلاث ساعات. تشيز كيك مع بسكويت الأوريو المكونات: 2 كوب من بسكوت الأوريو المفتت - 2 ملعقة طعام من الزبد الزائب - 1 / 4 كوب سكر بنى - 1 ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة - 2 كيلو من جبن الكريم المخفوقة - كوب وربع سكر أبيض - 1 / 3 كوب كريمة خفق ثقيلة - 2 ملعقة طعام من الدقيق - 1 ملعقة صغيرة من الفانيليا - 4 بيضات - كوب و نص بسكوت أوريو الشيكولاتة مكسر - نص كيلو من القشدة الحامضة - 1 / 4 كوب سكر أبيض - 1 ملعقة صغيرة من الفانيليا - 1 كوب كريمة خفق ثقيلة - كوب ونص رقائق الشيكولاتة المبشورة - 1 ملعقة صغيرة من الفانيليا طريقة الإعداد: يخلط 2 كوب فتات البسكوت مع الزبد المذابة والسكر البنى والقرفة فى وعاء تشيز كيك متوسط الحجم. - يضغط على الخليط بالتساوى على القاع وحتى ارتفاع ٢ سم من الجانبين. - يخبز فى 350 درجة فهرنهايت «175 درجة مئوية» لمدة 5 دقائق، ويوضع جانبًا. - فى وعاء كبير، يضرب كريم الجبن مع السكر ويوضع تدريجيًا- حتى تصبح ناعمة- الدقيق و1 ملعقة صغيرة من الفانيليا، و يضاف البيض واحدة تلو الأخرى مع استمرار الضرب. - تصب نصف الكمية فوق البسكويت المخبوز، ثم يوضع عليه الكوب ونص بسكويت المكسر ثم خليط الجبن. - يخبز التشيز كيك فى 350 درجة فهرنهايت «175 درجة مئوية» لمدة 45 دقيقة. - بعد إزالة الكعكة من الفرن تخلط القشدة الحامضة مع 1 / 4 كوب سكر، وملعقة صغيرة من الفانيليا، ويوزع الخليط بالتساوى على وجه كعكه الجبن، ثم تخبز مرة أخرى لمدة 7 دقائق أخرى. - يترك الكيك فى الفرن بعد غلقه مدة 30 دقيقة، وبعدها تترك لتبرد تماما على رف من السلك. - يخلط 1 كوب كريمة الخفق ورقائق الشيكولاتة فى مقلاة، ويحرك على نار خفيفة حتى تذوب الشيكولاتة، ثم يقلب فيه 1 ملعقة صغيرة من الفانيليا. - يصب الخليط فوق كيك الجبن فى حين لا تزال دافئة، ثم تبرد فى الثلاجة على الأقل 8 ساعات.

الجبنة تقى من هشاشة العظام وتحافظ على البشرة الجبن من الوجبات الأساسية التى لا غنى عن تناولها يوميا، وبجانب الطعم المميز والشهى للجبنة بأنواعها المختلفة، فهى أيضا تحتوى على العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان.

يأتى على رأس فوائد الجبن، الحفاظ على صحة العظام، والوقاية من الهشاشة، ويرجع هذا لاحتوائها على نسبة عالية من عنصر الكالسيوم الذى يساعد بصورة فعالة على منع هشاشة العظام، وهى حالة يتعرض لها الجسم عند نقص نسبة الكالسيوم، ولذلك يمكن إحداث توازن بالجسم من هذا العنصر، عن طريق تناول الجبن بشكل يومى وبحصص ثابتة.

كما يعد الجبن من الوجبات المهمة للحفاظ على صحة وسلامة البشرة، وذلك لاحتوائه على فيتامين «B» الذى يساعد على نمو خلايا الجلد ويعمل على إزالة العيوب والبقع البنية والتجاعيد المبكرة، ويسهم أيضا فى زيادة نسبة الكولاجين بالبشرة.

أيضا يحتوى الجبن على نسبة عالية من فيتامين «أ» الذى يلعب دورا فعالا فى الحفاظ على النظر  وتحسين جودة الإبصار، خاصة مع تقدم السن، كما أن الجبن الشيدر والسويسرى يحتوى على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التى تلعب دورا رئيسيا فى دعم وتقوية الجهاز المناعى بالجسم، كما تساعد على تأخر علامات شيخوخة الخلايا والوقاية من تعرضها للسرطان.






















الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;