4 وزراء أثاروا الجدل فى 15 شهر .. الاستقالة كانت النهاية .. "ذلة لسان" أطاحت بـ "محفوظ والزند" .. والفساد بـ "هلال وحنفى"

فى أقل من 15 شهر، 4 وزراء تقدموا بإستقالتهم من منصابهم، كانت البداية فى 11 مايو 2015 مع وزير العدل محفوظ صابر عندما قال: "إبن الفلاح أوعامل النظافة مينفعش يكون قاضي".

وفى مارس 2015 كانت الإستقالة من نصيب المستشار أحمد الزند رئيس نادي القضاة والذي صرح "أي تطاول من صحفي سيتم حبسة حتى لو كان النبي".

بينما سبتمبر 2015، كان ثالث الوزراء - صلاح هلال وزير الزراعة - الذي تقدم بإستقالته فى قضية تخصيص 2500 فدان مقابل رشوة وتم القبض علية أثناء خروجة من مجلس الوزراء.

وجاءت أخر الإستقالات حتى الان في أغسطس 2016، وكان بطلها خالد حنفى وزير التمرين، وذلك عقب تقرير لجنة تقصي حقائق بمجلس النواب، حول فساد القمح.


محفوظ صابر

المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، التقى بالمستشار محفوظ صابر، وزير العدل الأسبق، الذى تقدم باستقالته، احتراماً للرأى العام، مشيراً إلى أنه أبدى احترامه، وتقديره لكل شرائح المجتمع، ولكل المهنيين، والعاملين الكادحين، وأنه نفسه ابن رجل بسيط من أبناء هذا الوطن، لم يكمل تعليمه، ولكنه أصر على تعليم أبنائه حتى صار أحدهم وزيراً، وهذا شرف له، وأن التصريحات التى خرجت منه لا تعدو كونها "ذلة لسان"، ولكنه احتراما للرأى العام قرر التقدم باستقالته لرئيس الوزراء.

أحمد الزند

المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، أصدر قراراً بإعفاء المستشار أحمد الزند وزير العدل، من منصبه، على خلفية تصريحاته حول الرسول صلى الله عليه وسلم، وذلك عبر مداخلة ببرنامج نظرة الذي يقدمه الإعلامي حمدي رزق ،وذلك حينما سأله مقدم البرنامج: "هل ستحبس الصحفيين؟، فجاوب المستشار أحمد الزند وزير العدل قائلاً:"حتى لو كان النبي صلى الله عليه وسلم، استغفر الله العظيم، القضاة أتسجنوا".

صلاح هلال

قدم وزير الزراعة الدكتور صلاح هلال إستقالته لرئيس الوزراء المهندس ابراهيم محلب بعد توجيهات من رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى.

وألقت الرقابة الإدارية القبض على وزير الزراعة المستقيل الدكتور صلاح هلال، في ميدان التحرير، بعد دقائق من تقديمه استقالته، التي تمت بناء على توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، حيث استقبل المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، الوزير في مقر مجلس الوزراء، معلنا قبول استقالة الأخير من منصبه.
أوضحت النيابة العامة، في بيانها ملابسات القبض عليه في القضية رقم 673 لسنة 2015 حصر أمن دولة عليا، والخاصة بطلب وأخذ مسؤولي وزارة الزراعة أشياء عينية ممثلة في بعض الهدايا، وطلب بعض العقارات من المتهم أيمن محمد رفعت عبده الجميل، مقابل تقنين إجراءات مساحة أرض قدرها 2500 فدان في وادي النطرون.

وكشف البيان، أن هذه الهدايا عبارة عن "عضوية عاملة في النادي الأهلي بـ140 ألف جنيه لأحد المتهمين، ومجموعة ملابس من محلات راقية بـ230 ألف جنيه، وهاتف محمول بـ11 ألف جنيه، وإفطار في أحد الفنادق في شهر رمضان بتكلفة 14 ألفًا و500 جنيه، وطلب سفر لأسر المتهمين وعددهم 16 فردًا لأداء الحج بتكلفة 70 ألف ريال للفرد، وطلب وحدة سكنية بأكتوبر بـ8 ملايين و250 ألف جنيه".

خالد حنفى


قدم الدكتور خالد حنفي، وزير التموين، استقالته من منصبه، إلى المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء.

وجاءت الاستقالة بعد قرار مجلس النواب، في جلسته العامة، تحديد يوم الإثنين المقبل، لعرض التقرير النهائي بشأن لجنة تقصي حقائق مجلس النواب، حول فساد القمح، بعدما انتهت اللجنة من تقريرها وسلمته إلى هيئة مكتب البرلمان.
كان التقرير أشار إلى أن حجم الفساد الذي كشفته اللجنة بلغ 560 مليون جنيه، نتيجة 9 زيارات ميدانية قامت بها اللجنة لـ12 موقعًا "شون - صوامع".
ولفت التقرير إلى أن اللجنة عقدت 33 جلسة استماع مع عدد من المسئولين في مختلف التخصصات.
كما أوضح التقرير أن هناك خلط القمح المستورد بالقمح المحلي، وهو ما يكلف خزانة الدولة المليارات، إضافة إلى التوريد الوهمي.



الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;