تعرف على مصير وزراء مبارك .. العادلى أنشأ امبراطورية إعلامية ورشيد وبطرس غالى هاربان فى الخارج .. محمود محيى الدين نائب رئيس البنك الدولي

ما يقرب من 6 سنوات مرت على الإطاحة بحكم الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك عقب قيام ثورة يناير المجيدة، نحاول فى هذه السطور التعرف على مصير وزراء عصر مبارك ، هذه الحقبة التاريخية التى استمرت 30 عاما.

منذ أسابيع قليلة أصدر القضاء المصري، حكما "نهائيا" بإلغاء قرار التحفظ على أموال أحمد نظيف، رئيس وزراء مصر، إبان عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك.

وقالت مصادر قضائية إن محكمة جنايات الجيزة (غربي القاهرة) قضت ببطلان قرار التحفظ على أموال نظيف وزوجته ونجليه، كما ألغت كذلك قرار منعهم من السفر، واعتباره كأن لم يكن.

وقررت المحكمة إخطار جهاز "الكسب غير المشروع" والنيابة العامة لتنفيذ الحكم، وفق المصادر ذاتها.

ويقطن الفريق أحمد شفيق أخر رئيس وزراء مصر فى عهد مبارك حاليا فى الإمارات، وشغل أحمد شفيق منصب وزير الطيران المدني في عهد الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، كما شغل منصب رئيس الوزراء إبان حكم المجلس العسكري، وفي نوفمبر 2011 أعلن ترشحه للانتخابات الرئاسية المصرية.

وكانت صحيفة "الشروق" قد ذكرت على موقعها الإلكتروني نقلاً عن مصادر وصفتها بـ(المطلعة)، إن رئيس دولة الإمارات وحاكم إمارة أبو ظبي الشيخ خليفة بن زايد "أصدر مرسوماً أميرياً بتعيين الفريق أحمد شفيق، رئيس الوزراء المصري الأسبق والمرشح الرئاسي الوصيف في انتخابات الرئاسة المصرية الأخيرة، مستشاراً سياسياً لرئيس دولة الإمارات.

وعقب تبرئته من التهم الموجهة إليه وإطلاق سراحه، عاد اللواء حبيب العادلي، وزير الداخلية الأسبق، للمشهد من جديد من خلال "إمبراطورية إعلامية" تضم قناة فضائية وصحيفة ورقية وموقعًا إلكترونيًا تحت إشراف زوجته الصحفية إلهام شرشر، التي ستتولى منصب رئيس التحرير للصحيفة والموقع.
وفى عام 2014 قضت محكمة جنايات القاهرة، ببراءة سامح فهمي وزير البترول الأسبق، في قضية فساد تتعلق بتصدير الغاز المصري إلى إسرائيل بأسعار زهيدة.

ووجهت لوزير البترول في عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك، تهمة إهدار المال العام والإضرار العمد به، والتربح للنفس وللغير.

ويعد الدكتور فاروق حسني، أحد أقدم وزراء الرئيس الأسبق حسني مبارك، ظل طيلة 28 عاما علي رأس وزارة الثقافة، منذ توليه مهام منصبه في 1987 وحتي عام 2011، حين أقيلت حكومة أحمد نظيف إبان ثورة 25 يناير.

أثار الرأي العام في مصر ضده إثر تصريحات له انتقد فيها "حجاب" النساء، واعتبره عودة للوراء، كشف العديد من الأسرار و المعلومات فى أول ظهور له مؤخرا خلال حوار تليفزيوني مع الإعلامى خالد صلاح، ببرنامج "على هوى مصر"، على فضائية النهار.

أما الدكتور محمود صفوت محيي الدين، وزير الاستثمار الأسبق فى عهد مبارك، عين مؤخرا نائب رئيس البنك الدولي الحالي.

وزير المالية المصري الأسبق يوسف بطرس غالى محكوم عليه بالمؤبد بتهمة إهدار 28 مليون جنيه في قضية كوبونات الغاز.
وكانت النيابة العامة وجهت لغالى تهمة ارتكاب وقائع فساد مالي خلال الفترة ما بين عامي 2009 و2010، أدت إلى إهدار أموال وزارة المالية والمال العام، كما قالت إنه حصل لغيره على منفعة دون وجه حق بالمخالفة للقانون.

وغادر غالي مصر بعد أيام من اندلاع ثورة 25 يناير 2011، ويعتقد أنه يعيش في العاصمة البريطانية لندن.

أما أخر وزير خارجية فى عهد مبارك، أحمد أبو الغيط، يتولى الأن منصب الأمين العام لجامعة الدول العربية، خلفًا لنبيل العربي.

وشغل رشيد محمد رشيد منصب وزير الصناعة والتجارة في عهد الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، وفي4 فبراير 2011 أصدر النائب العام المستشار عبد المجيد محمود قرارًا بمنعه من السفر وتجميد أرصدته في البنوك، وفي اليوم التالي 5 فبراير، نفى رشيد، أن يكون قد اقترف مخالفات قد تبرر خطوة النيابة العامة الأخيرة بتجميد أرصدته ومنعه من السفر، وقال إن القرار مستغرب، خاصة وأنه قد عُرض عليه في الأيام الماضية الاستمرار في منصبه ضمن حكومة رئيس الوزراء أحمد شفيق، متحدياً كل من لديه معلومات يمكن أن تدينه مشيرًا أنه حالي افي دبي.

وفي 5 يوليو 2011 أصدرت محكمة جنايات القاهرة حكما غيابيا على رشيد بالسجن خمس سنوات بعد إدانته بتهمة إهدار المال العام، كما غرمته المحكمة مليوني جنيه مصري، وأمرت بأن يدفع مبلغا مماثلا إلى خزانة الدولة على سبيل التعويض.

وفي 15 سبتمبر 2011 قضت محكمة جنايات القاهرة بالسجن المشدد عشر سنوات على أحمد عز، وعمرو عسل رئيس هيئة التنمية الصناعية، مع تغريمهم متضامين مبلغ 660 مليون جنيه، والسجن المشدد لمدة 15 سنة غيابا لرشيد محمد رشيد، وزير التجارة والصناعة.

ومنذ ثلاثة أسابيع توفي الدكتور حسين كامل بهاء الدين ، وزير التربية والتعليم، إبان عهد الرئيس حسنى مبارك.

وكان الدكتور حسين كامل بهاء الدين ، يعد أشهر وزير تولى حقيبة التربية والتعليم في عهد الرئيس الاسبق محمد حسني مبارك ، حيث استمر في هذا المنصب منذ عام 1991 وحتى 2004 ، وخلال تلك الفترة انقسمت حوله الاراء بين مؤيد ومعارض لسياساته التعليمية.




الاكثر مشاهده

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

;