تعرّف على 7 مزارع لتربية واقتناء الحيوانات المفترسة فى مصر..بالأسماء وأماكن تواجدها وشروط التراخيص..شرم الشيخ تستأثر بمزرعتين بهضبة أم السيد..و3 على صحراوى مصر الإسكندرية

قامت الدنيا ـــ إعلاميا ـــ بعد الواقعة المؤسفة التى شهدتها مدينة العياط منذ أسبوعين ،عندما افترس نمر هارب من مزرعة لتربية الحيوانات البرية ،يمتلكها أستاذ جامعى ، الطفلة أمانى محمد فضيل والتى لفظت أنفاسها قبل وصولها للمستشفى، وتمكن رجال الأمن ،وأهالى قرية كفر حميد وقتها من قتل النمر بعد إطلاق الرصاص عليه .
الأمور تمام

بعد قتل النمر الذى افترس الطفلة، هدأت الأمور فى القرية وفى العياط عموما،واتجهت القضية لتأخذ مجراها الطبيعى ،فى المحاكم وبين أيدى القضاء ، ولم يأخذ أحد كلام بعض الأهالى بإّن هناك نمر آخر هارب على مأخذ الجد، كما تم إغلاق ملف المزارع التى تقتنى ،وتربى هذه الحيوانات المفترسة من ذئاب وضباع وأسود ونمور وغيرها ،إلى أن تقع كارثة جديدة فنبدأ فى الصياح والعويل.

ونظرا لخطورة هذه القضية ،قررنا فى "انفراد" عدم إهالة التراب عليها أو نسيانها ،مثل عشرات الحوادث والقضايا التى تقوم الدنيا عند وقوعها ،ثم لا تلبس أن تهدأ الأمور بعد تصريحات المسئولين الوردية المطمئنة،بإن الأوضاع مستتبة، و تمام التمام ،وكأن شيئا لم يكن،ثم نستيقظ على مصيبة جديدة.

7 مزارع لحيوانات مفترسة


حادث افتراس طفلة العياط ،فتح الحديث من جديد عن مزارع تربية الحيوانات المفترسة فى مصر،وثارت التكهنات عن عدد هذه المزارع ، حتى بلغت فى رأى البعض 16 مزرعة، وحتى نقطع الشك باليقين ،ونضع الأمور فى نصابها الصحيح ،بدون تهويل ولا تهوين،حصل "انفراد" على العدد الصحيح لهذه المزارع ،والشركات التى تمتلكها وأماكن توزيعها،والتراخيص التى تعمل بموجبها، وهى 7 مزارع.

1 – الشركة المصرية للاستثمار والتنمية الزراعية،والترخيص الذى حصلت عليه برقم ( 1 / ح ) 2013 – 2014 فى 15 يونيو وتقع المزرعة فى الكيلو 68 طريق مصر الإسكندرية الصحراوى.
2ـــــ شركة سفاجا مصر للفنادق ،وقد حصلت على ترخيص رقم ( 1 / س ) لسنة 2015 فى 18 – سبتمبر 2016 وتقع هذه المزرعة فى هضبة أم السيد بمدينة شرم الشيخ محافظة جنوب سيناء.
3 – شركة تومى جروب للسياحة ، وقد حصلت على الترخيص رقم ( 1 / م ) لسنة 2013 فى 15 سبتمبر 2014 ، وتقع هذه المزرعة بهضبة أم السيد أيضا بمدينة شرم الشيخ محافظة جنوب سيناء.
4 – شركة ربتيل هاوس ( السهم الذهبى ) ،وحصلت على ترخيص رقم ( 1 / ر ) لسنة 2016 – 2017 ، فى 2 – يناير 2016 ، وتقع هذه المزرعة فى قرية أبو رواش محافظة الجيزة.
5 – قرية الأسد بالإسكندرية ولم تحصل على التراخيص حتى الآن ، بل جارى استخراج التراخيص، وقد تمت المعاينة لها بتاريخ 25 سبتمبر 2016 ، فى الكيلو 95 طريق مصر الإسكندرية الصحراوى .
6 – مؤسسة النيل العلمية وقد حصلت على الترخيص رقم ( 1 / ح ) لسنة 2015 ، وتاريخ الحصول على التراخيص فى 25 نوفمبر عام 2015 ،وتقع هذه المزرعة فى كوم الهوا كفر حميد مركز العياط محافزة الجيزة.
7 – أفريكانو بارك ولم تحصل على التراخيص حتى الآن ،حيث يجرى استخراج التراخيص حاليا ،وقد تمت المعاينة لها فى 25 سبتمبر 2016 ، وتقع هذه المزرعة فى الكيلو 65 طريق مصر الإسكندرية الصحراوى.

