بالصور .. "المشبك الدمياطي" يتربع على عرش صناعة الحلويات.. صناعة سورية تعلمها أهل دمياط عبر الرحلات التجارية وتوارثها الأجيال .. التجار يبررون أسباب ارتفاع أسعاره

مازال المشبك الدمياطى يحتل المركز الأول بين أنواع الحلويات الشرقية والغربية المعروفة فهو هدية الأصدقاء وأول ما يبحث عنه الوافدون إلى دمياط والراغب عن اقتناء شيء من دمياط لأهلة وذوية عند عودته إلى محافظته، وتحتل محافظة دمياط المركز الأول بين محافظات الجمهورية في صناعة المشبك والذي يعرف بالمشبك الدمياطى،حيث تضم محافظة دمياط وحدها مئات المصانع والمعامل التي تنتشر في كافة ربوع المحافظة وخاصة القرى وتقوم على هذه الصناعة وحدها ويعمل بهذه الصناعة صناع متخصصون في هذه المهنة.

يرجع أصل صناعة المشبك في دمياط إلى وجود الأتراك والسوريين الذين كانوا يصلون إلى سواحل دمياط عبر رحلات التجارة وخاصة التجارة البحرية واكسبوا أهل دمياط هذه الصناعة وتوارثها الأجيال حتى أصبحت مهنة أساسية في دمياط ، ويصنع المشبك الدمياطي من خليط من الدقيق والسكر والعسل ويضاف إليه عسل الجلوكز والروائح الطبيعية والنكهات الطبيعية.

يقول على القطا احد أصحاب محال الحلويات يصنع المشبك بصب الدقيق في قالب او ماعون مخصص لذلك على اللهب بشكل حلزوني ويعطى الشكل المعروف مهارة الصانع هي التي تساعده فى لف قرص المشبك بهذا الشكل المعروف بحيث لا يتجاوز وزنه 1/4كليو جرام تقريبا ويسخن العجين على اللهب حتى يتماسك ،ثم يضاف إليه عسل الجلوكوز ويترك ليبرد.
وأضاف القطا إن معظم المعامل والورش التي تقوم على صناعة المشبك تعتمد حتى الآن على أدوات بسيطة منها ما ما يعرف بالحوزة وهى إناء الحديدي له فتحة واحدة يعبأ فيها العجين ويتم صبه داخل الطاسة أثناء التحمير في الزيت.

يضيف شلبي محمد صانع حلويات – المشبك هو احد المعجنات يعتمد أيضا على تخمير العجين ولذلك يتم الصناعة صباحا كما يحدث مع الخبز والصانع الحرفي لا يستغرق وقت طويل في صناعة كمية محددة من المشبك وأضاف أن أسعار المشبك تتأثر أيضا بأسعار الخامات حيث يبلغ سعر كيلو المشبك ألان من 13: 15 جنية ولكن المكسب الآن أصبح محدود ولكننا مضطر يين للعمل والنتاج حتى لا تتوقف معاملنا.

ويذكر محمد فاروق صاحب محل حلويات – أن أسعار الخامات اثرت بشكل مباشر على صناعة الحلويات بشكل عام، ولاسيما صناعة المشبك حيث تشهد هذه الأيام زيادة في أسعار الغاز الطبيعي والدقيق والسكر وباقي الخامات مثل الجلوكوز والعسل وهو ما أدى الى ارتفاع سعر الكيلو المشبك من 8جنيها إلى 13 جنية.

وأشار إلى أن المشبك كله يعتبر صناعة واحدة وعجيبن واحد إلا أن البعض يحاول تغيير الشكل أو التجويد فى الصناعة فتضاف مكسبات طبيعية وصناعية أحيانا والبعض الأخر يحاول صناعة قرص كبير يطلق عليه قرص عائلي .

٢٠١٦١٠١٧_٠٧٥٩٢٨
المشبك الدمياطى

٢٠١٦١٠١٧_٠٧٥٩٤٦_3
صاحب محل حلويات

٢٠١٦١٠١٧_٠٧٥٩٥٣_2
الحلويات الدمياطية

٢٠١٦١٠١٧_٠٨٠٤٥٥_1
اقراص المشبك



الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;