شروط التراخيص وإغلاق المزارع المخالفة


مع انتشار هذه المزارع ،وارتباطها بالجوانب الاستثمارية والترفيهية ،وضع المُشرع المصرى القوانين التى تحمى المواطن المصرى بل والأجنبى شرور هذه الحيوانات المفترسة، وهو ما جاء على هيئة عدد من الشروط التى يجب توافرها فى هذه المزارع ومنها ،أنه لا يجوز إنشاء مزارع للحيوانات البرية وحيوانات التجارب إلا بترخيص من الهيئة العامة للخدمات البيطرية، ولا يصدر الترخيص إلا إذا توافرت فى المكان الشروط الصحية البيطرية ، كما يجب أن يقدم صاحب المزرعة طلب الترخيص بالمزرعة إلى الهيئة العامة للخدمات البيطرية مصحوباً بعدد من المستندات ،وهى ما يفيد ملكية المكان المراد الترخيص به كمزرعة لإيواء وتربية الحيوانات البرية أو حيازتها حيازة قانونية لطالب الترخيص، وصورة البطاقة الشخصية أو العائلية لطالب الترخيص، مع رسم كروكي للمكان المراد الترخيص به.

كما تتم معاينة المكان المراد الترخيص به بواسطة الهيئة العامة للخدمات البيطرية للتحقق من توافر الشروط والمواصفات الخاصة بمزاولة هذه النشاط، ويتم تحصل مبلغ 1000 جنيه كمصروفات إدارية عن كل معاينة تجريها الهيئة، وتودع حصيلة هذا المبلغ في حساب لجنة المشتريات الخارجية بوزارة الزراعة.

وتقيد التراخيص التي تصدرها الهيئة العامة للخدمات البيطرية فى هذا الشأن بسجلات خاصة تعد لهذا الغرض، ويتضمن القيد رقم الترخيص وتاريخه واسم المرخص له وموقع المكان المرخص به والمسئول عن إدارته.
ويتعين أن يشرف على إدارة المزرعة المرخص بها طبيباً بيطرياً من المرخص لهم بمزاولة المهنة "عضواً بنقابة الأطباء البيطرين".

القوانين واللوائح ،نصت كذلك على أنه يجب على المرخص له بمزرعة لإيواء وتربية الحيوانات البرية وحيوانات التجارب ،وأن يمتلك سجلاً مرقماً بأرقام مسلسلة ومعتمد من الهيئة العامة للخدمات البيطرية تدون فيه بيانات
بأنواع الحيوانات البرية الموجوده بالمزررعة وعددها، ومستندات استيراد الحيوانات البرية المستوردة وعددها، وبلد المنشأ وتاريخ الإفراج عنها ،و الحيوانات التي تم التصرف فيها ونوعها وعددها والجهة التي تم التصرف إليها، ويتم التفتيش على مزارع إيواء وتربية الحيوانات البرية وحيوانات التجارب بواسطة الأجهزة المختصة ،بالهيئة العامة للخدمات البيطرية مرة على الأقل كل ستة أشهر ،للتحقق من توافر الاشتراطات المقررة، فإذا كشف التفتيش عن مخالفة ،يعلن مدير المزرعة بإزالتها فى مدة أقصاها ثلاثين يوماً، وإلا جاز لرئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للخدمات البيطرية ،أن يأمر بإغلاق المزرعة ولا يجوز العودة لإدارتها إلا بعد زوال أسباب الغلق.


888888

999551122

الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى

حديقة أفريكانو طريق مصر الإسكندرية الصحراوى



الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;